الأقمار الصناعية تكشف عن 19 ألف بركان تحت سطح البحر غير معروفة سابقا حول العالم

بركان
الأقمار الصناعية تكشف عن 19 ألف بركان تحت سطح البحر غير معروفة سابقا حول العالم - الصورة ممن unsplash

كشفت دراسة حديثة أجراها علماء المحيطات في معهد سكريبس لعلوم المحيطات بالتعاون مع باحثين من جامعة تشونغنام الوطنية وجامعة هاواي، عن أكثر من 19 ألف بركان أو جبل بحري تحت سطح البحر في محيطات العالم لم تكن معروفة من قبل.

19 ألف جبل بحري

ونجح العلماء في التمكن من رسم خريطة لـ 19 ألف جبل بحري غير معروف سابقا حول العالم، وذلك باستخدام بيانات الأقمار الصناعية الرادارية.

ووصف العلماء في ورقتهم البحثية المنشورة في مجلة Earth and Space Science، كيف استخدموا بيانات القمر الصناعي الراداري لقياس تلال مياه البحر للعثور على البراكين الموجودة تحت سطح البحر ورسم خرائط لها، تشرح سبب أهمية القيام بذلك.

ثوران البراكين

وأوضح علماء المحيطات، أن قاع المحيط يتميز مثله مثل كتل اليابسة الجافة، بمجموعة متنوعة من التضاريس، وكما هو الحال مع اليابسة، فإن المعالم التي تبرز حقًا هي الجبال، ويطلق عليها في المحيط اسم الجبال البحرية، ويمكن أن تتكون عن طريق الصفائح التكتونية التي تتدافع بعضها مع بعض وتحدث طيات، أوعن طريق ثوران البراكين التي تحدث مخاريط.

رسم خرائط لربع قاع البحر

وقد تم حالياً رسم خرائط لربع قاع البحر فقط، ما يعني أن أحداً لا يعرف عدد الجبال البحرية الموجودة بالضبط، أو أين يمكن أن تكون.

وبحسب العلماء، فعدم معرفة مكان وجود الجبال البحرية يمثل مشكلة أخرى تتمثل في منع علماء المحيطات من إنشاء نماذج تصور كيفية تدفق (تيارات) مياه المحيطات حول العالم.

اكتشاف أكبر عد من الجبال البحرية

وحدد فريق البحث في هذا العمل الجديد لأنفسهم مهمة اكتشاف ورسم خرائط لأكبر عدد ممكن من الجبال البحرية، وللقيام بذلك، استخدموا البيانات الآتية من الأقمار الصناعية الرادارية.

ولا تستطيع مثل هذه الأقمار الصناعية رؤية الجبال البحرية بالطبع، فهي تقيس بدلاً من ذلك ارتفاع سطح البحر، الذي يتغير بسبب التغيرات في الجاذبية المرتبطة بتضاريس قاع البحر، وهو تأثير يعرف باسم التتلّل البحري أي تشكل التلال البحرية (sea mounding). وبذلك، وجدوا 19000 جبل بحري لم يكن معروفا من قبل.

أسباب مهمة لرسم خرائط قاع المحيط

ولفت العلماء في ورقتهم البحثية إلى أن الأسباب المهمة لرسم خرائط لقاع المحيط تشمل أشياء مثل المساعدة في جهود التعدين في قاع البحر، فالجبال البحرية تحتوي على كميات هائلة من معادن الأرض النادرة.

وستساعد كذلك خرائط الجبال البحرية الأكثر اكتمالا الجيولوجيين على رسم خرائط أفضل للصفائح التكتونية لدى الكوكب والمجال المغنطيسي الأرضي، كما أن بعض الجبال البحرية يوفر موطنا لمجموعة واسعة من ممثلي الحياة البحرية.

ووفقاً لفريق البحث، فالأهم من ذلك، أن لها تأثيرا قوياً جداً على تدفق المحيطات في أعماق البحار، فعندما تصطدم التيارات بالجبال البحرية، يتم دفعها لأعلى، وتحمل معها المياه الباردة، وتختلط بطرق غير معروفة.

وبسبب تغير المناخ، فقد أصبح رسم خرائط لهذه التيارات أكثر أهمية حيث تمتص المحيطات المزيد من الحرارة وثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي وذوبان المياه العذبة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر