قريبا.. إطلاق متصفح "أوبرا وان" بميزات ذكاء اصطناعي جديدة

شركة برمجيات أوبرا
شركة برمجيات أوبرا

كشفت شركة أوبرا عن أنها ستطرح إصداراً جديداً من متصفحها المعاد تصميمه بالكامل، الذي تخطط لإطلاقه لجميع الأنظمة الأساسية في وقت لاحق من هذا العام.
وأطلقت الشركة اسم "أوبرا وان" على المتصفح الذي تم تصميمه للحصول على مظهر أنظف مع كثير من المساحات المفتوحة لميزات وإضافات الذكاء الاصطناعي التوليدية المستقبلية في الشريط الجانبي وشريط العناوين.

مزايا المتصفح الجديد

وأبانت شركة أوبرا، في بيان لها، أنها طبقت متصفحاً جديداً متعدد مؤشرات الترابط ومبادئ التصميم المعياري الجديدة الخاصة به لتمكين مجموعة جديدة من الميزات التي تتضمن ما تسميه "جزر علامات التبويب".
ويمتلك المستعرض القدرة على تجميع مواقع الويب التي يفتحها الأشخاص تلقائياً بناء على محتواهم. على سبيل المثال سيكون قادراً على فتح كل الصفحات التي تحتوي على قوائم وتفاصيل مطعم ما في "علامة تبويب" واحدة.

تقليل الالتباس

ووفقاً لبيان الشركة، فإن هذا سيقلل الالتباس ويسهل التنقل بين المهام، سواء للعمل أو للأمور الشخصية.
بينما تم تصميم المتصفح بالقدرة على إنشاء جزر علامات تبويب من تلقاء نفسه، يمكن للمستخدمين تجميع الصفحات يدوياً معاً أيضاً يمكنهم سحب وإسقاط علامات التبويب بين الجزر أو إنشاء واحدة جديدة.
وسيأتي متصفح "أوبرا وان" مزوداً بتمكين "شات جي بي تي"، و"شات سونيك"، و"آل برومبتس" بشكل افتراضي، وفق ما أورد موقع "إن غادجيت" الإلكتروني.
تابعي المزيد: إتاحة روبوت الذكاء الاصطناعي My AI لجميع مستخدمي سناب شات

شركة برمجيات أوبرا

"أوبرا للبرمجيات" هي شركة نرويجية، معروفة بعائلة متصفحات أوبرا. برمجيات أوبرا أيضاً مشتركة في ترويج معايير الإنترنت من خلال المشاركة رابطة الشبكة العالمية.
يقع المقر الرئيسي للشركة في أوسلو، النرويج، وهي في قائمة بورصة أوسلو.
الشركة لها مكاتب في السويد والصين والهند واليابان وكوريا وبولندا والتشيك والولايات المتحدة.
تأسست "أوبرا للبرمجيات" كشركة مستقلة في 30 آب 1995 على يد جون ستيفنسون فون تيتزشنر وجير إيفارشي، وقد تأسست الشركة على مواصلة ما كان في الأصل مشروعاً بحثياً في تيلينور، وهي أكبر شركة اتصالات نرويجية.
أصدرت برمجيات اوبرا أول برمجية في عام 1997، وكان متصفح الإنترنت أوبرا الإصدار 2.1 لنظام ويندوز.
وفي محاولة للاستفادة من السوق الناشئة في الإنترنت والأجهزة المحمولة، فكرت أوبرا في عام 1998 لشمل أنظمة ومنصات جديدة وأصدرت متصفح أوبرا إصدار 4.0 في عام 2000 التي سهلت إنتاج اوبرا لمنصات أخرى.
كان أوبرا برنامج غير مجاني يعطيك فترة تجريبية يتطلب بعد انتهاء الفترة التجريبية الدفع لقاء الحصول على رخصة لاستخدام البرامج، لكن الإصدار 5.0 "الصادر في عام 2000" جاء بعرض إعلانات على مستخدمين البرنامج بشكل إجباري، لكن بعد نزول عدة تحديثات أصبح الأمر اختياري.
وفي 12 يناير 2005، أعلنت "برمجيات أوبرا" انها سوف تقدم تراخيص مجانية لمؤسسات التعليم العالي للحصول على تراخيص غير محدودة.
وكانت الجهات التي اختارت الرخصة الحرة، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، جامعة هارفارد، جامعة أكسفورد، معهد جورجيا للتكنولوجيا، وجامعة ديوك.
ومع الإصدار 8.5 "الصادر في عام 2005" تمت إزالة الإعلانات تماماً، لمن أراد أن يضع أوبرا كمحرك بحث افتراضي.
وفي أغسطس 2005، أطلقت الشركة "أوبرا ميني"، وهو متصفح للهواتف المحمولة.
وفي 20 سبتمبر عام 2005، أعلنت شركة أوبرا أنها ستقوم بازالة الاعلانات نهائياً، ويصبح المتصفح مجاني بشكل كامل، في خطوة لجذب مزيد من المستخدمين لمتصفح أوبرا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر