العدل السعودية تطلق وحدة لـتحليل الشكاوى والأخطاء القضائية

وزارة العدل السعودية
العدل السعودية تطلق وحدة لـتحليل الشكاوى والأخطاء القضائية

نشر الحساب الرسمي لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية إعلان مفاده أن وزير العدل الدكتور وليد الصمعاني، وجه بإطلاق وحدة المعالجة المستدامة، التي تعنى بدراسة وتحليل الشكاوى والأخطاء ذات الصلة بالأعمال القضائية، ومعالجة أسبابها.

إطلاق وحدة لـتحليل الشكاوى والأخطاء القضائية

تهدف الوحدة إلى رصد ومراقبة الإشكالات المبنية على الأخطاء في الإجراءات والقرارات والأحكام القضائية، ومن ثم تحليلها وتحديد أسبابها، ووضع الحلول اللازمة لتلافي تكرارها في المستقبل؛ ما يسهم في تحسين جودة الإجراءات والأحكام القضائية، وتعزز وحدة المعالجة المستدامة ممكنات خدمة المستفيدين، وترفع جودة وسرعة الاستجابة للشكاوى، ومستوى الثقة بالعملية القضائية، كما تحقق الكفاءة التشغيلية، ومستهدفات خفض مدد التقاضي.

وزارة العدل السعودية

وزارة العدل السعودية، هي الوزارة المسؤولة عن جميع المسائل الإدارية والمالية المتعلقة بالقضاء والقانون والمحاكم في المملكة العربية السعودية. وتدير الوزارة المحاكم العامة والمتخصصة بالشؤون التجارية والعمالية والأحوال الشخصية، ومحاكم للتنفيذ ومحاكم الاستئناف.فيما يتعلق بالجانب الإداري والمالي، إلى جانب توليها الإشراف المالي والإداري والتنظيمي والرقابي للعمل التوثيقي بالمملكة العربية السعودية، وذلك من خلال كتابات العدل أو الموثقين أو مأذوني عقود الأنكحة، بالإضافة إلى الترخيص للمحامين الممارسين والمتدربين. ويتولى الوزارة منذ 9 ربيع الآخر 1436هـ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني.

الهدف من وزارة العدل

  • تطبيق الشريعة الإسلامية القوية، وتقوية الأمن الداخلي للمملكة.
  • تيسير الخدمة القضائية للمواطنين والمقيمين والوافدين.
  • سرعة الفصل في المنازعات المعروضة أمام الدوائر الشرعية.
  • تيسير التوثيق والخدمات التعاقدية.
  • توطيد الأمن الاجتماعي، من خلال حل مشاكل المواطنين على ضوء الشريعة الإسلامية.
  • التغلب على النقص في القوى البشرية التي تعيق الخدمات القضائية.
  • دراسة ما يرد إليها من مجلس القضاء الأعلى من مقترحات أو قرارات لتُرفع إلى الجهات العليا لإصدار أوامر أو مراسيم ملكية بشأنها.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر