إكسبو دبي تستضيف مهرجان الألعاب والرياضات الرقمية

انطلاق مهرجان الألعاب والرياضات الرقمية. الصورة من موقع unsplash
انطلاق مهرجان الألعاب والرياضات الرقمية. الصورة من موقع unsplash

أعلنت دائرة الاقتصاد والسياحة عن استضافة مدينة إكسبو 2020 دبي لمهرجان دبي للألعاب والرياضات الرقمية، بدءًا من تاريخ 21 وحتى 25 يونيو، ويسعى هذا الحدث للاحتفال بألعاب الفيديو والترفيه التفاعلي القائم على التكنولوجيا بهدف تعزيز مكانة دبي كمركز عالمي للرياضات الإلكترونية والألعاب.

مبادرة "الألعاب التعليمية"

يذكر أنه وبحسب مكتب دبي الإعلامي فإنّ مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، والتي تعد الجهة المنظمة لمهرجان دبي للألعاب والرياضات الرقمية أعلنت في وقت سابق عن إطلاق مبادرة "الألعاب التعليمية" Education through Gaming عبر "تحدي ماين كرافت التعليمي" Minecraft Education Challenge في الدورة الثانية للمهرجان، والتي من شأنها إحداث تحول بالتعليم في الإمارات، وكذلك الإسهام في إلهام وزيادة اهتمام الطلبة بالتعلم عن طريق مفهوم مبتكر وممتع.

"تحدي ماين كرافت التعليمي"

بإمكان الطلبة حضور الأنشطة والفعاليات التعليمية يومي 21 و 22 يونيو، والتي تتبعها المنافسات النهائية لـ"تحدي ماين كرافت التعليمي" في المدارس المسجلة خلال شهري مايو ويونيو للطلاب من عمر 7 سنوات و ما فوق، ويتنافسون في فرق مكونة من ثلاثة أفراد للوصول إلى النهائي. وتبث مباشرة من Game Expo في تاريخ 22 يونيو.

دعم النمو الاقتصادي

وتسعى مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة للترويج للألعاب والرياضات الرقمية كمنصة لتعزيز التعليم وكذلك وسيلة للتوظيف، مع إدراكها بالإمكانات الهائلة التي تتميز بها الألعاب في دعم النمو الاقتصادي لدبي من خلال المبادرات والحملات المبتكرة. ويوفر "تحدي ماين كرافت التعليمي" فرصة فريدة للمدارس والطلبة في الإمارات لتجربة فوائد تعلم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات مع استعراض الفرص المتعددة التي تتيحها صناعة الألعاب والرياضات الرقمية.

لعبة Minecraft

تجدر الإشارة إلى أنّ لعبة " Minecraft" تحظى باهتمام واسع في دولة الإمارات العربية المتحدة الى جانب انتشارها في جميع أنحاء العالم، وتجذب اهتمام اللاعبين من جميع الفئات العمرية. ولذلك تعد هذه المبادرة أداة ووسيلة ممتازة للمدرسين لدمجها في الفصول الدراسية لتعزيز الإبداع، وكذلك المساهمة في تعليم الطلبة كيفية حل المشاكل ومواجهة الصعوبات والتحديات، وأيضًا تعزز التواصل والعمل الجماعي. فمع متوسط عدد مستخدمي مشارك يصل إلى 110.000 مستخدم، ومتوسط وقت تشغيل يصل إلى 124 دقيقة يوميًّا، تعتبر Minecraft Education أداة مهمة للتعليم وصقل المهارات.

تعلم وتفاعل

وسيستمتع الطلبة وهم يتعلمون ويتفاعلون باللعب في ذات الوقت في "تحدي ماين كرافت التعليمي" من خلال المشاركة في تحدي Scavenger Hunt، والتي تتمثل في البحث للعثور على بيض الصقور Falcon Eggs المتوزعة في عدة أماكن وإعادتها إلى عش الأم، وذلك على خريطة خليج القراصنة Pirate Cove Bay، المستوحاة من مدينة دبي، وسيتم دعوة مجموعة من الفرق المدرسية لحضور المنافسات النهائية التي ستقام في 22 يونيو بمدينة إكسبو دبي.

وأيضًا بإمكان الطلبة تعلم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM، والنهج المبني على بلوغ الهدف، حيث يهدف التحدي إلى تسليط الضوء على التأثير الإيجابي للألعاب على مستوى تعلم الطلبة وتطوير قدراتهم.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر