على من تجب زكاة الفطر ومتى وقت إخراجها؟

زكاة الفطر
على من تجب زكاة الفطر ومتى وقت إخراجها؟ - الصورة من unplash

أيام قليلة ويستقبل المسلمون غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك للعام الهجري 1444هـ، ولعل أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر وعلى من تجب من الأسئلة الأكثر شيوعا بين المسلمين في كافة أنحاء العالم.

ما هي زكاة الفطر؟

زكاة الفطر هي أحد أنواع الزكاة الواجبة على المسلمين، تدفع قبل صلاة عيد الفطر، أو قبل انقضاء صوم شهر رمضان المبارك، وهى واجبة على كل مسلم قادر عليها، بغض النظر عن العمر أو الجنس.

وزكاة الفطر هي الزكاة التي فرضت على المسلمين، وإضافة الزكاة إلى الفطر من إضافة الشيء لسببه، ويعد الفطر من رمضان سبب وجوبها، وفرضت في السنة الثانية للهجرة، حيث قال الله سبحانه وتعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183).

(أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (184).

(شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) سورة البقرة 185.

(وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ۚ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) سورة البقرة ﴿١١٠﴾.

(أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَخْشَوْنَ النَّاسَ كَخَشْيَةِ اللَّهِ أَوْ أَشَدَّ خَشْيَةً ۚ وَقَالُوا رَبَّنَا لِمَ كَتَبْتَ عَلَيْنَا الْقِتَالَ لَوْلَا أَخَّرْتَنَا إِلَىٰ أَجَلٍ قَرِيبٍ ۗ قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقَىٰ وَلَا تُظْلَمُونَ فَتِيلًا ) سورة النساء﴿٧٧﴾.

وقال رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم (زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ، وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنَ الْمُسْلِمِي)

ما هو وقت إخراج زكاة الفطر؟

وقد أكدت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء للفتوى بأنّ وقت إخراج زكاة الفطر يبدأ من غروب شمس آخر يوم من أيام شهر رمضان، وامتثالا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم يجوز إخراجها قبل ذلك بيوم أو يومين، وقد ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما قال "فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر من رمضان"، وقال في آخره " وكانوا يعطون قبل ذلك بيوم أو يومين".

على من تجب زكاة الفطر؟

زكاة الفطر فرض على كل مسلم سواءً كان صغير أو كبير ذكر أو أنثى حر أو عبد، ولا بد لكل فرد من إخراج الزكاة، وذلك لقول الله تعالى "قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى"، والزكاة من أصل إقامة حقوق الخلق فقد جعل الله تعالى العبادات العملية على إقامة حقه وإقامة حق الخلق، فإقامة حق الله تعالى بالصلاة وإقامة حق الخلق بالزكاة، ولذلك فالزكاة فرضها الله تعالى ووجب إخراجها على المكلف عن نفسه وعن كل من يدخل تحت كفالته ورعايته في المعيشة، ويستوي في ذلك ذكرهم وأنثاهم وكبيرهم وصغيرهم. فالأب يخرج عن أبناؤه وزوجته وحتى خدمه لو كانوا مسلمين، يقول تعالى: "وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ۚ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ".

ما هو مقدار زكاة الفطر؟

وقد ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما قال رسول الله ﷺ زكاة الفطر صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير، على الذكر والأنثى والصغير والكبير والحر والعبد من المسلمين، وأمر أن تؤدى قبل خروج الناس للصلاة"، وبالتالي يحب على المسلم إخراجها عن نفسه وأهل بيته من أولاده وزوجاته.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر