تعرفوا على مهرجان أفلام السعودية بدوراته السابقة

صورة ل مهرجان أفلام السعودية في دورته الثامنة  - الصورة من موقع مهرجان أفلام السعودية على الانستغرام
صورة ل مهرجان أفلام السعودية في دورته الثامنة - الصورة من موقع مهرجان أفلام السعودية على الانستغرام

يترقَّب محبو السينما وروَّادها انطلاق مهرجان أفلام السعودية في نسخته التاسعة، اليوم الخميس، ويستمر حتى 11 مايو الجاري، بتنظيمٍ من جمعية السينما، وبشراكةٍ مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"، ودعمٍ من هيئة الأفلام في وزارة الثقافة.
وتأتي دورة 2023 تحت محور الكوميديا، وتشتمل على 78 فيلماً، ضمن 48 مجموعة عرضٍ، وأربع مجموعاتٍ للأطفال.
وسيتاح للمرة الأولى في المهرجان مشاهدة ثمانية أفلامٍ عبر أجهزة الواقع الافتراضي المصمَّمة لخلق تجربةٍ سينمائيةٍ مختلفة.

دورات مهرجان أفلام السعودية

انطلق المهرجان السينمائي عام 2008 بمبادرةٍ من الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون في الدمام، وفي حضور إياد بن أمين مدني، وزير الثقافة والإعلام وقتها. ويهدف إلى أن يصبح محركاً لصناعة الأفلام، ومعزّزاً للحراك الثقافي في السعودية، وتوفير الفرصة للموهوبين في صناعة السينما في البلاد لتقديم إنتاجاتهم، والاحتفاء بأفضل الأفلام السينمائية. ويدير المهرجان منذ انطلاقه الشاعر أحمد الملا.

الدورة الأولى

بدأت في مرحلةٍ مبكرةٍ، عام 2008، قبل منح التصريح الرسمي للراغبين في فتح دور العرض السينمائية بالسعودية، وشارك في تلك الدورة 44 فيلماً، وفاز بـ "النخلة الذهبية" في فئة الأفلام الطويلة فيلم "بقايا طعام" للمخرج موسى آل ثنيان، وحصد "النخلة الذهبية" في فئة الأفلام الوثائقية فيلم "السينما 500 كيلومتر" للمخرج عبدالله آل عياف، بينما فاز سيناريو "الصديقان" للكاتب عباس الحايك بـ "النخلة الذهبية" في فئة السيناريو، واختير المخرج السينمائي عبدالله المحيسن الشخصية المكرَّمة في المسابقة.

الدورة الثانية

أقيمت عام 2015 بعد توقفٍ دام سبع سنواتٍ، وتنافس فيها 66 فيلماً، و34 سيناريو للفوز في أِربع مسابقاتٍ هي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، ومسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة، ومسابقة أفلام الطلبة، ومسابقة السيناريو.
وفاز بـ "النخلة الذهبية" في فئة الأفلام الروائية القصيرة فيلم "شكوى" للمخرجة هناء العمير، فيما حصل فيلم "الزواج الكبير" للمخرج فيصل العتيبي على "النخلة الذهبية" في فئة الأفلام الوثائقية القصيرة، ونال "النخلة الذهبية" في فئة أفلام الطلبة فيلم "ضائعون" للمخرج محمد الفرج، وحصد "النخلة الذهبية" في فئة السيناريو "نذر" للكاتب عباس الحايك، واختير الفنان والمخرج إبراهيم بن حمد القاضي الشخصية المكرَّمة في هذه الدورة.

الدورة الثالثة

جرت عام 2016، واشتملت على 55 سيناريو، و70 فيلماً، وحصل على النخلة الذهبية في فئة الأفلام الروائية القصيرة فيلم "كمان" للمخرج عبدالعزيز الشلاحي، ونال "النخلة الذهبية" في فئة الأفلام الوثائقية القصيرة فيلم "أصفر" للمخرج محمد الصفار، بينما ذهبت جائزة فئة أفلام الطلبة لفيلم "ماطور" للمخرج محمد الهليّل، أما فئة السيناريو غير المنفذ، فحصد جائزتها "ثوب العرس" للكاتبة زينب آل ناصر، واختير المخرج سعد الفريح الشخصية المكرَّمة تقديراً لريادته في مجال صناعة المحتوى المرئي والمسموع في السعودية.

الدورة الرابعة

نظَّمت الجمعية العربية للثقافة والفنون الدورة الرابعة تللمهرجان عام 2017، بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء"، وتضمَّن 136 فيلماً، و116 سيناريو، وفاز بالجائزة الكبرى و"النخلة الذهبية" فيلم "المغادرون" للمخرج عبد العزيز الشلاحي، وحقق جائزة لجنة التحكيم الخاصة فيلم "لسان" للمخرج محمد السلمان، ونال فيلم "لا أستطيع تقبيل وجهي" للمخرج علي السمين "النخلة الذهبية" لأفضل تصوير، وحصد الممثل محمد القس "النخلة الذهبية" لأفضل ممثل عن دوره في فيلم "المغادرون"، بينما ذهبت "النخلة الذهبية" لأفضل سيناريو منفذ إلى فيلم "فضيلة أن تكون لا أحد" للمخرج بدر الحمود، وحصل على الجائزة الكبرى و"النخلة الذهبية" في مسابقة الأفلام الوثائقية فيلم "مبنى 20" للمخرج عبد العزيز الفريح، وحقق الجائزة الكبرى و"النخلة الذهبية" في مسابقة أفلام الطلبة فيلم "300 كيلومتر" للمخرج محمد الهليّل، وفاز بجائزة "النخلة الذهبية" لأفضل سيناريو غير منفذ "لسان آدم" للكاتب حسن الحجيلي، وحصد "النخلة الذهبية" لأفضل ملصق فيلم "المغادرون"، ونال "النخلة الذهبية" لأفضل فيلمٍ عن مدينة سعودية "أنسنة المدن" للمخرج فيصل العتيبي، واختير الفنان سعد خضر الشخصية المكرَّمة.

الدورة الخامسة

انطلقت عام 2019، وشارك فيها 154 فيلماً، و186 سيناريو، وحصل على "النخلة الذهبية" لأفضل فيلم روائي "المسافة صفر" للمخرج عبدالعزيز الشلاحي، ونال "النخلة الذهبية" لأفضل فيلم وثائقي "الكهف" للمخرج عبدالرحمن صندقجي، بينما ذهبت "النخلة الذهبية" لأفضل فيلم إلى "حرق" للمخرج علي الحسين، وفاز بـ "النخلة الذهبية" لأفضل سيناريو "ثلاثة صفر" للكاتبة البندري البقمي، وحقق "النخلة الذهبية" لأفضل ملصقٍ فيلم "رد"، وحصد النخلة الذهبية لأفضل فيلم عن مدينة سعودية "مهلائيل" للمخرج معاذ العوفي، واختير مسعود أمر الله آل علي الشخصية المكرَّمة.

الدورة السادسة

وجرت افتراضياً في الفترة من 1 إلى 6 سبتمبر 2020 بسبب جائحة كورونا، وعُرضت فعاليات المهرجان عبر قناة مهرجان أفلام السعودية في "يوتيوب"، إلى جانب البث المباشر للحوارات مع صنَّاع الأفلام، وعديدٍ من ورش العمل المتخصِّصة. وتنافس في الدورة أكثر من 230 مشاركاً على 13 جائزة في المهرجان، وفاز بـ "النخلة الذهبية" في فئة الأفلام الروائية "متى أنام" للمخرج حسام السيد بوصفه أفضل فيلم أوَّل، وحصد "النخلة الذهبية" لأفضل فيلم ثانٍ "لومييغ" للمخرجة ضي الراشد، أما جائزة الجمهور في مسابقة الأفلام الروائية، فحصدها فيلم "حجب" للمخرج محمد العتباني.
وفي مسابقة الأفلام الوثائقية، فاز بـ "النخلة الذهبية" لأفضل فيلمٍ أول "القرية" للمخرج محمد الحمادي، وحصل على "النخلة الذهبية" لأفضل فيلم ثانٍ "حواس" للمخرج خالد زيدان، بينما ذهبت جائزة الجمهور لمسابقة الأفلام الوثائقية إلى فيلم "طلال في داكار" للمخرج سعد طحيطح.
وفي مسابقة أفلام الطلبة، فاز بـ "النخلة الذهبية" لأفضل فيلم أوَّل "عودة" للمخرج أنس الحميد، ونال جائزة أفضل فيلم ثانٍ "من رجب" للمخرجة نورا الفريخ، وحقق فيلم "الدائرة الحمراء" للمخرج عبدالعزيز سرحان جائزة الجمهور.
وفي مسابقة السيناريو غير المنفذ، مُنحت "النخلة الذهبية" لأفضل سيناريو طويل أوَّل للكاتب محمد الشاهين عن نص "سيناريست"، وفاز بجائزة أفضل سيناريو طويل ثانٍ الكاتب مهناء المهنا عن نص "عيال قرية"، وحصد الكاتب نايف العصيمي جائزة أفضل سيناريو قصير أوَّل عن نص "صراخ"، وحصل عقيل الخميس على جائزة أفضل سيناريو قصير ثانٍ عن نص "القنبار".

الدورة السابعة

نظَّمت في الفترة من 1 إلى 7 يوليو 2021 تحت عنوان "سينما الصحراء"، وذهبت جائزة "طويق" لأفضل فيلم يعبِّر عن مدينة سعودية إلى فيلم "حد الطار" للمخرج عبدالعزيز الشلاحي، وفيلم "بيضة تمردت" للمخرج سلطان ربيع، أما جائزة لجنة التحكيم، ففاز بها فيلم "أربعون عاماً وليلة" للمخرج محمد هليل، وجاءت باقي الجوائز كالتالي:
أفضل فيلم قصير: "الطائر" لخالد فهد، أفضل فيلم طويل "حد الطار" لعبدالعزيز الشلاحي، أفضل فيلم وثائقي "حكاية روشان" لعبدالمجيد الحربي، أفضل صورة فيلم "سيدة البحر"، أفضل ممثل مشعل المطيري في "أربعون يوم وليلة"، أفضل ممثلة بسيمة الحجار في "سيدة البحر"، وأفضل موسيقي غيا رشيدات "أربعون عاماً وليلة".

الدورة الثامنة

وبدأت في 2 يونيو 2022، واستمرت إلى 9 من الشهر نفسه، بتنظيمٍ من جمعية السينما، وشراكةٍ مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"، ودعم ٍمن هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة.
وقد أتيح للأفلام الخليجية المشاركة على جوائز "النخلة الذهبية"، كما استحدثت إدارة المهرجان فئات جديدة من الجوائز، منها "النخلة الذهبية" لأفضل فيلم خليجي، وجائزة أفضل سيناريو منفذ، وجائزة غازي القصيبي لأفضل سيناريو عن رواية سعودية، وجائزة عبدالله المحيسن للفيلم الأول، التي تم استحداثها في الدورة السابعة. وكرَّم المهرجان السينمائي خليل الرواف والمخرج الكويتي خالد صديق.