بسبب إصابته بورم منذ 20 عاماً.. أمريكي يرفض ارتداء الحذاء بقية حياته


منذ أكثر من 20 عاماً، قرر الأمريكي "جوزيف ديروفو" التوقفَ عن ارتداء الأحذية تماماً؛ حيث بدأت رحلته في السير حافياً، بعد أن أصيب بتورم في أقدامه؛ ليجد نفسه أكثر راحةً، ويقرر أن يكمل حياته بلا حذاء، رغم شفائه من "ورم" القدم.

مواقف محرجة


بدأ "ديروفو" يعيش أسلوبَ حياة "غريب وغير تقليدي"؛ معتقداً أن السير من دون حذاء، يمنحه المزيد من الحرية، كما يجعله يشعر بأنه أكثر طبيعية؛ خاصة عند سيره على الجليد.. مضيفاً: أن كل ما يحتاج إليه الأمر، هو العناية الشخصية بقدمه، بالإضافة إلى أن سيره من دون حذاء، يسهّل عليه عمله كمدرب "بلاتيس".

 


وأضاف "ديروفو" في حديثه لـ"نيويورك تايمز": أشعر بالرضا عن حياتي، ولكن أواجه الكثير من المصاعب والمواقف المحرجة في الأماكن العامة، في أحيانٍ كثيرة يُطلب مني المغادرة من متاجر ومطاعم؛ إذ لاتزال فكرة تجوّل شخص بينهم حافيَ القدمين غيرَ مقبولة، ولكن أتقبّل الأمر وأوافق على المغادرة من دون اعتراض.

تقبّل الآخر


يقول "ديروفو" إن تجربته منحته القدرة على التسامح والتعايش مع المختلفين، وبالرغم من تأكيد المسؤولين في ولايته، على أنه لا يوجد قانون يمنع السير حافياً، ولكن "جوزيف" يستوعب إلى حد كبير عدمَ تقبُّل الأشخاص للأمور الجديدة؛ مضيفاً: أتحدث كثيراً عن فوائد السير حافياً لمتابعي حسابي على موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام.. ويطلب منهم- ديروفو- الحدّ من ارتداء الأحذية والنعال، على الأقل في المنزل، ويستشهد بأهمية البقاء من دون حذاء، بقول الله لنبيه موسى: «فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى».

فوائد السير حافياً


خلص الخبراء إلى أن السير من دون حذاء له فوائد عديدة؛ وفقاً لموقع HealthLine؛ حتى أنه من الضروري عدم ارتداء الأطفال أحذية أو جوارب خلال تعلُّم المشي؛ حتى يدرك الطفل كيفية الإحساس بالأشياء من خلال المشي على الأرض من دون حذاء، ويفيد السير من دون حذاء بشكل عام في التحكم في وضع القدم، ويحسّن التوازن.

وهو ما أكده جوناثان كابلان، أخصائي وجراح العظام في معهد هوغ لتقويم العظام، كما أنه يقوّي الموصلات العصبية، ويَزيد من استقبال الحس العميق؛ مما يساهم في إدراك الجسد، ويساعد في تخفيف آلام العظام.

 


كما يمكن للمشي حافي القدمين، أن يسهم في تحسين آلية عمل الفخذين والركبتين، والتي يمكن أن تؤدي إلى تحسين ميكانيكا مفاصل القدم والكاحل، بالإضافة إلى منح القوة والثبات الكافيين داخل العضلات والأربطة، وحتى اختيار الأحذية الطبية ذات الحشوة السميكة، ليس أمراً صحياً، هذا النوع من الأحذية قد يمنع من استخدام عضل معين يمكنه تقوية الجسم.

خطورة التجوّل حافياً


إلا أن د. برونس بينكر جرّاح القدم، حذّر من خطورة السير في الشوارع حافياً من دون انتباه كافٍ؛ موجهاً نصائح لمن يرغب في ذلك، باختيار الأسطح التي يمكن السير عليها من دون حذاء، وتجنُّب الأسطح ذات درجات الحرارة المرتفعة أو الصخرية، وأنه من الأفضل في البداية، السير من دون حذاء في المنزل، ثم إجراء جلسات يومية على أسطح رملية أو عشبية للسير من دون حذاء؛ لمساعدة الجسم على الشعور بالطبيعة والتكيّف معها.