حساب المواطن: يلزم الإفصاح عن العوائد المالية من الأصول العقارية

برنامج حساب المواطن
حساب المواطن: يلزم الإفصاح عن العوائد المالية من الأصول العقارية

ضمن إجابة على سؤال لأحد المغردين، أفاد برنامج حساب المواطن، بضرورة الإفصاح عن العوائد المالية من الأصول العقارية، في حساب المستفيد من البرنامج.

الإفصاح عن العوائد المالية من الأصول العقارية

أفاد حساب "خدمة المستفيدين" التابع لبرنامج حساب المواطن عبر تويتر، ضمن رد على سؤال من مواطن بهذا الخصوص، أنه في حال وجود عوائد مالية من الأصول العقارية لابد من الإفصاح عنها في حسابك، واختيار نوع ومصدر الدخل (غير ذلك)، وكتابة مصدر الدخل (عوائد عقارية).

وأضاف: سوف تحتسب هذه العوائد ضمن مجموع الدخل في حساب المواطن، وفي حال انطباق شروط الأهلية ومعايير الاستحقاق على المستفيد، سوف يشمله الدعم.
وأكد حساب المواطن أنه في حال عدم وجود عوائد مالية، لا يلزم الإفصاح، ويجب على أي مستفيد يتحصل على الدعم من البرنامج الإفصاح عن معلوماته أو بيانات الدخل في حال طرأ أي تغيير عليها خلال 15 يوماً من حدوث التغيير، حتى لا يؤثر ذلك على الأهلية والاستحقاق.

حساب المواطن

أنشئ برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع، ويعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

أهداف برنامج حساب المواطن

  • تخفيف أثر الإصلاحات الاقتصادية الناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات الاقتصادية (كتصحيح أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة و ضريبة القيمة المضافة على جميع الأغذية و المشروبات).
  • رفع كفاءة الدعم الحكومي، وذلك من خلال تطوير نظام شامل يمكن من خلاله توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين. بدلاً من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، سيتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه.
  • تشجيع ترشيد الاستهلاك لمنتجات الطاقة والمياه.


المبادئ التوجيهية لتصميم برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية

  • ينبغي أن يوفر الحماية اللازمة لأصحاب الدخل المنخفض في المملكة العربية السعودية من التأثير المحتمل للإصلاحات.
  • أن يكون الدعم نقداً بناءً على مستويات الاستهلاك الرشيد.
  • أن يكون الدعم عادلاً لكل فئة ومتغيراً حسب حجم الأسرة.
  • البدء بصرف الدعم للأسر قبل تطبيق أي إصلاحات هيكلية تمس المواطن.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر