صورة للتنمر
طرق للتحدث مع أطفالك عن التنمر
صورة أطفال يطالبون بوقف التنمر
كوّني فريقاً مع طفلك
صورة للمشاركة في التنمر
اشرحي له ما هي الفتوة؟
صورة للحديث مع الطفل
أسئلة التي قد تواجهينها عند التحدث إلى طفلك عن التنمر 
صورة للتنمر عبر الإنترنت
اسألي طفلك عن تجاربه
صورة للتنمر الجماعي
التنمر الجماعي
صورة لطفل يشعر بالقلق
اشرحي لطفلك كيفية التعامل مع المتنمرين
صورة أم تكلم طفلها
اجعلي طفلك يشرح أنواع التنمر التي يواجهها
صورة للتنمر
صورة أطفال يطالبون بوقف التنمر
صورة للمشاركة في التنمر
صورة للحديث مع الطفل
صورة للتنمر عبر الإنترنت
صورة للتنمر الجماعي
صورة لطفل يشعر بالقلق
صورة أم تكلم طفلها
8 صور

على الرغم من أن التنمر قد يبدو واضحًا للبالغين
، إلا أن اكتشافه قد يكون أمرًا صعبًا بالنسبة للأطفال. قد لا يكونون قادرين على تحديد السلوك المثير للمشاكل وما هو الخشن الطبيعي أو المضايقة الودية أو المزاح. يمكن أن يكون للتنمر تداعيات خطيرة على الأطفال، مثل الاكتئاب والقلق وسوء الأداء في المدرسة وفي النهاية الانتحار. لذلك، من الضروري أن يتعرف طفلك على وقت حدوثه ويعرف أنه يمكنه الحديث معك لطلب المساعدة. يقدم هذا الدليل نصائح حول التحدث مع طفلك عن التنمر.

اشرحي له ما هي الفتوة؟

اشرحي له ما هي الفتوة؟


عند التحدث إلى طفلك عن التنمر، ابدأي بمساعدته في التعرف على المتنمرين. يمكنك إخبار طفلك أن المتنمر هو شخص يحاول إيذاء الآخرين عن قصد. اشرحي له أن المتنمرين قد يؤذون الناس بكلماتهم (من خلال تسمية الأسماء أو نشر الشائعات) أو بأفعالهم (الضرب أو الدفع). يمكن أن يحدث التنمر أيضًا عبر الإنترنت، وقد ينشر المتنمرون أشياء قاسية أو غير صحيحة أو حتى عنيفة. ودعيه يستوعب أن هدف المتنمر هو امتلاك سلطة على الآخرين، وهو شخص يكرر فعله السيئ مرات عديدة، وقد يشجع الآخرين للانضمام إليه.

تعرّفي إلى المزيد: كيف يمكن أن يؤثر التنمر الإلكتروني على طفلك

تحدثي معه حول أسباب حدوث التنمر

أخبري طفلك أن الناس غالبًا ما يتعرضون للتنمر لأنهم يبدون أو يتصرفون بشكل مختلف عن الآخرين. قد يقوم المتنمر بمضايقة أو إيذاء شخص ما بسبب طريقته في الكلام أو ارتداء ملابس مختلفة، أو امتلاك أموال أقل من الآخرين، أو كونه "غير لطيف"، أو وجود صفات يعتقد المتنمر أنها غريبة. إذا كان طفلك يتعرض للتنمر لكونه مختلفًا، أكدي له أن الأشياء التي يتعرض للتنمر من أجلها تجعله فريدًا وموهوبًا وجميلًا وقويًا.

اجعلي طفلك يشرح أنواع التنمر التي يواجهها

اجعلي طفلك يشرح أنواع التنمر التي يواجهها


عند الحديث مع الأطفال عن قضايا خطيرة مثل التنمر بجعلهم هذا قلقين وغير مرتاحين مما يزيد من صعوبة التركيز عليهم. وللتأكد من أن طفلك يفهم الأنواع المختلفة من التنمر التي قد يواجهها، اجعليه يشرح المفاهيم بكلماته الخاصة. وشجعيه على استخدام أمثلة عن المتنمرين الخياليين من البرامج التلفزيونية والأفلام والكتب المألوفة لديه. قد يستخدم الأطفال أيضًا أمثلة من حياتهم لتوضيح أنواع مختلفة من المتنمرين.

اكشفي له عن تجاربك عندما كنت طفلة

بعد أن تتأكدي من أن طفلك يفهم أساسيات التنمر، تحدثي عن تجاربك الخاصة. يمكن أن يساعد هذا طفلك على معرفة ما هي التجربة الحية للتنمر، فهذا يزيد من ثقة طفلك بك.
دعي طفلك يعرف كيف انتهى موقفك مع المتنمرين. وهل نجحت في إيقاف التنمر بتجاهله وتجنبه. هذا يمكن أن يساعد طفلك على إيجاد طريقة للخروج من وضعه الخاص.
وإذا لم تتعرضي للتنمر ولكنك كنت متنمرة بنفسك، فلا يزال بإمكانك مشاركة تجربتك مع طفلك بصراحة. بمكنك الاعتراف لطفلك بأنك ارتكبت أخطاء عندما كنت أصغر سناً وتعلمت منها فهذا يتيح له التعلم من أخطائه أيضًا. وأظهري لأطفالك أنك تدركين أن تجربتك مع التنمر قد تكون مختلفة خاصة مع وجود الإنترنت، وقد يكون من الصعب اكتشاف التنمر اليوم.

اسألي طفلك عن تجاربه

اسألي طفلك عن تجاربه


الآن بعد أن شاركت تجاربك مع طفلك، يمكنك دعوته لمشاركة بعض تجاربه الخاصة. قد لا يرغب الأطفال في التحدث عن التنمر. إذا كان لديهم مشكلة في الانفتاح، ففكري في تقديم بعض الوعود التالية حتى يشعر بالأمان عند مشاركتها معك:
1 - بغض النظر عما يقوله لك، دعيه يتأكد أنك تحبينه، وترغبين أن يكون سعيداً وستساعدينه بأي طريقة ممكنة.
2 – أكدي له أن لا شيء مما يقوله لك سيغير مشاعرك تجاهه، (هذا مفيد إذا كنت تشكين في أن طفلك يتنمر على الآخرين).
3 - إذا كان الطفل يشعر بالقلق بشأن إيقاع الآخرين في المشاكل، فأخبريه أنك ستقررين معه الإجراء الذي ستتخذينه لمعالجة التنمر.

اشرحي لطفلك كيفية التعامل مع المتنمرين

اشرحي لطفلك كيفية التعامل مع المتنمرين


إذا علمت أن طفلك يتعرض للتنمر، فهناك العديد من الطرق المتاحة لمساعدته مثل:
1 - شجعي طفلك على تجاهل المتنمر، خصوصاً عبر الانترنت، فغالبًا ما يرغب المتنمرون في الحصول على رد فعل من الأشخاص الذين يتنمرون عليهم.
2 - امنحي طفلك تعزيزًا إيجابيًا لتقويته ضد الآثار السلبية للتنمر. أخبريه عن مدى حبك له، وركزي على الأشياء المعينة التي تحبينها فيه.
3 - تحدثي إلى طفلك حول ما يقوله المتنمر ويفعله بالتحديد. بعد ذلك، دربيه على طريقة الرد.

كوّني فريقاً مع طفلك

كوّني فريقاً مع طفلك


حددي مع طفلك الأصدقاء الذين غالبًا ما يساندونه وطالبيهم مباشرة بالدفاع عنه طفلك. وتناقشي معهم بالطرق التي عليهم استخدامها إذا رأوا طفلك يتعرض للتنمر. وقد يكون من الأفضل التواصل مع والدي أصدقاء طفلك وإخبارهم أن طفلك قد يحتاج إلى دعم إضافي.

تحدثي إلى مدرسة طفلك

إذا حدث التنمر في المدرسة، فتواصلي مع معلم طفلك أو مدربه أو مدرسه أو مديره وأخبريه بما يحدث. من المحتمل أن المتنمر لا يستهدف طفلك فقط. قد يساعد إعلام المدرسة في حل المشكلة في أساسها.
كوني مستعدة للإجابة على أسئلة طفلك
سواء كان الطفل متنمرًا أو تعرض للتنمر أو شهد تنمرًا، فستكون الأسئلة جزءًا كبيرًا من المحادثة. يعد إنشاء مساحة آمنة والإجابة على الأسئلة - حتى الصعبة - أمرًا ضروريًا للتواصل المفتوح والصادق. يمكن أن يساعد طفلك أيضًا على الاستمرار في الانفتاح عليك عندما يواجه هذه المواقف الصعبة طوال حياته.

أسئلة التي قد تواجهينها عند التحدث إلى طفلك عن التنمر

أسئلة التي قد تواجهينها عند التحدث إلى طفلك عن التنمر

لماذا أنا؟ هل هناك أمر غير طبيعي فيّ؟

دعي طفلك يعرف أن المشكلة ليست فيه، وأن الأمر يتعلق به وبمشاكله، وليس عن الشخص الذي يتنمر عليه.
هل يمكنني التوقف عن الذهاب إلى المدرسة حتى لا أضطر إلى رؤية متنمر؟
ذكري طفلك أن المدرسة جزء مهم من حياته ومستقبله. وأن تجنبها يعني ترك المتنمر يفوز. لكن ناقشي الحلول مع طفلك بما في ذلك تغيير المدارس.

لماذا أشعر بالسوء؟

دعي طفلك يعرف أنك تفهمين خوفه وقلقه وغضبه وأي عاطفة أخرى لديه بشأن التنمر، لكن ذكّريه بأنك موجودة من أجله وستساعدينه على تجاوز محنته.

كيف أساعد صديقي الذي يتعرض للتنمر؟

دعي طفلك يعرف أنه يمكنك الدفاع عن أي شخص يتعرض للتنمر. يمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل قول، "اترك صديقي وشأنه". يمكنه أيضًا مساعدة صديقه في تجاهل المتنمر أو الضحك على إهاناته، والابتعاد عنه .

هل أنا شخص سيء لكوني متنمر؟

إذا كان طفلك يتنمر على شخص آخر ، فأخبريه أنه ليس شخصًا سيئًا. واكتشفي معه بعض الأسباب التي تجعله بحاجة إلى التنمر على الأطفال الآخرين. دعيه يعرف أنك تحبينه بغض النظر عن أي شيء ولكن سلوكه يؤذي الآخرين ويجب أن يتوقف.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.