رأي طبي يؤكد: عدد حفاضات طفلك المبللة علامة على نموه بشكل طبيعي!

صورة طريفة لأم تعاني من عدد حفاضات الرضيع
عدد حفاضات طفلك المبللة دليل على نموه الطبيعي
صورة لطفل سعيد
حركة الرضيع وفرحته برؤيتك دليل على نموه الطبيعي
صورة لأم تحتضن طفلها
هدوء طفلك بمجرد رؤيتك وسماع صوتك
صورة لطفل مستغرق في النوم
نوم الطفل لساعات كافية دليل على نموه الطبيعي
صورة لطبيب يكشف على الرضيع
مراقبة الطفل وتنظيم الغذاء والمتابعة الطبية معاً
صورة لطفل يتمسك بيد أمه
قبضة يد الطفل ثم انفلاتها دليل على نمو الحواس
صورة طريفة لأم تعاني من عدد حفاضات الرضيع
صورة لطفل سعيد
صورة لأم تحتضن طفلها
صورة لطفل مستغرق في النوم
صورة لطبيب يكشف على الرضيع
صورة لطفل يتمسك بيد أمه
6 صور

العنوان إجابة على سؤال حائر كثيراً ما يتردد على السنة بعض الأمهات؛ كيف أعرف أن طفلي ينمو بشكل طبيعي؟ نظراً لأن مرحلة حديثي الولادة من أكثر المراحل الهادئة والمقلقة معاً، والتي تزداد صعوبةً مع شك الأم بصحة رضيعها، ولكن مع هذه الإجابة الطبية التي قد تبدو بسيطة، فإن عدد حفاضات الطفل المبللة.. تُعد فعلياً إحدى علامات نمو الطفل بشكل طبيعي؛ حيث إنها دليل على انتظام رضاعته.. وإشارة إلى كفايته من اللبن.. بجانب صحة عمل أجهزة جسمه الداخلية.. وتمتعه بعدد ساعات نوم كافية، وهناك علامات أخرى يوضحها التقرير. اللقاء واستشاري طب الأطفال الدكتور إبراهيم شكري لمزيد من الشرح والتفصيل.

علامات على صحة نمو رضيعك

هدوء الرضيع عند حمله

هدوء الرضيع عند حمله واقترابه منك.. دليل على نموه
  • هدوء الرضيع عند حملك له، أو عندما تمسكينه أو عند سماع صوتك، هو لن يتوقف عن البكاء قطعياً، ولكن سيلفت صوتك انتباهه لأنّه الصوت الذي سمعه مطولاً وهو في رحمك.. صوتك سيدتي الأم مألوف لديه، حيث اعتاد على حياة هادئة برحم ضيق ودافئ، لا ينتابه سوى صوتك؛ لهذا فسماع الرضيع لصوتك وحملك له سيعيد له ذكرياته الجميلة.. صوتك سيدتي الأم يشعره بالراحة التي شعر بها في الماضي، وهذه الراحة عند التواصل معك لا تدل إلا أنّه يتطور عاطفياً بشكل سليم.

أسباب تأخر النمو عند الأطفال وعلاماته وطرق علاجه

عدد الحفاضات المبللة يومياً

حركة الطفل وابتسامته وعدد حفاضاته دليل على النمو الطبيعي
  • الطفل الطبيعي يبلل ما بين ثماني إلى عشر حفاضات في اليوم، ويكتسب في نفس الوقت الوزن المناسب لعمره، ما يدل على أنّه يتناول الحليب الكافي، وينمو بالمعدل الطبيعي.
  • حتى وإن مرت عليه أيام لا يتناول فيها الحليب بالمعدل السابق، فالحفاض المبلول دليل أنّ الطفل يصله حليب، وهو الشك الذي يراود أغلب الأمهات اللواتي يرضعن أولادهن رضاعة طبيعية.
  • ومن الضروري زيارة الطبيب بشكل دوري وخاصةً في السنة الأولى من عمر الطفل للتأكد من معدل نموه، فعدد مرات شرب الحليب ليست مقياساً للنمو.

عوامل بيولوجية تؤثر على مراحل نمو الطفل

 

التحديق بالأشياء وضم قبضة اليد وانفلاتها إشارة لنمو الحواس
  • النظر والتحديث بالأشياء.. حى يمر على طفلك أوقات في اليوم يكون بها هادئاً ويحدق حوله، ما يدل على أنّه بدأ باستكشاف عالمه الصغير، ورؤية الأشياء المحيطة حوله، ودليل على التحكم بعضلات ما حول عينيه.
  • ويتعلم التركيز بعينيه على غرض ما، وذلك بعد أن يبلغ الشهر الأول من عمره، فعندما يكون الطفل هادئاً يكون في مرحلة فضول لمعرفة ما يجري حوله، عندها يبدأ بتخزين الذكريات والمعلومات المتعلقة بغرض ما.
  • كما أن انتباه الرضيع تجاه الصوت الجديد الذي يسمعه ويهدأ حتى يصغي له، ليدل على أنّ حاسة السمع لديه تتطور بشكل سليم، فالأطفال يولدون مع قابلية للسمع، ولكن يحتاجون إلى الوقت ليتمكنوا من التفرقة ما بين الضوضاء البيضاء اليومية والأصوات الأخرى

تشغله الموسيقى والحركة

  • وعندما يلتفت الطفل إلى اللعبة التي تصدر موسيقى أو صوتاً ملفتين يعني ذلك أنّ أذنيه سليمتان، وأنّه بدأ يشعر بالفضول لمعرفة مصادر الأصوات.
  • وكذلك عند تلفت الرضيع للألوان حوله وللحركة؛ فهذا يدل على تطور حاسة البصر لديه، ويدل على تطور تفكيره ودماغه.
  • لا تقللي من أهمية أن يحدق طفلك لفترة طويلة إلى مروحة السقف المتحركة، لأنّها أكبر دليل على تطوره ونمو عقله.
  • أحياناً كثيرة يحدق طفلك في عينيك ويبتسم ويضحك ويتلاعب معك بالأصوات، ليدل ذلك على أنّه ينمو ليصبح شخصاً اجتماعياً وسعيداً، وأول موقف تواصل اجتماعي مع طفلك سيبدأ بالعادة بعد بلوغه الشهر من عمره.

ابتسامة طفلك دليل قوي

نوم الطفل واستغراقه خير دليل على كفايته ونموه الطبيعي
  • وأول ابتسامة عادةً تكون عند الشهرين من عمره، والضحك عند الأربعة أشهر، ويبكي طفلك بمعدل أقل من قبل، وينتظم موعد نومه بعض الشيء، ما يدل على بدء نمو جهازه العصبي.
  • كما يدل على انتهاء مرحلة حداثة الولادة المؤرقة لكليكما، حيث يبدأ طفلك بالاعتياد على روتين يومي وخاصةً للنوم، ما يدل على نضوج أعصابه، وغالباً ما يكون بعد بلوغه الشهر الرابع

النمو الطبيعي.. بالمحافظة على المتابعة الطبية

تابعي مع طبيبك واسأليه واسمعي إجاباته
  • العناية بالطفل من الأمور التي تحتاج إلى نظرٍ دقيق وأوقات كثيرة، خاصة إذا كان الطفل حديث الولادة، لأن هذا الطفل يمتلك جسماً ضعيف البنية، وصغير الحجم، وسيكون جسمه أكثر تحسساً من الأجسام الأخرى.
  • التواصل مع الطبيب، حيث يجب على الأم أن تزور طبيبها باستمرار، وبشكل منتظم من أجل الاطمئنان على صحة رضيعها، وحتى تستطيعي الاستفسار عن أي شيء تريدينه.
  • وأثناء زيارة الطبيب فإنه يتم عمل كافة الفحوصات للطفل، من أجل التعرف على صحته، وحتى تحصل الأم على النصائح حول وضع طفلها، وكيفية العناية به، والتي يجب معرفتها، حتى تستطيع التعامل معها.
  • ارتفاع درجة حرارة الرضيع، مشاكل يتعرض لها الجهاز الهضمي، مثل الإسهال، والتي تحدث نتيجة أسباب متنوعة، مشاكل تحدث في الجلد، انغلاق في مجرى التنفس.

ملاحظةمن"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.