"النيادي" يشارك في مهمة إعادة تعيين موقع التحام المركبة الفضائية "دراجون" بمحطة الفضاء الدولية

 إعادة تعيين موقع التحام المركبة الفضائية "دراجون" بمحطة الفضاء الدولية. الصورة من الحساب الرسمي لسلطان النيادي على تويتر
إعادة تعيين موقع التحام المركبة الفضائية "دراجون" بمحطة الفضاء الدولية. الصورة من الحساب الرسمي لسلطان النيادي على تويتر

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء وعبر حسابه الرسمي على تويتر يوم أمس الجمعة الموافق 5 مايو عن مشاركة رائد الفضاء الإماراتي "سلطان النيادي" اليوم السبت في مهمة إعادة تعيين موقع التحام المركبة الفضائية دراجون، التابعة لشركة "سبيس إكس"، بمحطة الفضاء الدولية.

وسيبدأ البث المباشر عند الساعة 3:00 مساءً (بتوقيت دولة الإمارات)، وذلك من خلال الرابط التالي: http://mbrsc.ae/live

إعادة تعيين موقع التحام المركبة الفضائية "دراجون"

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" سيعمل "النيادي" وطاقم المهمة على إعادة تعيين موقع التحام المركبة الفضائية "دراجون" من المَنْفذ العلوي إلى المَنْفذ الأمامي لمحطة الفضاء الدولية. وتم تحديد موعد انفصال المركبة عن المحطة في تمام الساعة 3:10 مساءً، وإعادة الالتحام مجددًا في تمام الساعة 3:53 مساءً.

وستساهم هذه المهمة المدعومة من مركز التحكم بالمهمات، في مركز جونسون للفضاء التابع لوكالة ناسا بهيوستن، وسبيس إكس في هوثورن بولاية كاليفورنيا على إخلاء المَنْفذ العلوي بالمحطة، المواجه للفضاء؛ تمهيدًا لرسو مركبة دراجون الفضائية للشحن المقبلة، والمقرر إطلاقها في يونيو المقبل، وتضم على متنها الحمولة رقم 28، التي ترسلها سبيس إكس إلى محطة الفضاء الدولية، وتشمل مصفوفات الطاقة الشمسية القابلة للطي أو ما تعرف باسم IROSAs؛ تمهيدًا لتثبيتها بالمحطة عبر عدد من مهمات السير في الفضاء.

وستكون هذه العملية الثالثة لإعادة تعيين منفذ التحام مركبة دراجون، بعد عمليات إعادة التعيين السابقة، والتي تمت خلال مهمتي الطاقم Crew-1، والطاقم Crew-2.

وكان "سلطان النيادي" قد غرد وعبر حسابه الرسمي على تويتر قائلًا:" مهمة جديدة بانتظارنا غدًا مع الزملاء في طاقم Crew-6 على متن محطة الفضاء الدولية. سيتم نقل مركبة دراجون من موقعها الحالي إلى المنفذ الأمامي في المحطة حيث يمكننا استلام الحمولة رقم 28 في يونيو المقبل.
نتطلع إلى تحقيق نجاح جديد في هذه المهمة".

أول مهمة طويلة الأمد لرواد الفضاء العرب في التاريخ

تعد المهمة التي أطلقها مركز محمد بن راشد للفضاء ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية هي أول مهمة طويلة الأمد لرواد الفضاء العرب في التاريخ.
وانطلقت المهمة من المجمع رقم (A 39) في مركز كينيدي للفضاء التابع لوكالة ناسا، بولاية فلوريدا صباح 2 مارس 2023 عند الساعة 9.34 بتوقيت الإمارات، وتستمر على مدى 6 أشهر .
وسيقوم "النيادي" خلال المهمة بإجراء سلسلة من التجارب والأبحاث المتقدمة من أجل التوصل إلى نتائج علمية مهمة حول الفضاء الخارجي، بالإضافة إلى مشاركته في برنامج توعوي وتثقيفي.
كما وستساهم النتائج المتوقعة من هذه المهمة بإفادة المجتمع العلمي وقطاع الفضاء عالمياً وستجعل دولة الإمارات أول شريك من خارج محطة الفضاء الدولية والدولة رقم 11 عالميًّا التي ترسل رواد فضاء بمهمات طويلة الأمد إلى محطة الفضاء الدولية، وتعمل على تدريبهم وإعدادهم للسير في الفضاء ومن المقرر إطلاق المهمة على متن مركبة "دراجون" لشركة سبيس إكس نحو محطة الفضاء الدولية.

برنامج الإمارات لرواد الفضاء

تجدر الإشارة إلى أنّ برنامج الإمارات لرواد الفضاء، والذي يتولى إدارته مركز محمد بن راشد للفضاء، يُعدّ أحد المشاريع التي يمولها صندوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التابع لهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، ويهدف إلى دعم البحث والتطوير في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.






يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر