شروح عن أنواع الإجازات في الشركات حسب الأنظمة السعودية

الإجازات حسب قانون العمل
أنواع الإجازات في الشركات
اليوم الوطني في 23 سبتمبر
إجازة اليوم الوطني في 23 سبتمبر
الإجازة السنوية
أيام الإجازة السنوية تختلف حسب سنوات خدمة العامل
إجازة أداء الحج
العامل يستحق إجازة أداء الحج لمرة واحدة، أثناء فترة خدمته
الإجازة المرضية، هي من أنواع الإجازات
الإجازة المرضية 
الموظف الطالب يستحق إجازة بأجر
الموظف الطالب يستحق إجازة بأجر حسب عدد أيام الاختبارات الفعلية، بعد موافقة صاحب العمل
الإجازات حسب قانون العمل
اليوم الوطني في 23 سبتمبر
الإجازة السنوية
إجازة أداء الحج
الإجازة المرضية، هي من أنواع الإجازات
الموظف الطالب يستحق إجازة بأجر
6 صور

مهما كان نوع العمل والقطاع الذي ينتمي إليه، فإن حقوق الموظفين تشتمل على الحظي بإجازات. تنظم الجهات الحكومية الإجازات حسب تشريعات محددة حتى لا يحدث في شأنها نزاعات بين الأطراف المتعاقدة. في السطور الآتية، أنواع الإجازات في الشركات التجارية.

الإجازات في الشركات

أيام الإجازة السنوية تختلف حسب سنوات خدمة العامل

يُعدّد الإعلامي والمدرّب المعتمد عبدالرحمن الشهري، الإجازات، وفق نظام العمل السعودي، في الآتي:

  • الإجازة السنوية: مدتها 21 يومًا، في صفوف الموظفين الذين تقلّ سنوات خدمتهم عن 5 سنوات، و30 يومًا، يحظى بها الموظفون الذين عملوا لـ5 سنوات فأكثر. يقسم صاحب العمل أيام الإجازة السنوية، بناء على حاجة العمل أو يمنحها بالتناوب، لكن لا يمكن للعامل التنازل عن الإجازة أو طلب تعويضها ببدل نقدي، كما لا يمكن لرب العمل حرمان العامل من الإجازة السنوية أو حذفها من رصيده، ولا بأس بترحيل بعض أيام الإجازة للسنة التالية. الجدير بالذكر أنه لا تشترط موافقة العامل على ترحيل أيام الإجازة المذكورة للسنة التالية، إلا إذا كان الترحيل لأكثر من 90 يومًا في العام التالي، و لا يمكن ترحيل الإجازة لمدة تتجاوز السنة التالية.
  • الإجازة الأسبوعية: لا تقل عن 24 ساعة؛ لا ينقص أجر العامل عند أخذ الإجازة الأسبوعية، التي لا يجوز حرمانه منها أو تعويضه عنها ببدل نقدي.
  • الإجازة المرضية: هي 4 شهور في السنة، تبدأ من تاريخ أول إجازة مرضية، ويستحق العامل أجرًا كاملًا عن أول شهر وثلاثة أرباع الأجر عن الشهرين التاليين، من دون أي يحصل على أي أجر لقاء الشهر الأخير. إلى ذلك، يحق لصاحب العمل الحصول على وثيقة تثبت مرض العامل.
    الإجازة المرضية
  • إجازة الزواج: هي 5 أيام مدفوعة الأجر، وغير محددة بعدد مرات، علمًا أنه يحق لصاحب العمل الحصول على إثبات الزواج من الموظف.
  • إجازة الوضع: إذا كان الطفل سليمًا، فإن الإجازة تتمثل في 10 أسابيع بأجر، مع إمكانية تمديد الإجازة المذكورة لشهر إضافي من دون قبض أي أجر، أما إذا وُلد الطفل مريضًا أو كان من ذوي الاحتياجات الخاصة، فإنه بالإضافة إلى الـ10 أسابيع المدفوعة، الشهر الممدد مدفوع، مع إمكانية التمديد لشهر إضافي، لكن من دون أجر. الجدير بالذكر أنه يحق للموظفة قسمة إجازة الوضع حسبما تشاء أي قد تبدأ الأخيرة من 4 أسابيع قبل تاريخ الوضع (في الحد الأقصى)، علمًا أنه يُحظّر تشغيل العاملة خلال 6 أسابيع بعد الوضع لأي سبب. ويجوز أيضًا دمج الإجازة السنوية بإجازة الوضع، بعد موافقة صاحب العمل. أمّا إذا كان المولود مريضًا أو من ذوي الاحتياجات الخاصة فيحق للموظفة تمديد مدة الإجازة لشهر واحد مدفوع الأجر تبدأ منذ انتهاء إجازة الوضع.
  • إجازة المولود الجديد: تمتد لـ3 أيام مدفوعة الأجر، وغير محددة بعدد مرات، علمًا أنه يحق لصاحب العمل الحصول على إثبات الولادة.
  • إجازة الوفاة: تمتد لـ5 أيام مدفوعة الأجر، إذ يستحق العامل إجازة عند وفاة زوجه أو أحد أصوله (أي الأبوين والجد والجدة وأبويهم...) أو فروعه (الابن والبنت وأبنائهم).
  • إجازة أداء الحج: تمتد من 10 إلى 15 يومًا، مدفوعة الأجر، يستحقها العامل بعد قضاء سنتين في الخدمة. الجدير بالذكر أن العامل يستحق الإجازة مرة واحدة، أثناء فترة خدمته.
    العامل يستحق الإجازة مرة واحدة، أثناء فترة خدمته
  • إجازة العدة: مدتها 4 شهور و 10 أيام مدفوعة الأجر للمرأة المسلمة، و15 يومًا مدفوعة الأجر لغير المسلمة. يحق للموظفة الحامل تمديد الإجازة المذكورة، من دون أجر، حتى تضع حملها. لكن، لا يحق للعاملة الإفادة من بقية مدة إجازة العدة بعد الولادة.
  • الإجازة من دون أجر: هي غير محددة المدة، لكن لا بد من أخذ موافقة صاحب العمل على ذلك، أما إذا تجاوزت الإجازة 20 يومًا يصبح عقد العمل متوقفًا إلا إذا اتفق الطرفان على غير ذلك.
  • إجازة الاختبارات: هذه الإجازة غير محددة المدة؛ يستحق الموظف الطالب إجازة بأجر بعدد أيام الاختبارات الفعلية، بعد موافقة صاحب العمل، ومن دون أجر إذا كان الطالب يكرر الاختبار عينه، أما إذا لم يوافق صاحب العمل، يحصل الموظف الطالب على إجازة لتأدية الاختبار تُخصم من إجازته السنوية أو الإجازات بدون أجر.
    الموظف الطالب يستحق إجازة بأجر حسب عدد أيام الاختبارات الفعلية، بعد موافقة صاحب العمل
  • إجازة غسيل الكلى: هي إجازة غير محددة المدة ومدفوعة الأجر، إذ يستحق الموظف إجازة بأجر عن كل يوم لغسيل الكلى. من جهة ثانية، قد يهمك الاطلاع على بعض النصائح التي تساعدك على العودة إلى العمل بفاعلية، بعد الإجازة.

إجازات الأعياد واليوم الوطني

إجازات الأعياد واليوم الوطني شائعة في الشركات، وتتمثل في:

  • عيد الفطر، الذي يمتد لـ4 أيام تبدأ بعد 29 رمضان.
  • عيد الحج، الذي يمتد لـ4 أيام تبدأ من يوم عرفة.
  • اليوم الوطني، الذي يقع في 23 سبتمبر.
    إجازة اليوم الوطني في 23 سبتمبر
  • إجازة المشاركة، بدورها، غير محددة المدة ومدفوعة الأجر، إذ يستحق العامل إجازة بأجر عن أيام المشاركة في المناسبات الوطنية.
إجازة الاختبارات