نجاح أول عملية لزراعة قلب صناعي كامل بـمستشفى الحرس بالسعودية

وزارة الحرس الوطني
نجاح أول عملية لزراعة قلب صناعي كامل بـمستشفى الحرس

أعلن مستشفى الملك عبد العزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني بالرياض في المملكة العربية السعودية تسجل نجاح أول عملية الزراعة قلب صناعي كامل (Syncardia).

أول عملية لزراعة قلب صناعي كامل بـمستشفى الحرس

أفادت مستشفى الملك عبد العزيز الطبية عبر حسابها الرسمي في تويتر أن المريض سعودي ويبلغ من العمر 28 عاماً و كان يعاني من ضعف شديد بعضلة القلب، وتعتبر حالته من الحالات الصعبة حيث لم تسمح حالته الصحية باستعمال مضخة دعم مساعدة (BERLIN HEART OR HEART MATE)، وهي الوسيلة المتعارف عليها لعلاج مثل هذه الحالات، أو حتى إخضاعه لعملية زراعة قلب من متبرع وذلك لوجود أسباب طبية متعددة ومعقدة تمنع من استعمال هذه الحلول.
والجدير بالذكر أن زراعة القلب الصناعي الكامل تعتبر من الإجراءات العلاجية الأكثر تعقيداً على مستوى العالم، وتتطلب وجود خبرة ومهارات عالية للطاقم الطبي وإمكانيات وأجهزة على أحدث مستوى، وهذا ما يتميز به مركز الملك عبد العزيز لأمراض وجراحة القلب بكوادره الوطنية المؤهلة.
وأكدت أن المريض حالياً بحالة مستقرة ولله الحمد ويخضع لإعادة التأهيل ومتابعة طبية دقيقة.

مدينة الملك عبدالعزيز الطبية

تم افتتاح مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض (KAMC-RD) في عام 1982 وبدأت خدمة المرضى في مايو 1983، وتعتبر من أكثر مدن الرعاية الصحية شمولاً في المملكة العربية السعوديةحيث توفر المدينة جميع مستويات الرعاية لموظفي وزارة الحرس الوطني وعائلاتهم ، بدءًا من الصحة العامة والرعاية الصحية الأولية إلى خدمات الرعاية الصحية المتخصصة والأكثر تقدمًا. بالإضافة إلى ذلك ، تساهم المدينة الطبية في نظام الرعاية الصحية الوطني من خلال توفير الرعاية المتخصصة المتقدمة للمرضى من خارج الحرس الوطني من خلال نظام الأهلية الطبية الخاص بها. يوجد حالياً 1973 سريرًا تشغيليًا في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر