(60) مبخرة لتطييب أجواء المسجد الحرام في شهر رمضان المبارك

المسجد الحرام. الصورة من موقع unsplash
المسجد الحرام. الصورة من موقع unsplash

تحرص الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في إدارة الطيب والبخور على تطييب وتبخير المسجد الحرام بأفخر وأجود أنواع الطيب احتفاءً بقاصدي بيت الله الحرام خلال شهر رمضان المبارك.

أكثر من (60) مبخرة

وبحسب الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي فإنّ إدارة الطيب والبخور كثفت جهودها لتبخير المسجد الحرام والمصليات وحلقات تعليم القرآن الكريم والدروس العلمية على مدار الساعة، حيث يتم تبخير المسجد الحرم بأكثر من (60) مبخرة كما يتم تطييب الكعبة المشرفة بتولتين من دهن العود الفاخر لكل فرض بدءًا بالحجر الأسود والركن اليماني، ثم الملتزم وباب الكعبة المشرفة.

60 كيلو من العود

يشار إلى وحدة الطيب والبخور تقوم بتبخير المسجد الحرام بأكثر من 60 مبخرة يوميًّا بواقع 60 كيلو من العود التي توفره الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.


أفخر أنواع الطيب


تستخدم وحدة الطيب والبخور أفخر أنواع العود المعتق والسيوفي وبخور كلمتان وبخور موركي دبل سوبر، وتستهلك يوميًّا لتطيب بيت الله الحرام، بالإضافة إلى (20) تولة مخصصة للحجر الأسود والملتزم والركن اليماني.

الأماكن التي يتم تطييبها

تطيّب الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي حِجر إسماعيل عليه السلام، وفوانيس الحِجر، والشاذروان، والملتزم، والحَجَر الأسود، والركن اليماني، ومقامَ إبراهيم عليه السلام (10) مرات يوميًّا مقسمة على ثلاث ورديات، وتلمِّعها مرة واحدة في اليوم والليلة.

المنفذون لمهمة التطييب

تجدر الإشارة إلى أنّ هذه المهمة ينفذها (40) عاملًا لجميع أعمال التطهير، و(6) مراقبين، و(3) مشرفين، وتخصيص (5) عمال لأعمال التلميع، بمدة تستغرق (20) دقيقة.

تعظيم وإجلال لبيت الله الحرام

تحرص وحدة الطيب والبخور في المسجد الحرام على العناية الفائقة بتطييب المسجد الحرام وجنباته الشريفة والكعبة المطهرة تعظيمًا وإجلالاً لبيت الله الحرام واهتمامًا بشؤون القاصدين من المصلين والمعتمرين والزائرين، وتسهيلاً لهم على أداء عباداتهم ونسكهم براحة واطمئنان، ليزهو برائحة الطيب الزكية.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر