طرق لتدريب طفلك الرضيع على النوم

صورة لطفل رضيع نائم
طرق لتدريب طفلك الرضيع على النوم
صورة لطفل رضيع نائم
اتباع جدول زمني للنوم
صورة لأم تلعب مع طفلها
التحلي بالصبر
صورة لأم مع رضيعها
علمي طفلك أن يهدئ نفسه
صورة لأم تلعب مع طفلها
إنشاء روتين ثابت للنوم
صورة لطفل رضيع نائم
صورة لطفل رضيع نائم
صورة لأم تلعب مع طفلها
صورة لأم مع رضيعها
صورة لأم تلعب مع طفلها
5 صور

يعد النوم هو في الواقع مهارة مكتسبة، حيث يحتاج الأطفال إلى تعلم كيف ومتى ينامون طوال الليل. إذا كان طفلك قادراً على النوم طوال الليل، ولكنه لا يستطيع النوم بشكل متواصل؛ فقد يكون هناك سبب أساسي لعدم نوم طفلك طوال الليل بما في ذلك اضطراب النوم، أو طفرة النمو أو المرض، أو عدم قدرة الطفل على النوم بشكل مستقل.

نظراً لأن النوم الجيد هو جزء أساسي من صحة ونمو الطفل الرضيع، فلا ينبغي إغفال هذه المشكلات. فيما يلي بعض طرق لتدريب طفلك الرضيع على النوم بشكل أفضل. كما وردت في موقع webmd

1. علمي طفلك أن يهدئ نفسه

يجب مساعدة طفلك على تعلم تهدئة نفسه

عندما يستيقظ طفلك في منتصف الليل ويبكي من أجلك، ضعي يدك على صدره لبضع لحظات لتهدئته، يمكن أن يساعد ذلك على تخفيف قلق الانفصال، وكسر ارتباطه بك وقت النوم والعوة للنوم مرة أخرى، ومساعدة طفلك على تعلم تهدئة نفسه وجعله يشعر وكأنك لا تزالين موجودة، ثم يمكنك المغادرة والتأكد من وضع طفلك على ظهره؛ لتجنب متلازمة موت الرضيع المفاجئ.

كيف يمكنني معرفة ما إذا كان رضيعي ينام كثيراً؟

2. البدء في فطام رضعات الليل

بمجرد حصولك على موافقة طبيبك للتوقف عن الرضاعة الليلية، يجب أن تبدئي ببطء في تقليلها. في كثير من الحالات، يربط الطفل الرضاعة بالنوم؛ لأنكِ تطعمين طفلك في كل مرة يستيقظ فيها.. لذا افطميه ببطء عن الوجبات الليلية، وليس بشكل متكرر على مدى بضعة أيام أو أسبوع؛ حتى يعتاد الطفل على عدم الرضاعة في كل مرة يستيقظ فيها.

3. اتباع جدول زمني للنوم

تأكدي من حصول طفلك على القدر المناسب من النوم أثناء النهار

تأكدي من حصول طفلك على القدر المناسب من النوم أثناء النهار؛ للحصول على القدر المناسب من النوم ليلاً.. فلا يستطيع الأطفال التفريق بين النهار والليل، فهم ينامون متى احتاجوا لذلك.

ولكن في عمر 3 أشهر تقريباً، يمكنك البدء في تحديد وقت نوم صحي لمرافقة جدول نومك.

حيث يبدأون في هذا العمر في النوم لفترات أطول، والتي غالباً تكون في الليل. إذا كانوا ينامون كثيراً أثناء النهار؛ فلن يظلوا نائمين طوال الليل.

4. الحفاظ على أجواء هادئة

إذا استيقظ طفلك في منتصف الليل، فيجب أن تكون الأصوات والأضواء في الغرفة هي نفسها عندما ينام. إذا كنتِ بحاجة إلى إطعام طفلك أو تغيير الحفاض أثناء الليل، فاحرصي على خفض الإضاءة وتقليل الحديث مع طفلك، ويجب عليكِ أيضاً الحفاظ على درجة حرارة الغرفة.

أسباب بكاء الطفل أثناء النوم

5. تحديد روتين ثابت للنوم

الروتين يساعد الأطفال في الحفاظ على حياة منظمة

الروتين يساعد الأطفال في الحفاظ على حياة منظمة، وبالتالي فإن أجسادهم معتادة على القيام بالمهام كل يوم بشكل معتاد.

يمكنكِ البدء في تحديد روتين ثابت للنوم بمجرد بلوغ الطفل عمر الـ6 أسابيع، لكن لا تقلقي إذا كان طفلك أكبر سناً.. لم يفت الأوان أبداً. يمكن أن يشمل الروتين حماماً دافئاً، وكتاباً، والغناء قبل وترك الطفل في الفراش.

يمكنك تحديد روتين صباحي لأطفالك يجعلهم يستيقظون متحمسين. يمكن القيام بذلك عن طريق السماح لهم باللعب في وقت محدد في الصباح، أو مشاهدتك في تحضير وجبة الإفطار، أو التنزه معاً.

6. التحلي بالصبر

عندما يصبح عمر الطفل من ستة إلى سبعة أشهر.. سيبدأ في النوم ثماني ساعات

إذا كان طفلك ينام طوال الليل بمفرده من قبل، وتوقف فجأة، فقد يكون ذلك بمثابة تراجع في النوم أو طفرة النمو. عادة ما تستمر طفرات النمو لبضعة أيام فقط، وبعد ذلك يجب أن يعود طفلك ويكون قادراً على النوم لساعات في المرة الواحدة، لذا تحلّي بالصبر.

إذا كنتِ تخشين أي اضطراب في الطفل، فتأكدي من استشارة طبيب طفلك قبل التفكير في إنشاء روتين للنوم.

عندما يصبح عمر الطفل من ستة إلى سبعة أشهر، يكون أكثر تأقلماً مع هذه الممارسات، وسيبدأ في النوم لمدة ثماني ساعات تقريباً دون الحاجة إلى إطعامه فيما بينها.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك