السيارات الكهربائية والمسافات المقطوعة.. معضلة الشحنة الواحدة

electric-car-charging-station-2022-08-01-01-26-56-utc
معضلة الشحنة الواحدة
معضلة الشحنة الواحدة
المسافات المقطوعة في شحنة واحدة
المسافات المقطوعة في شحنة واحدة
السيارات الكهربائية والمسافات المقطوعة
السيارات الكهربائية والمسافات المقطوعة
معضلة الشحنة الواحدة
المسافات المقطوعة في شحنة واحدة
السيارات الكهربائية والمسافات المقطوعة
4 صور
في السنوات الأخيرة أصبح الاتجاه نحو السيارات الكهربائية، في تسارع، كونها صديقة للبيئة، وتدعم نهج التحول الطاقوي الأخضر بالعالم. لكن أبدى بعض المشترين تخوفهم من نطاق السيارات الكهربائية، وما يتطلبه ذلك من شحنات. بسحب استطلاع أجرته مؤسسة إرنست ويونغ (EY)، فإن 33% من مشتريي السيارات الجديدة أبدوا قلقهم بشأن المدى الذي يمكن أن تقطعه السيارة الكهربائية بشحنة كاملة، باعتباره المانع الأول الذي يجعلهم يُحجمون عن شراء السيارات الكهربائية. إذن، ما المدى الذي يمكن أن تقطعه السيارة الكهربائية المتوسطة بشحنة واحدة، وكيف يمكن مقارنة ذلك بالنطاق النموذجي للسيارات التي تعمل بالغاز؟ وفقًا لبيانات وكالة الطاقة الدولية (IEA)، فإن متوسط مدى السيارات الكهربائية تضاعف خلال العقد الماضي، وذلك بفضل التحسينات في تكنولوجيا البطاريات. وبدايةً من عام 2021، بلغ متوسط مدى السيارة الكهربائية التي تعمل بالبطارية 217 ميلاً (349 كم) بشحنة واحدة. وذلك يمثل زيادة بنسبة 44% من 151 ميلاً (243 كم) في عام 2017 وزيادة بنسبة 152% مقارنةً بعقدٍ مضى.
معضلة الشحنة الواحدة
وعلى الرغم من النمو المطرد، لا تزال المركبات الكهربائية مقصرة في بلوغ الهدف عند مقارنتها بالسيارات التي تعمل بالغاز. على سبيل المثال، في عام 2021، كان متوسط مدى السيارة التي تعمل بالغاز (بخزان واحد ممتلئ) في الولايات المتحدة حوالي 413 ميلاً (664 كم)، أيّ ما يقرب من ضعف ما يمكن أن يغطيه متوسط السيارة الكهربائية.
المسافة المقطوعة
ولكن من المرجح أن تستمر نطاقات السيارات الكهربائية في الزيادة ويمكن أن تتطابق قريبًا مع نظيراتها التي تعمل بالغاز مع طرح صانعي السيارات لنماذج جديدة. من الناحية النظرية، تعتمد نطاقات المركبات الكهربائية على سعة البطارية وكفاءة المحرك، إلا أن النتائج الواقعية يمكن أن تختلف بناءً على عدة عوامل: ففي درجات حرارة أقل من 20 درجة مئوية (-6.7 درجة مئوية)، يمكن أن تفقد المركبات الكهربائية حوالي 12% من مداها، وترتفع إلى 41% إذا تم تشغيل نظام التدفئة داخل السيارة.
السيارات الكهربائية والمسافات

- ظروف التشغيل:

بفضل نظام المكابح المتجددة، توسع المركبات الكهربائية أقصى مدى لها أثناء القيادة في المدينة.

- السرعة:

عند القيادة بسرعات عالية، تدور محركات السيارات الكهربائية بشكل أسرع ولكن بمعدل أقل كفاءة. قد يؤدي هذا إلى فقدان النطاق. وفقًا لتحليل أجرته شركة Geotab، عند القيادة أثناء درجات حرارة مثالية تبلغ حوالي 70 درجة مئوية (21.5 درجة مئوية)، يمكن أن تتجاوز المركبات الكهربائية نطاقها المقدر.