اكتُشفت خلف باب حجرة.. لوحة فنية تباع بـ780 ألف يورو

لوحة فنية خلف باب حجرة
زائر ينظر إلى لوحة "دفع العشور" (المعروفة أيضًا باسم The Village Lawyer) الفنان البلجيكي الفلمنكي بيتر بروغل عشية بيعها في المزاد العلني ، في دار مزادات درو في باريس في 27 مارس 2023. كريستوف أرشامبولت / AFP
لوحة فنية خلف باب حجرة
زائر ينظر إلى لوحة "دفع العشور" (المعروفة أيضًا باسم The Village Lawyer) للفنان البلجيكي الفلمنكي بيتر بروغل عشية بيعها بالمزاد في دار مزادات درو في باريس في 27 مارس 2023.كريستوف أرشامبولت / AFP
لوحة فنية خلف باب حجرة
زائر يلتقط صورة للوحة "دفع العشور" (المعروفة أيضًا باسم The Village Lawyer) للفنان البلجيكي الفلمنكي بيتر بروغل عشية بيعها بالمزاد ، في دار مزادات Drouot في باريس في 27 مارس 2023. كريستوف أرشامبولت /AFP
لوحة فنية خلف باب حجرة
لوحة فنية خلف باب حجرة
لوحة فنية خلف باب حجرة
3 صور

أذهل اكتشاف تحفة فنية من القرن السابع عشر من أعمال الرسام الفلمنكي بيتر بروغيل الأصغر Pieter Bruegel، والتي عثر عليها بمكان لم يتوقعه أحد، فقد كانت خلف باب غرفة التلفزيون بمنزل في شمال فرنسا...!

• لوحة فنية قيمة خلف باب غرفة المعيشة

زائر ة تنظر إلى لوحة "دفع العشور" (المعروفة أيضًا باسم The Village Lawyer) للفنان البلجيكي الفلمنكي بيتر بروغل عشية بيعها بالمزاد في دار مزادات درو في باريس في 27 مارس 2023.كريستوف أرشامبولت / AFP


وفقًا لموقع abc7ny.com، فقد تم اكتشاف تحفة فنية من القرن السابع عشر عُثر عليها مصادفة خلف باب غرفة المعيشة في منزل في شمال فرنسا، وقد حققت اللوحة عند بيعها بأحد المزادات مؤخرٍا رقماً قياسياً، فقد جُلبت اللوحة، التي تُعَدُّ واحدة من أشهر أعمال الفنان الفلمنكي بيتر بروغيل الأصغر، 780 ألف يورو (845 ألف دولار) في مزاد أقيم في باريس
تم اكتشاف اللوحة الزيتية التي تعود للقرن السابع عشر، والتي طالما اعتبرها أصحابها لفترة طويلة مزيفة، في الوقت الذي اعتبرها الخبراء "استثنائية"، عن طريق الصدفة في ديسمبر من العام الماضي.
كانت اللوحة تجمع الغبار فوقها ولم ينتبه أحد لقيمتها، وقد اكتشفها أحد الخبراء مصادفة، فطلب إجراء معاينة متخصصة لتقدير "شيئًا ما" يخترق باب منزل العائلة المعتم.

• تراث عائلي من عام 1900م

زائر ينظر إلى لوحة "دفع العشور" (المعروفة أيضًا باسم The Village Lawyer) الفنان البلجيكي الفلمنكي بيتر بروغل عشية بيعها في المزاد العلني ، في دار مزادات درو في باريس في 27 مارس 2023. كريستوف أرشامبولت / AFP


وكانت العائلة التي تملك اللوحة الفنية، والذين رغبوا في عدم الكشف عن هويتهم، قد حصلت على اللوحة المدهشة في عام 1900، وكانوا يطلقون عليه دائمًا اسم "The Brueghel”، معتقدين أنها مزيفة، وكان من المفارقات في تقاليد عائلاتهم أن عملًا بهذه الأهمية كان يختبئ على مرأى من الجميع.
يقول مالو دي لوساك من دار مزادات " Daguerre Val de Loire "لوكالة أسوشيتيد برس، apnews.com، "وصلت إلى غرفة معيشة صغيرة لم تكن مضاءة جيدًا. لقد بدأت في إجراء تقديراتي في غرفة المعيشة واستدرت خلف الباب، وكان هناك ثلثا اللوحة مرئيًا، ولم أكن أتوقع ذلك، فالحقيقة أن اكتشاف اللوحة عدّ مفاجأة كبرى."
يبلغ ارتفاع اللوحة النابضة بالحياة 112 سم وعرضها 184 سم، وهي واحدة من أكبر قطعتين لبروغيل الأصغر.

• أكبر لحظة في حياتي المهنية...!

زائر يلتقط صورة للوحة "دفع العشور" (المعروفة أيضًا باسم The Village Lawyer) للفنان البلجيكي الفلمنكي بيتر بروغل عشية بيعها بالمزاد ، في دار مزادات Drouot في باريس في 27 مارس 2023. كريستوف أرشامبولت / AFP


يُعتقد أن اللوحة رُسمت بين عامي 1615 و1617 وتصور أحد الموضوعات المشتركة لبروغيل الأصغر "محامي القرية" The Village Lawye، وهي تصور أحد المشاهد المعروفة في ذلك الوقت لمكتب قانوني مزدحم في مجتمع ريفي، حيث كان الناس في تلك الفترة مع جهلهم (فئة صغيرة فقط هي المتعلمة) يلجؤون للمحامين للمطالبة بحقوقهم وممارسة إجراءات التقاضي، عرفت اللوحة كذلك بـ "دفع العشور"
يقول دي لوساك لوكالة أسوشيتيد برس: "اشترى أسلاف العائلة اللوحة على أنها أصلية، ولكن على مر السنوات فُقدت القصة الحقيقية تمامًا، فقد كانت العائلة تتوراث حكاية اللوحة شفيهًا، حتى نُسيت تمامًا، وربما لم تكن العائلة بالضرورة مهتمة بهذه اللوحة". لافتًا أن العائلة كانوا يطلقون على اللوحة اسم "Brueghel"، لكن لم يكن لديهم فكرة أن اللوحة بالفعل كانت لبروغيل!"
يقول دو لوساك: "كان الاكتشاف مذهًلا، فقد كانت هذه أكبر لحظة في حياتي المهنية.، إلا أنني بالطبع كنت حذرا"، وقال "من النادر أن تجد بروجيل معلقًا في غرفة التلفزيون".
إذا كانت هذه اللوحة المدهشة خلف باب غرفة المعيشة هي أكبر لحظة في حياة المهنية دي لوساك فهناك لوحة أخرى مهملة تم اكتشافها في مطبخ عجوز فرنسية تقدر بـ6 مليون يورو فما حكايتها؟

• بيتر بروغيل الأصغر

ولد بيتر بروغيل الأصغر في بروكسل عام 1564، وكان الابن الأكبر لبيتر بروغيل الأكبر، وهو من بين أهم الشخصيات في عصر النهضة الفلمنكية.
اشتهر Brueghel the Younger بتصويره الحي للحياة القروية، وأحيانًا يُعرف باسم "Hell Bruegel" بسبب صوره الخيالية للمشاهد الجهنمية والرائعة.
تم شراء "The Village Lawyer" بواسطة مشتر سويسري لم يذكر اسمه، تمامًا كما تم شراء لوحة نادرة للرسام العالمي مايكل أنجلو في مزاد علني بمبلغ خيالي ولم يذكر المشتري اسمه أيضًا.