بين الاستدامة والابتكار والتكنولوجيا SALONE DEL MOBILE 2023

بين الاستدامة والابتكار والتكنولوجيا SALONE DEL MOBILE 2023
ركن دار هيرميس Hermès في المعرض

عاد أكبر وأرقى معرض أثاث في العالم والحدث الرئيسي لأسبوع ميلانو للتصميم، من 18 إلى 23 أبريل، مع مئات المنتجات الجديدة المنتشرة في قاعات Fiera Milano والمنشآت التي ظهرت في جميع أنحاء المدينة كجزء من Fuorisalone، ومجرد ستة أيام من المعرض هي طرفة عين لمقدار الوقت اللازم لتغطية كل ذلك.

ثمة 62 عارضاً في فعاليات 2023، بما في ذلك أكثر من 550 شاباً وشابة دون سن الـ35، و27 كلية تصميم. خلق الصالون عوالم مختلفة، بما في ذلك المعرض الدولي لملحقات الأثاث، وSalone Internazionale del Mobile، وWorkplace3.0، وS.Project، وEuroluce، وSaloneSatellite، كل شيء كان مذهلاً، من التوزيع والتخطيط على مستوى واحد، والمسارات الجمالية والثقافية، والمساحات التجريبية، ومناطق الراحة والاسترخاء، الى جانب فرص المشاركة في المؤتمرات وورش العمل وزيارة المعارض والمكتبات وتجربة الأعمال التجارية.

ماذا ومتى وأين؟

صادف هذا العام النسخة 61 من Salone del Mobile، معرض الأثاث في ميلانو الذي يجذب ما يقرب من 2000 علامة تجارية صناعية من جميع أنحاء العالم إلى القاعات المترامية الأطراف في مركز مؤتمرات Fiera Milano، الواقع في رو، على بعد حوالي 30 دقيقة بالسيارة أو القطار من قلب ميلانو. تزامن Fuorisalone المكون من أحدث صالات العرض ومنشآت التصميم داخل ميلانو، مع تواريخ المعرض من 18 إلى 23 أبريل.

المسؤولية البيئية في المنتجات المستدامة

شعار Salone del mobile 2023 هو المسؤولية البيئية، بدءاً من المدرّجات، والتي وفقاً لإرشادات المعرض يجب أن تكون منخفضة التأثير، حتى المنتجات، المصمّمة وفقاً لنهج إعادة التدوير. فقد أثبت المعرض أنه يمكن، في الواقع، إنشاء المعارض بطريقة مختلفة، ما يقلل من الهدر والموارد المستخدمة، مع تجهيزات أخف وأقل ضخامة وتأثيراً. ركز Salone del Mobile 2023 على المسؤولية البيئية والاقتصادية والمجتمعية، حيث حصلت ميلانو مؤخراً على اعتماد ISO 20121 لتخطيط الأحداث المسؤولة بيئياً. من هذا المنظور، اهتم الصالون بإمكانية إنشاء مساحات مؤقتة.
كثيرة هي العلامات العالمية التي شاركت في المعرض، والتي قدمت إبداعاتها، كل على طريقتها الخاصة. صيحات كثيرة شهدها المعرض خطفت أنفاس الحضور، وتركت انطباعاً لا ينسى في عالم الأثاث والديكورات والأكسسوارات والفن بالإجمال.
و أبرز من حضر أسبوع ميلانو لتصميم الأثاث الملكة ماكسيما

 

1. داخل قصر Palazzo Orsini، مقر دار جورجيو أرماني Giorgio Armani التاريخي في ميلانو، الذي فتح لاستقبال زوار المعرض.
2. طاولات وسط لغرفة المعيشة من إترو هوم إنتيريورز Etro Home Interiors.
3. مقعد Dalhia من إترو هوم إنتيريورز Etro Home Interiors.
4. تركيب فني لكراسي Monsieur Dior، في ركن ديور ميزون Dior Maison. تصوير Adrien Dirand©
5. أوانٍ وإكسسوارات من مجموعة Rosso Maraviglia من بوتشيلاتي Buccellati.


SALVATORI
سالفاتوري: إبداع مشترك وفن الأداء والاستدامة

وعدت صالة العرض في فيا سولفرينو بأن تكون وجهة لا بد من زيارتها لعشاق التصميم، الذين سيجدون مجموعة من المجموعات الجديدة والعروض الملهمة والمنتجات المبتكرة، التي تهدف إلى تشكيل الاتجاهات المستقبلية في قطاعات البلاط والحمامات والديكور المنزلي، وبالفعل صدقت بوعدها.
كما هو الحال دائماً، كانت الخلفية عبارة عن سلسلة من الإعدادات المسرحية المذهلة التي تعرض منتجات Salvatori الحالية والجديدة. ظهرت مجموعة Hito من Piero Lissoni لأول مرة والتي تقدم حلولاً أصلية لتخصيص بيئات الحمامات، إلى جانب نسيجين من الحجر الطبيعي: Passepartout من مركز سالفاتوري للتصميم، وPatchwork بواسطة Piero Lissoni وانضمت إليها مجموعة Wood Collection، التي ترجمت بلاط الخيزران وبليسيه والسباغيتي والتراتي الشهير في خشب البلوط الأنيق.

DIOR MAISON
ديور ميزون: مهارة حرفيّة قصوى وتكنولوجيا أكثر تطوراً

واصلت دار ديور Dior تعاونها مع فيليب ستارك Philippe Starck تحت عنوان ديور باي ستارك Dior by Starck، للكشف عن كرسي «موسيو ديور» Monsieur Dior المزوّد بمسند للذراع. هي قطع استثنائية تجمع ما بين رموز المهارة الحرفيّة القصوى والتكنولوجيا الأكثر تطوراً، من خلال ألوان ومواد مختلفة (الألمنيوم المصقول أو المطلي بالبرنيق، وقماش «بوكليه» Bouclé باللون الأبيض المائل إلى البيج، وقماش «توال دو جوي» Toile de Jouy باللون الزهري، أو الأسود، أو البرتقالي المتقزّح).

من أبرز تعاون بين ديور وفيليب ستارك نسخة جديدة من كرسي "ميداليون" Medallion بتوقيع فيليب ستارك

1. ديكور لحمام من سلفاتوري Salvatori.
2. داخل ركن بوتشيلاتي Buccellati.
3.كرسي من هيرميس Hermès. تصوير Maxime-Verre©
4. كرسي Miss Dior من مجموعة Dior by Starck من ديور ميزون Dior Maison.
 

ETRO
إترو: الغوص في الأنماط

قدمت إترو Etro أول مجموعة Etro Home Interiors وEtro Home Collection التي صممها المدير الإبداعي ماركو دي فينشنزو خلال فعاليات المعرض، تتعايش فيها المفروشات والإكسسوارات والأقمشة لخلق طرق مبتكرة للعيش، من التركيب الفني Woven Spectrum إلى استكشاف أنماط الدار.
تم إنشاء مراحل تركيب Woven Spectrum بالتعاون مع الفنانة الأمريكية إيمي لينكولن، في Etro Home Boutique في 17 Via Pontaccio. أظهرت الأعمال الفنية المرئية الأربعة التي صممتها إيمي حصرياً لـ Etro في سلسلة من بطانيات الكشمير الجاكار، احتفالاً بالارتباط بالطبيعة من خلال صور الأوراق والأشجار والأمواج والغيوم بألوان مظلّلة.

ARMANI/CASA
أرماني/كاسا: حديقة مخفية

لأول مرة، يفتح جورجيو أرماني Giorgio Armani أبواب قصر أورسيني Palazzo Orsini، المقر التاريخي للشركة، لتقديم مجموعة Armani/Casa الجديدة لجمهور أسبوع ميلانو للتصميم. تم بالطبع عرض مقترحات جديدة، بما في ذلك أول مجموعة خارجية للعلامة التجارية، وإصدارات جديدة من الكلاسيكيات الراسخة في بيئة تنقل سحراً محلياً متطوراً، وكشفت عن المركز الإبداعي حيث تنبض بالحياة أعلى تعبيرات أسلوب أماني. خلق العرض الفريد مساراً من الحديقة المخفية – التي يمكن الوصول إليها من الفناء المجاور للقرن 17، من خلال الغرف الجدارية المخصصة عادة للأزياء الراقية، وكشفت النقاب عن التصاميم الجديدة. وبهذا الصدد، علّق المصمم جورجيو أرماني قائلاً: «إنّ فتح أبواب المقر التاريخي للعلامة التجارية للجمهور في Salone del Mobile والكشف عن مجموعة Armani/Casa الجديدة في مثل هذا المكان الحميم، هو وسيلة لإبراز تنوع العروض، والتي تستخدم هذا الموسم للتركيز على الأثاث الخارجي والمواد الرائعة الموجودة في هذه المفروشات المصنوعة بشكل ممتاز».

 

5. مقعد من أرماني كاسا Armani Casa.
6. صحون وفناجين من هيرميس Hermès. تصوير Maxime-Verre©
7. فازة من الفضة وزجاج Murano من بوتشيلاتي Buccellati.
8. شمعدانات من أرماني كاسا Armani Casa.
9. أوراق Tarot Cards من أرماني كاسا Armani Casa.


HERMÈS
هيرميس: مراجع الفروسية

قوة الجمال الأساسي متعددة الأوجه. يمكن أن تأتي في أبسط الأشكال أو أكثرها تطوّراً. الجماليات البصرية لإبداعات هيرميس Hermès للمنزل، التي تم تقديمها في أسبوع ميلانو للتصميم 2023، مستمدة من أشكال العصور القديمة والحيوية الطبيعية والبساطة.
تم إعطاء التصاميم الفنية عناصر استثنائية: الزجاج المنفوخ للمصابيح البسيطة، والمفروشات التقليدية للكرسي البسيط والمكرر، والتطريز اليدوي الموهوب للسجاد بزخارف فائقة الرسوم. كما أن البحث عن المواد العضوية كان واضحاً بقوة مع استخدام البرونز والزجاج والخشب والجلود، التي تم عرضها في أكثر مظاهرها الأولية أو جنباً إلى جنب.
تظهر مراجع الفروسية على القطع الخزفية بخطوط مبهجة، وعلى السجاد والبطانيات التي تنفجر بذوق خيالي. هذا هو جوهر التصميم، يتم التعبير عنه من خلال خبرة المصنّعين لإنشاء قطع متينة ومعاصرة تزداد جمالاً على مرّ السنين.

BUCCELLATI
بوتشيلاتي: فضّة ومورانو أحمر اللون

بمناسبة أسبوع ميلانو للتصميم 2023، تعبر دار المجوهرات الراقية التاريخية بوتشيلاتي مرة أخرى عن الإبداع والحرفية من خلال الجمع بين الفضة والمواد المختلفة، لتعطي الحياة لإبداعات غير عادية. هذا العام، لجأت إلى مورانو Murano، علامة الزجاج المنفوخ الإيطالية، لتقدّم مجموعة «روسو مارافيجليا» Rosso Maraviglia التي تضمّ قطعاً من الفضّة ممزوجة بالزجاج المنفوخ يدويا. ولعلّ أكثر قطعة تستحقّ الثناء، هو وعاء «نارسيسو» بزخرفة من الفاكهة على القاعدة بتاج منظم وغني من الأصداف.

إطلعي على لقاء مع أحد المشاركين في «مهرجان ميلانو للأثاث» Salon Del Mobile المصمم إتيان بسطرمجي: أعمالي متأثرة بأسلوب الحد الأدنى والمدرسة الوحشية