اليوم.. سلطان النيادي أول إماراتي عربي يسير في الفضاء

اليوم.. سلطان النيادي أول إماراتي عربي يسير في الفضاء - الصورة من وام
اليوم.. سلطان النيادي أول إماراتي عربي يسير في الفضاء - الصورة من وام

أعلن رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي عن استعداده اليوم الجمعة الموافق 28 أبريل 2023 لخوض محطة جديدة خلال مسيرته للسير في الفضاء، بعد تدريبات مكثفة دامت لأكثر من 3 سنوات للتحضير للمهمة التي تطلب قدرا عاليا من الدقة والتركيز على حسب وصفه.


وغرد النيادي عبر حسابه الرسمي على منصة تويتر قائلا "ساعات قليلة وأخرج من وحدة معادلة الضغط في محطة الفضاء الدولية مرتديا البدلة، ساعات قليلة ونسطر للعرب تاريخا جديدا حيث يلامس علم الإمارات الفضاء".

أول إماراتي عربي في الفضاء

من جانبه أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء بشكل رسمي عن موعد مهمة رائد الفضاء سلطان النيادي، والتي ستنطلق نحو السير في الفضاء في تمام الـ5:15 مساءً بتوقيت الإمارات، على أن يبدأ البث المباشر للمهمة في تمام الـ4:30 مساءً، ومن المقرر أن تستمر رحلة أول إماراتي عربي يسير في الفضاء لنحو 6 ساعات ونصف خارج محطة الفضاء الدولية، وبهذا الإنجاز ستصبح الإمارات الـ10 عالميا من بين الدول التي تخوض مهمات سير في الفضاء.


بدوره أعرب سالم حميد المري، مدير عام مركز محمد بن راشد عن استعداد "النيادي" لخوض تلك المهمة برفقة "ستيفن بوين"، داعما إياه "كل التوفيق سلطان وستيفن.. رافقتكم السلامة"، وتتضمن تلك المهمة التي سيقوم بها رائد الفضاء سلطان النيادي خطوة لضمان استدامة المحطة لتغيير وحدة RFG الخاصة بترددات الراديو والتحضير لتركيب الألواح الشمسية.

تدريبات سلطان النيادي

خضع رائد الفضاء سلطان النيادي، لعملية اختيار صارمة بناءً على عدة معايير مثل المهارات والخبرات والقدرات التي يتمتع بها رائد الفضاء للتكيف مع بيئة الفضاء الصعبة، بجانب إثبات كفاءة الرائد في الهندسة، والروبوتات، وأنظمة دعم الحياة، واحتفاظه باللياقة البدنية والمرونة العقلية، ومن ثم خضع لتدريبات استمرت أكثر من 3 سنوات تدعم نجاح مهمة الإمارات نحو الفضاء.

وبالحديث عن عملية السير في الفضاء أو " EVA"، فهي واحدة من العمليات التي تطور قدرات محطة الفضاء الدولية، ومن هنا تأتي أهميتها كونها تسمح لرواد الفضاء بخوض مهام مختلفة مثل صيانة الأنظمة الأساسية لمحطة الفضاء الدولية، وإصلاحها، وتركيب أجهزة تكنولوجية جديدة، وتجميع وإعادة بناء وحدات المحطة.

البث المباشر لرحلة سلطان النيادي
 

 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر