حبوب الميليا على البشرة.. أسبابها وطريقة التخلص منها

حبوب الميليا
حبوب الميليا على البشرة.. أسبابها وطريقة التخلص منها

حبوب الميليا هي إحدى المشاكل التي تصيب بشرة الوجه، خصوصاً تحت العينين والأنف والخدين، وقد يكون اسمها مجهولاً من كثيرات من النساء، كونه ليس شائعاً بشكل كبير في مجال العناية بالبشرة. فإن كنت تعانين من بثور باللون الأبيض أو الأصفر على بشرتك، فأنت إذا تعانين من حبوب الميليا. وللاطلاع أكثر على هذه المشكة، نرصد لك في هذا المقال، كل ما يجب أن تعرفيه عن حبوب الميليا: ماهيتها، أسباب ظهورها، وكيفية التخلص منها.

ما هي هذه البثور؟

حبوب الميليا، Milia، هي مشكلة جلدية شائعة تسبب نتوءات بيضاء صغيرة تحت سطح الجلد، وتسمّى أيضاً بالدخنيات أو بقع الحليب. وهي تظهر لدى الأطفال حديثي الولادة والبالغين أيضاً. لكن لحسن الحظ، لا تعد حبوب الميليا مشكلة مستعصية، بل إن علاجها ليس ضرورياً، إذ إنها غير ضارة وتختفي من تلقاء نفسها. وعادة ما تختفي خلال بضعة أسابيع على الأكثر، إلا أن مظهرها يؤثر سلباً على جمال البشرة ونقائها ومظهرها بشكل عام. علماً أنه في كثير من الأوقات، يتم الخلط بين حبوب الميليا والرؤوس البيضاء، في وقت تعد الرؤوس البيضاء نوعاً من حب الشباب، أو حبوب الميليا فهي ليست كذلك.

أسباب ظهورها

المبالغة في تقشير البشرة تسبب ظهور حبوب الميليا


تظهر حبوب الميليا نتيجة خلايا الجلد الميتة المحتبسة التي تشكل التكيسات تحت السطح، والتي تكون عبارة عن أكياس مليئة بالكيراتين. ويتخلص الجسم منها بشكل طبيعي لإفساح المجال أمام خلايا جديدة لتنمو محلها. أما أبرز أسباب ظهورها، فهي:
- الأضرار التي لحقت بالبشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس، مثل الحروق الشمسية.
- الاستخدام طويل الأمد للكريمات أو المراهم الستيرويدية.
- المبالغة في تقشير البشرة باستخدام المواد الكيماوية.
- التقرحات التي تنتج من إصابة الجلد بجروح وحروق على مختلف أنواعها.

طريقة التخلص منها

على رغم أنها مشكلة عادية ولا تتطلب علاجاً، إلا أنه بإمكانك التخلص من حبوب الميليا الموجودة على بشرتك، وحماية بشرتك منها في المستقبل، وذلك من خلال اتباع خطوات عدة نوردها فيما يلي:
- عمل بخار للبشرة، أو استخدام الماء الدافئ، فهي طريقة لتنظيف البشرة وإراحة المسامات.
- استخدام أحد أنواع مقشرات الوجه ذات التركيبة الخفيفة.
- تطبيق كريم الريتينول على حبوب الميليا بشكل مباشر.
- تجنب التعرض الكثيف لأشعة الشمس، والحرص على توفير الحماية القصوى للبشرة من الأشعة فوق البنفسجية.
- الحرص على عدم لمس حبوب الميليا الموجودة على البشرة، وعدم العبث بها.
- الابتعاد عن مستحضرات العناية بالبشرة الغنية بالزيوت التي تسد مسامات البشرة، والمستحضرات ذات التركيبات الثقيلة. كما بإمكانك تطبيق خلطات طبيعية لإخفاء حبوب الوجه بسرعة

ملاحظة من "سيدتي.نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.