فيتش ترفع تصنيفها الائتماني للسعودية إلى +A مع نظرة مستقبلية مستقرة

فيتش ترفع تصنيفها الائتماني للسعودية إلى +A مع نظرة مستقبلية مستقرة
فيتش ترفع تصنيفها الائتماني للسعودية إلى +A مع نظرة مستقبلية مستقرة

كشفت وكالة "فيتش/ Fitch" رفع تصنيفها الائتماني للسعودية إلى +A مع نظرة مستقبلية مستقرة، وفقاً لتقريرها الصادر مؤخراً.

القوة المالية

وأبانت الوكالة في تقريرها بأن رفع التصنيف الائتماني للسعودية جاء انعكاساً لقوتها المالية وحجم أصولها السيادية المنعكس في إجمالي احتياطاتها الأجنبية المقارنة بمتوسط 'AA، ونسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي أقل من نصف متوسط 'A'.

استمرار الإصلاحات

وقد افترضت الوكالة استمرار السعودية بالإصلاحات المالية والاقتصادية والحوكمة، كما لفتت إلى قوة الاحتياطيات الخارجية للسعودية حيث تتمتع بأحد أعلى نسب تغطية الاحتياطات بين الجهات السيادية المصنفة من وكالة فيتش.
وأشارت الوكالة إلى أن القرارات الاستراتيجية للحكومة توازن بين تمكين مشاريع الرؤية 2030 والاستجابة لارتفاع التضخم بحصافة مالية.

توقعات الوكالة

وتمتلك السعودية واحدة من أعلى نسب تغطية الاحتياطي بين الحكومات الحاصلة على تصنيف وكالة فيتش في 18 شهراً من المدفوعات الخارجية الحالية.
وتتوقع "فيتش" أن تنخفض الاحتياطيات بشكل هامشي إلى 445 مليار دولار في 2023-2024، حيث ينخفض فائض الحساب الجاري إلى ما يقرب من 7.5% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023 و4% في عام 2024، بسبب تراجع عائدات النفط، لكن تلك الاستثمارات الخارجية من قبل المؤسسات الكبيرة مثل صندوق الاستثمارات العامة وصناديق التقاعد تبقى معتدلة.
تابعي المزيد: الإحصاء: انخفاض معدل البطالة بالسعودية إلى 8.0% للربع الرابع من عام 2022

وكالة فيتش

وكالة فيتش أو مؤسسة فيتش الدولية للتصنيف الائتمانى هي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة هيرست، في 12 أبريل 2012 قامت هيرست بزيادة حصتها في مجموعة فيتش إلى 50٪ ، وهي إحدى ثلاث شركات تصنيف كبرى إلى جانب "ستاندرد آند بورز" و"موديز".
وتأسست الشركة من قبل جون نولز فيتش في 24 ديسمبر 1913 في مدينة نيويورك باسم شركة "فيتش" النشر، واندمجت مع شركة IBCA المحدودة ومقرها لندن في ديسمبر عام 1997
و"فيتش" المحدودة هي واحدة من ثلاث منظمات معترف بها وطنياً الإحصائية تصنيف "NRSRO" المعين من قبل الولايات المتحدة لجنة الاوراق المالية والبورصات في عام 1975، جنباً إلى جنب مع وكالة "موديز" و"ستاندرد آند بورز"، يعرفون باسم "الثلاثة الكبار وكالات التصنيف الائتماني".
ويقع مقر "فيتش" الرئيس المزدوج في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، ولندن، المملكة المتحدة.
وفي 12 أبريل 2012، وزيادة هيرست حصتها في المجموعة فيتش إلى 50٪. السابق، المملوكة هيرست حصة 40٪ في الشركة، في حين كان FIMALAC صاحب الأغلبية مع حصة 60٪. فيتش وحلول فيتش هي جزء من مجموعة فيتش. وهي إحدى الشركات التابعة مملوكة لشركة هيرست وFIMALAC SA.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر