قبل عيد الفطر.. خطوات هامة لتنظيف الحوائط في المنزل

دليل التنظيف للحوائط
ما هي المنظفات المساعدة في تنظيف الحوائط المطلية، وإزالة البقع عنها؟
سائل الجلي يُستخدم في تنظيف الحوائط
الماء الدافئ الممزوج بسائل الجلي لتنظيف الحوائط
مسحوق صودا الخبز فعال في التنظيف المنزلي
صودا الخبز الممزوج بالماء، مزيج فعال في العناية بالحوائط، وإزالة البقع عنها
طرق التنظيف المساعدة في العناية بحوائط المنزل المطلية
كيفية تنظيف الحوائط خطوة خطوة؟
تنظيف الحوائط المطلية
خطوات تنظيف الحوائط قبل العيد
دليل التنظيف للحوائط
سائل الجلي يُستخدم في تنظيف الحوائط
مسحوق صودا الخبز فعال في التنظيف المنزلي
طرق التنظيف المساعدة في العناية بحوائط المنزل المطلية
تنظيف الحوائط المطلية
5 صور
تنظيف الحوائط قبل عيد الفطر، مهمّة من المهام المنزلية الضرورية، وتقضي باتباع خطوات تُسهّل على ربة المنزل العمل. دليل التنظيف المفصل لحوائط المنزل المطلية، والمنظفات المناسبة لها، في الآتي.

خطوات التنظيف للحوائط

كيفية تنظيف الحوائط خطوة خطوة؟

قبل العيد، تتبع الخطوات الآتية في تنظيف حوائط المنزل المطلية:
1. لحماية أرضيات المنزل من المنظفات والماء، يصح فرد القماش القديم تحت الحوائط مباشرة.
2. يُستهلّ تنظيف الحوائط، بنزع الغبار عن الأسطح المذكورة، باستخدام مكنسة يدوية ذات مقبض طويل، مع ربط منشفة نظيفة حول شعيرات المكنسة. تتحقّق طريقة العمل من الجزء الأعلى من السقف، باتجاه الأسفل. ثمّ، تُفيد الاستعانة بالملحق العائد إلى المكنسة الكهربائية، في إتمام العمل.
3. إثر خطوات التنظيف الجافّ، لا مناص من ملء دلو بمقدار من الماء الدافئ مواز لنصف الجالون، مع إضافة قطرتين من سائل الجلي. من جهة ثانية،
لا يصح استخدام منظفات "قاسية" على الحوائط، فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف الطلاء أو التشطيب. الاستثناء الوحيد لهذه القاعدة هو الحوائط الخشبية، التي يمكن تنظيفها باستخدام فوسفات ثلاثي الصوديوم المخفف. أضيفي إلى ذلك، بعض الدهانات والتشطيبات أكثر "حساسية" من غيرها، لذا، تُرطّب إسفنجة غير ملونة أو فوطة مصنوعة من القماش الخالي من النسالة، في مزيج الماء بسائل الجلي، للتأكد من أن الحائط لا يتفاعل مع الماء والصابون، قبل تطبيق المزيج على كل السطح. أمّا إذا كان الطلاء يتفاعل مع الماء الرغوي، تُستخدم إسفنجة جافة في التنظيف عوضًا عن ذلك.
الماء الدافئ الممزوج بسائل الجلي لتنظيف الحوائط

4. يُنظّف كل حائط من أعلى إلى أسفل، مع العمل على جزء صغير منه في كل مرة، باتباع حركات دائرية صغيرة. ثمّ، يشطف كل حائط، باستخدام إسفنجة جديدة مُبلّلة بالماء. بالطبع، يجب استبدال الماء عندما يتسخ.
5. يُجفف السطح بوساطة فوطة نظيفة وخالية من النسالة.

منظفات لإزالة البقع من الحوائط

صودا الخبز الممزوج بالماء، مزيج فعال في العناية بالحوائط، وإزالة البقع عنها

في إطار تنظيف الحوائط المطلية، قبل العيد، وإذا كانت الحوائط مبقعة، تُستخدم المنظفات الآتية، في إزالة البقع، قبل تطبيق الخطوات سالفة الذكر:
  • صودا الخبز: هو منظف فعال على العديد من البقع؛ في هذا الإطار، يعد معجون من نصف الكوب من مسحوق صودا الخبز، و30 ميلليلترًا من الماء. يدمج المكونان ببعضهما البعض، ثمّ تُستخدم فوطة، في فرك الخليط، برفق، على الحائط، باتباع حركات دائرية، ثمّ تستخدم فوطة ثانية مبللة بالماء في الشطف. بعد التأكد من نظافة السطح، يُجفف الحائط، بوساطة فوطة نظيفة مصنوعة من الألياف الدقيقة. الجدير بالذكر أن صودا الخبز هو واحد من ثلاث مواد مساعدة في تنظيف المنزل.
  • الماء الدافئ وسائل الجلي: في حال كانت الشحوم تُلوّث الحوائط، تمتصّ مناشف ورقية نظيفة أو فوطة نظيفة مبللة بالماء البقع. ثمّ، تُغمس إسفنجة في خليط الماء الدافئ وسائل الجلي، للقضاء على البقع، مع شطف السطح بوساطة فوطة نظيفة مبللة بالماء، فالتجفيف بوساطة فوطة نظيفة. يُستخدم الماء الدافئ وسائل الجلي، في نزع آثار أقلام الحبر والتلوين والرصاص.