أفضل 10 كتب لتعزيز الثقافة

 كتب لتعزيز الثقافة
كتاب ألغاز تاريخية محيرة.. بول أرون- الصورة من موقع goodreads.com
 كتب لتعزيز الثقافة
القراءة تثري العقل وتزيد الثقافة (المصدر: pexels)
 كتب لتعزيز الثقافة
كتاب أمة من العباقرة كيف تفرض العلوم الهندية هيمنتها على العالم.. أنجيلا سايني - الصورة من موقع goodreads.com
 كتب لتعزيز الثقافة
كتاب الاقتصاد عارياً.. تشارلز أويلان - الصورة من موقع goodreads.com
 كتب لتعزيز الثقافة
كتاب المقدمة لابن خلدون- الصورة من موقع goodreads.com
 كتب لتعزيز الثقافة
كتاب أشهر 50 خرافة في علم النفس .. جون روشيو - الصورة من موقع goodreads.com
 كتب لتعزيز الثقافة
كتاب ألغاز تاريخية محيرة.. بول أرون- الصورة من موقع goodreads.com
 كتب لتعزيز الثقافة
كتاب لو كان بينا رسول الله ..أحمد الشقيري- الصورة من موقع goodreads.com
 كتب لتعزيز الثقافة
كتاب تاريخ أكثر إيجازاً للزمن.. ستيفن هوكينج- الصورة من موقع goodreads.com
 كتب لتعزيز الثقافة
كتاب السرنديبية اكتشافات علمية وليدة الصدفة . رويستون إم روبرتس  - الصورة من موقع goodreads.com
 كتب لتعزيز الثقافة
 كتب لتعزيز الثقافة
 كتب لتعزيز الثقافة
 كتب لتعزيز الثقافة
 كتب لتعزيز الثقافة
 كتب لتعزيز الثقافة
 كتب لتعزيز الثقافة
 كتب لتعزيز الثقافة
 كتب لتعزيز الثقافة
 كتب لتعزيز الثقافة
10 صور
سئل العقاد "لماذا تقرأ كثيرًا؟"، فقال: " أنا لا أقرأ زاهداً عن الحياة ..ولكني أقرأ لأن حياة واحدة لا تكفيني"، فالقراءة هي الوسيلة الأساسية لتثقيف المرء وتوعيته والوصول به إلى درجات النضج الفكري والعقلي، والقراءة حجر الزاوية في تعزيز الثقافة، وبناء الشخصية وهي تنير العقل، وتثري الوجدان، وتشعل الفكر، بواسطتها يصبح الإنسان أكثر إدراكاً للحقائق من حوله، ولأن الكتاب هو الجسر الموصل للمعرفة والثقافة، سيدتي التقت بالكاتب عبد الكريم سعيد عضو اتحاد كتاب الانترنت لكي يختار لك أفضل 10كتب لتعزيز الثقافة.
يقول سعيد لسيدتي: القراءة ليست مجرد فعل تَرف أو رفاهية، بل حاجة أساسية وضرورة ثقافية ووجودية يومية ملحة، فالكتاب هو وجه الإنسانية المشرق وكنزها الملهم، لذلك لابد من تعزيز جانب المخزون الثقافي والمعرفي لديك من خلال هذا الفعل السحري وهذه مجموعة من أفضل الكتب لتعزيز الثقافة:

1- كتاب لو كان بينا محمد رسول الله ..أحمد الشقيري

كتاب لو كان بينا محمد رسول الله ..أحمد الشقيري- الصورة من موقع goodreads.com

هذا الكتاب محاولة بسيطة لإعادة إحياء السيرة النبوية، وزيادة فهم مواقف رسولنا الكريم وتعامله مع كل المواقف التي كان يمر بها في حياته، والأخلاق المحمدية في الشوارع العربية كي نبدأ برؤية سيرته المباركة، أيضاً سيعمق فهمك تجاه شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم وكيفية تعامله في مواقف كلنا يتعرض لها في حياته اليومية.

2- كتاب المقدمة لابن خلدون

كتاب المقدمة لابن خلدون- الصورة من موقع goodreads.com


الكتاب من أفضل كتب الثقافة التي يمكن لأي شخص الاطلاع عليها، فبرغم مرور أعوام طويلة على كتابته إلا أنه تظل له الأهمية التي تلقاها في الماضي، فلا يصلح لأحد أن يدرس علم الاجتماع بدون أن يقرأ كتاب المقدمة لابن خلدون فهو كتاب من الكتب التي يجب قراءتها لأي دارس لعلم الاجتماع بل ولأي شاب يحب القراءة ويريد أن يكون ملما بأفضل كتب الثقافة، ويتناول كتاب القيم والمبادئ التي قام عليها المجتمع، وبهذا الكتاب وضع ابن خلدون أسساً للحياة الاجتماعية السليمة.

3- كتاب ألغاز تاريخية محيرة.. بول أرون

كتاب ألغاز تاريخية محيرة.. بول أرون- الصورة من موقع goodreads.com
لماذا بنى الفراعنة الأهرامات؟ هل وقعت حرب طروادة بالفعل؟ من هو الملك آرثر؟ ومن كتب مسرحيات شكسبير؟ ما سر العلامة التي أظهرتها جان دارك لِوَلي عهد فرنسا فنالت ثقته على الفور؟ هل مات موتسارت مسمومًا؟ من مخترع آلة الطباعة؟ وهل كان من الممكن إنقاذ السفينة تيتانيك؟ هذه بعض الأسرار التي يحاول بول أرون سَبْرَ أغوارها في هذا الكتاب، يتنقل أرون بين أبرز الأحداث في مختلف العصور وينتقي أكثرها إثارة للحيرة، مستخدمًا أسلوبه الرائع في تصوير هذه الألغاز لينقِّب في الخلفية الاجتماعية والتاريخية لكلٍّ منها.

4- كتاب تاريخ أكثر إيجازاً للزمن.. ستيفن هوكينج

كتاب تاريخ أكثر إيجازاً للزمن.. ستيفن هوكينج- الصورة من موقع goodreads.com

القراءة في هذا الكتاب تدخلك مغامرة علمية رائعة تسحبك من يدك برفق إلى عالم مليء بالغرائب والعجائب لطالما اقتصر دخوله على العلماء، ويحاول المؤلف في كتابه تبسيط وشرح المفاهيم الفيزيائية عن مكونات، ونشأة الكون وتطوره كما حاول الإجابة على أغلب الأسئلة المتعلقة بالكون والفيزياء الحديثة ومفهوم الفراغ والزمن والجاذبية، كما حاول تبسيط اثنتين من أهم االنظريات العملية التي تستخدم في وصف الكون وهما نظرية النسبية لوصف الأجرام السماوية والأجسام الكبيرة في الحجم وميكانيكا الكم التي تستخدم في وصف الجزيئات والذرة والأجسام الصغيرة نسبياً.

5- كتاب أمة من العباقرة كيف تفرض العلوم الهندية هيمنتها على العالم.. أنجيلا سايني

كتاب أمة من العباقرة كيف تفرض العلوم الهندية هيمنتها على العالم.. أنجيلا سايني - الصورة من موقع goodreads.com

رحلة تقوم بها المؤلفة عند فجر هذه الثورة العلمية، وتلتقي فيها المخترعين والمهندسين والعلماء الشبان الذين يساعدون على ولادة القوة العظمى العلمية التالية في العالم، حيث تدعوك المؤلفة للقراءة عن أمة لم تبن على فتح البلاد ولا على النفط ولا على المعادن، بل أمة نشأت وترعرعت على عبقرية شعبها العلمية، وتوضح المؤلفة أنجيلا سايني كيف تفسح العلوم القديمة المجال للعلوم الجديدة، وكيف بدأت تكنولوجيا الأثرياء تنتقل إلى الفقراء. كما تغوص سايني في أعماق أنفس مواطني الهند المتعطشين للعلم.

6- كتاب الاقتصاد عارياً.. تشارلز أويلان

كتاب الاقتصاد عارياً.. تشارلز أويلان - الصورة من موقع goodreads.com

يعرض هذا الكتاب المفاهيم الاقتصادية بأسلوب سهل بعيدًا عن التعقيد، ويعتمد على أمثلة حية من الواقع المعايش، كما يوفِّر لنا بعض الأدوات الضرورية لتحليل الوقائع والوقوف على أسبابها الحقيقية، والكاتب يعرض من خلاله مقدمة بسيطة لمفاهيم الاقتصاد الأساسية بطريقة شيقة وسهلة دون الاعتماد على المعادلات أو الإحصائيات والرسوم البيانية المعقدة، ويستهدف من خلاله المبتدئين في علم الاقتصاد والمتخصصين الذين يواجهون صعوبات في فهم بعض المصطلحات والقوانين الاقتصادية.

7- كتاب أشهر 50 خرافة في علم النفس .. جون روشيو

كتاب أشهر 50 خرافة في علم النفس .. جون روشيو - الصورة من موقع goodreads.com

هو محاولة جادة وفعالة لدحض بعض أباطيل وأكاذيب علم النفس الشعبي التي تجعل الإنسان يهيم في الأوهام والخرافات، تم تأليفه بواسطة مجموعة من علماء النفس المتخصصين، هذا الكتاب يحقق غاية سامية بهدم العديد من تلك الخرافات، ويتناول مؤلفو الكتاب ٥٠ خرافة بالدراسة والفحص، ويحددون مصادر تلك الخرافات، وأسباب تصديق الناس لها، وما تقوله الأبحاث العلمية المنشورة بشأنها، ويختتم المؤلفون الكتاب بإطلاعنا على ثلاثة عشر اكتشافًا جديدًا في علم النفس يصعب تصديقها .

8- كتاب ألف اختراع واختراع.. حسين السلمي

كتاب ألف اختراع واختراع.. حسين السلمي - الصورة من موقع goodreads.com

القراءة في هذا الكتاب تثريك لحد كبير حيث يُعد أحد المراجع الثرية بإنجازات العالم العربي في جميع العلوم الحياتية والإنسانية بدءاً من علوم الصيدلة والطب والهندسة المعمارية والعلوم الفلكية والرياضيات الحديثة. هذا الكتاب يسرد جميع الاختراعات التي مرت بها الحضارة الاسلامية الغراء، ففي العهد التي كانت فيه الأمم الغربية تغوص في بحور الظلمات كانت الحضارة الشرقية والعربية على وجه الخصوص في العهد الإسلامي نبراساً عالياً لكل الابتكارات العلمية والتي تعد الأساس الحقيقي لكل تطوير فعلي على سطح الارض اليوم. فالأساس الحقيقي الذي قامت عليه جميع الحضارات الغربية من علوم قد تم سلبه في الحملات المغيرة علي الوسط العربي كافة، فهو أساس النهضة التي تقوم اليوم. يستعرض الكتاب فصولاً من حياة السابقين في العصر الإسلامي خاصة

9- كتاب الدقائق الثلاث الأخيرة.. بول ديفيز

كتاب الدقائق الثلاث الأخيرة.. بول ديفيز - الصورة من موقع goodreads.com

عن قصة مستقبل الكون، كأفضل ما يمكن أن يتنبأ به العالم الفيزيائي بول ديفيز على أساس أحدث الأفكار عند بعض العلماء المعروفين في الفيزياء والكونيات، وهو ليس رؤيا نبوئية بأية حال، والواقع، أن المستقبل يعد بإمكانية غير مسبوقة لتطور التجربة وغناها، ولكن لا يمكن أن نتجاهل حقيقة أن ما هو ممكن وجوده يمكن أيضاً أن يتوقف وجوده، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الكتاب نظري إلى حد بعيد، فعلى الرغم من أن معظم الأفكار التي سيعرضها المؤلف تقوم على أساس فهم أفضل للعلم، فإن علم المستقبل لا يمكن أن يحتل المكانة نفسها كالمحاولات الأخرى العلمية.

10- كتاب السرنديبية " اكتشافات علمية وليدة الصدفة".. رويستون إم روبرتس

كتاب السرنديبية اكتشافات علمية وليدة الصدفة . رويستون إم روبرتس - الصورة من موقع goodreads.com

كثير من الأشياء التي اكتشِفت بالمصادفة لها أهمية كبيرة في حياتنا اليومية فهي توسع مداركنا وتكسبنا الثقافة والعمل، فعلى سبيل المثال: التيفلون والفيلكرو والنايلون وأشعة إكس والبِنسلين وزجاج الأمان وبدائل السكر والبولي إثيلين وأنواع البلاستيك الأخرى، و يستعرض هذا الكتاب القصص المثيرة لتلك الاكتشافات وغيرها، ويوضح كيف يحوِّل العقل البشري المولع بالاستكشاف تلك المصادفات إلى اكتشافات. وتصوِّر مجموعة القصص الرائعة هذه المكتوبة بأسلوب يناسب القارئ العادي، لكنه دقيق أيضًا من الناحية العلمية الابتكار والاكتشاف كأفعالٍ بشرية وليدة الفضول والمثابرة والحظ.