أنواع وأسباب الغيرة عند الأطفال وطرق علاجها

صورة تمثل الغيرة
أنواع وأسباب الغيرة عند الأطفال وطرق علاجها
صورة تعبيرية عن الغيرة
في أي عمر يشعر الأطفال بالغيرة؟
صورة لشدة تدليل الطفل
الكثير من التدليل
صورة لغيرة الأطفال
امتنعي عن المقارنات
صورة للحسد بين الأطفال
حولي حسده إلى طموح
صورة لقراءة القصص للأطفال
قومي بقراءة القصص لطفلك
صورة تمثل الغيرة
صورة تعبيرية عن الغيرة
صورة لشدة تدليل الطفل
صورة لغيرة الأطفال
صورة للحسد بين الأطفال
صورة لقراءة القصص للأطفال
6 صور

تنشأ الغيرة عند الأطفال عادةً عندما ينقسم حب الوالدين وعاطفتهما بين الأخوين عند وصول الثاني، من المثير للدهشة أن الغيرة عند الأطفال عادة ما ترتبط أكثر بالأم لأن العديد من الأطفال الصغار يميلون إلى أن يكونوا أقرب إليها، حيث تنشأ المشاعر من الخوف من فقدان حبها وانتباهها، وقد يسبب ذلك الغضب أو القلق أو الاستياء تجاه الأشقاء الآخرين. فتتكرر الخلافات أو الشجارات من الأصدقاء أيضاً بسبب الغيرة..


في أي عمر يشعر الأطفال بالغيرة؟

في أي عمر يشعر الأطفال بالغيرة؟


يمكن رؤية العلامات المبكرة للغيرة عند الرضع الذين لا تزيد أعمارهم عن ستة أشهر وتصبح أكثر وضوحاً بين 10 و13 شهراً، و يمكن أن تظهر كشعور بالقلق، وقد ينتج عن الغيرة الشديدة أعراض مشابهة لأعراض القلق المزمن ، مثل زيادة معدل ضربات القلب والتعرق والإرهاق.

أخطاء الأبوة والأمومة التي تسبب الغيرة عند الأطفال

يمكن أن يُصاب الطفل بالغيرة تدريجياً إذا كان الوالدان يهتمان دائماً بطفل واحد أكثر من الآخرين، فيما يلي بعض الأخطاء الأبوية التي قد تسبب الغيرة.

1 - الكثير من التدليل

الكثير من التدليل


إذا قمت بتدليل الطفل أكثر من اللازم، فقد يشعر بأنه غير مقيد في المنزل. وعندما يأتي طفل جديد إلى الأسرة أو يصادف صديقاً أقوى منهم، فإنه يشعر بعدم الأمان. ويعاني من الاكتئاب والعزلة.
تعرّفي إلى المزيد: اسباب الغيرة عند الاطفال وعلاجها

2 - الإفراط في حماية الطفل

إن الإفراط في حماية الطفل ثم رفع هذه الحماية، يعني أنك تتركه فجأة في البرية. وقد يصبح متحفظاً وخجولاً، ما يؤدي إلى الغيرة عندما يرى طفلاً واثقاً من نفسه.

3 – الاستبداد في التربية

التحكم المفرط بالطفل هو خطأ آخر يرتكبه الآباء، ما يؤدي إلى إثارة الغيرة عند الأطفال. حيث سيؤثر وضع قواعد وأنظمة صارمة دون توضيح السبب على الطفل. فيكبر مع عدم الثقة بالنفس ويشعر بأنه أقل استحقاقاً من إخوته أو أصدقائه.

4 - المقارنة مع الآخرين

خطأ خطير آخر من قبل الآباء هو مقارنة أطفالهم مع بعضهم البعض. يمكن أن تؤدي المقارنات فقط إلى الغيرة والتنافس وانعدام الثقة بالنفس.

5 - خلق منافسة غير صحية

إن جعل الأطفال يقومون بنفس النشاط ومقارنة نتائجهم من شأنه أن يخلق منافسة غير صحية بينهم. قد يكون أحد الأطفال أقل مهارة من الآخر، لكن الإصرار على قيامه بنفس النشاط بنفس الدقة قد يثبت خطأه، مما يؤدي إلى الغيرة.

6 – الغيرة من المولود الجديد

في بعض الأحيان قد يولي الوالدان مزيداً من الاهتمام للطفل بناءً على ترتيب ولادتهما. على سبيل المثال، وقد يشعر الشقيق الأول بالغيرة من أخته أو أخيه المولود حديثاً عندما يرى الوالدين يهتمان بهما أكثر. مع وصول المولود الجديد، قد يشعر الأطفال الأكبر سناً أن مرتبته قد انخفضت، ما قد يؤدي إلى الغيرة.

علامات الغيرة في الطفولة والبلوغ

شكاوى كاذبة عن الشخص الذي يحسده.
الغضب والقلق.
فرط الانتباه والحساسية.
الانزعاج ونفاذ الصبر.
سوء فهم نوايا الآخرين.
التنمر على الآخرين
الاعتقاد بأن إنجازات الآخرين لا تعاني من صعوبات.
تقليد شخص يحسده، لكنه يتجنبه.

طرق التعامل مع الغيرة عند الأطفال

قبل التعامل مع الغيرة لدى طفلك، تأكدي من أنك أنت لا تغارين من إخوتك أو أصدقائك أو جيرانك أو أي شخص آخر. فإذا لم تضبطي ذلك في تصرفاتك، لا يمكنك التعامل مع طفلك بشكل سليم، فيما يلي طرق التعامل مع الغيرة عند الأطفال:

1 - حولي حسده إلى طموح

حولي حسده إلى طموح


يُعد تحويل حسد طفلك إلى قناة إيجابية طريقة رائعة لتقليل مشاعره السلبية. على سبيل المثال، إذا كان طفلك حزيناً لأن صديقه حصل على درجات جيدة، فيمكنك تشجيعه وتحفيزه على الدراسة بجدية أكبر والحصول على درجات أفضل. بمجرد أن ينشغل طفلك بمحاولة المذاكرة، لن يركز على كيفية التغلب على شخص ما. سوف يحول تركيزه في الاتجاه الصحيح.

2 – استمعي إليه

تحدثي إلى طفلك واعرفي سبب غيرته من شخص معين ثم استمعي إليه. قد تكون هناك حالات يفقد فيها طفلك الثقة بنفسه قد لا يكون متأكداً بشكل كافٍ من صفاته الإيجابية، مما قد يجعله يظهر الغيرة تجاه شخص آخر، انتبهي للطفل عندما يتحدث معك. هذا سيجعله يشعر بأنك مهتمة بالتواصل معه.

3 - اشرحي له باستخدام الأمثلة

طريقة أخرى رائعة للتأكيد على أهمية وجود مشاعر إيجابية تجاه الجميع هي أن تكوني قدوة. امدحي الآخرين على روح الدعابة والسلوك الجيد أو أي صفة أخرى لديهم، كوني حيادية في مثل هذه الإطراءات أمام طفلك.

4 – قومي بقراءة القصص لطفلك

قومي بقراءة القصص لطفلك


تحتوي القصص والخرافات الكلاسيكية على العديد من الرسائل الأخلاقية التي يتم نقلها ت وسوف يتعلم طفلك منها خلال المراحل الحاسمة من نموه. اجعلي قراءة وقت النوم روتيناً يومياً. واحصلي على المزيد من الكتب التي تتضمن نصائح أخلاقية لطفلك والتي تتحدث عن صفات مثل المساعدة والاهتمام والنوايا الحسنة سيساعد هذا طفلك على فهم أن ما يفعله ليس صحيحاً.
تعرّفي إلى المزيد: كيف أهيئ طفلي لاستقبال مولود جديد؟

5 - علمي طفلك أهمية المشاركة

يميل الأطفال إلى حمل ضغينة ضد الأطفال الآخرين دون سبب. إذا كان الأمر كذلك، علِّمي طفلك الصغير أهمية المشاركة والاهتمام. سيساعده هذا على إزالة أي شعور بعدم الأمان. عاجلاً أم آجلاً، ستجدين طفلك يستمتع بصحبة طفل كان يحسده من قبل.

6 – أحبي طفلك

نحن لا نقول إنك لا تحبين طفلك. بدلاً من ذلك، يمكنك التعبير عن هذا الحب بطرق مختلفة، تتناسب مع عمر الطفل بغض النظر عن السبب.

7 - امتنعي عن المقارنات

امتنعي عن المقارنات


لا تقارني أحد الأطفال بالآخر لأن هذا يقلل من قيمته، ويستنتج أنك تحبين الطفل الآخر أكثر منه لأنه الأفضل، لا تقارني أبداً نتائج الواجبات المدرسية ودرجات الاختبار بين طفل وشقيقه أو صديقه. لن يساعد هذا طفلك على العمل بجدية أكبر. وبدلاً من ذلك ستزداد الغيرة في نفسه، بل ركزي على نقاط القوة الخاصة لطفلك الغيور فهذا سوف يغذي احترامه لذاتهم.

8 - عززي سلوك طفلك التعاوني

إنها واحدة من أبسط الطرق للتخلص من الغيرة عند الأطفال. شجعيه لدعم صديقه أو شقيقه امنحيه اللحظات للمشاركة والمساعدة والعمل معاً وقدري جهده. سوف يكرر هذه السلوكيات لأنه يدرك أنك تريدينه أن يكون كذلك.


ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.