مترو دبي يسجل أكثر من 2 مليار راكب منذ افتتاحه

مترو دبي. الصورة من موقع unsplash
مترو دبي. الصورة من موقع unsplash

سجل مترو دبي رقمًا قياسيًّا جديدًا بتجاوز عدد مستخدميه حاجز الملياريّ راكب، منذ تشغيله في سبتمبر من العام 2009، حتى مطلع العام الجاري، فيما يحتفظ مترو دبي بمكانته كأطول مشروع مترو في العالم بدون سائق.

منظومة النقل المتطورة في دبي

وبحسب مكتب دبي الإعلامي أثنى "الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم" ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي على جهود القائمين على هيئة الطرق والمواصلات في دبي وما تثمره من إنجازات ذات تأثيرات إيجابية ملموسة على أفراد المجتمع، بما تقدمه مختلف مكونات منظومة النقل المتطورة في دبي من خدمة متميزة لفئات عديدة تعتمد بصفة كبيرة على وسائل النقل الجماعي في تحركها داخل المدينة، كما أشاد بنمو الوعي المجتمعي بأهمية التحول من استخدام المركبات الخاصة إلى التنقل بالوسائل العصرية والمريحة التي تتيحها الإمارة ومن أهمها "مترو دبي".

وأكد "الشيخ حمدان" بأنّ منظومة النقل المتكاملة وعالمية المستوى التي تتميز بها دبي ما هي إلا نتاج رؤية "الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وحرصه على بناء مدينة تكون نموذج لمدن المستقبل بالاستثمار في مشاريع البنى التحتية الأساسية وتشغيلها وصيانتها وفق أفضل المعايير العالمية، لضمان تقديم خدمات نوعية مستدامة وعالية الجودة تجعل من دبي المدينة الأفضل في العالم للعيش والعمل والزيارة.

أثر المترو الإيجابي


ونوّه "الشيخ حمدان بن محمد" بالأثر الإيجابي للمترو كأحد أهم حلول النقل الجماعي المستدامة الصديقة للبيئة، حيث قال:" مترو دبي مشروع حيوي يخدم المجتمع ويعكس حرص دبي على توفير حلول النقل المستدامة الفعّالة والصديقة للبيئة... ونحن مستمرون في تطوير منظومة نقل عالية الكفاءة والاعتمادية لتيسير التنقّل السلس والآمن ودعم أهداف التنمية الشاملة في الإمارة".

أنجزنا ما وعدنا.. وفعلنا ما قلنا

فيما غرد "الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم" وعبر حسابه الرسمي على تويتر قائلًا:" وصل اليوم عدد ركاب مترو دبي 2 مليار راكب منذ افتتاحه في 9-9-2009 ...
عدد قطاراته 129 قطار.. وعدد محطاته 53 محطة.. وعدد ركابه يوميًّا يتجاوز 600 ألف ونسبة الالتزام بمواعيده 99.7%..

لم تكن فكرة مترو دبي مألوفة في المنطقة.. ولم تكن ثقافته مقبولة.. ولم يكن قراره متفقًا عليه من أغلب المسؤولين.. لكن المسؤولية تطلبت منا اتخاذ قرار غير مألوف وغير مقبول.. وأنجزنا ما وعدنا.. وفعلنا ما قلنا"..

وأضاف قائلًا:" الحكمة: في لحظات اتخاذ القرارات الصعبة.. أسوأ خيار هو عدم اتخاذ قرار.. لأنه في هذه اللحظات تُصنع أقدار الدول والمجتمعات".

تنامي عدد مستخدمي مترو دبي

يذكر أنّ المتوسط اليومي لعدد مستخدمي المترو العام الماضي بلغ أكثر من 616 ألف راكب، ما يعطي مؤشرات إيجابية لتنامي عدد مستخدمي مترو دبي، ويؤكد أنّ خطط هيئة الطرق والمواصلات في زيادة عدد مستخدمي وسائل النقل الجماعي، تسير فـي الاتجاه الصحيح، وأنّ هناك تحولاً وتطورًا في ثقافة المجتمع تجاه وسائل النقل الجماعي، حيث بدأ الناس يلتمسون فوائدها ومزاياها، ومنها التنقل بيسر وسهولةٍ، وتقليل نفقات الوقود وصيانة المركبات.

تعزيز القوة التنافسية لدبي في تنظيم الفعاليات الدولية

أسهم مترو دبي في تعزيز القوة التنافسية لدبي في تنظيم الفعاليات الدولية، وأهمها الاستضافة الناجحة لمعرض إكسبو 2020 دبي، الذي شهد تنفيذ مسار 2020 لمترو دبي، بطول 15 كيلومتراً، متضمناً سبع محطات، كما أسهم المترو في تعزيز الحركة الاقتصادية التنموية للإمارة، وكذلك الأنشطة السياحية، فيما كان لمترو دبي أيضا أثر واضح في رفع قيمة العقارات القريبة من محطاته وبنسبة وصلت إلى 12%.

عوامل نجاح

يشار إلى أنّ ارتفاع أعداد ركاب مترو دبي خلال هذه الفترة أسهم فيه العديد من العوامل، إذ جرى افتتاح محطات جديدة ضمن مشروع مسار 2020، إضافة إلى الإجراءات الفعالة لتحقيق التعافي السريع من تداعيات جائحة كوفيد-19، وكان هناك أثراً واضحًا للتنسيق الفعال والمتميز من قبل مؤسسة القطارات والإدارات المعنية في الهيئة للفعاليات والأحداث العالمية الهامة مثل معرض إكسبو دبي 2020 والفعاليات المرتبطة بكأس العالم 2022 والمعارض الكبرى مثل: غلف فوود وجيتكس والخمسة الكبار وغيرها الكثير من المعارض والمؤتمرات العالمية التي تشكل دبي إحدى أهم وجهاتها في المنطقة والعالم.

مكانة خاصة

يتمتع مترو دبي بمكانة خاصة كأحد أهم مشروعات هيئة الطرق والمواصلات في دبي ونظام النقل الجماعي في الإمارة. يتألف المترو من الخطين الأحمر والأخضر، واللذين يمتدان على طول 89.3 كيلومترات ويضمان 53 محطة وأسطولًا مكونًا من 129 قطارًا، فيما تُعد المرافق والخدمات المتوفرة في محطات مترو دبي من بين أفضل المرافق والخدمات على مستوى العالم.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر