وزارة العدل السعودية تكشف عما قدمته منصة "تراضي" خلال 3 أشهر

وزارة العدل
وزارة العدل

كشفت وزارة العدل أن إجمالي المستفيدين من خدمات منصة تراضي بلغوا نحو 217 ألف مستفيد، خلال 3 أشهر، فيما عقدت المنصة خلال نفس الفترة أكثر من 127 ألف جلسة صلح "عن بُعد".

منصة تراضي

وتتيح منصة "تراضي" حل النزاعات -عن بُعد- دون حاجة أطراف النزاع لمراجعة مكاتب المصالحة، بهدف التيسير على المستفيدين وسهولة الحصول على الخدمة.

أهمية وثائق الصلح

وتُعد وثائق الصلح الصادرة عن المنصة سندات تنفيذية يمكن تنفيذها عبر قضاء التنفيذ في حال إخلال الاتفاقات المدونة بالوثيقة.

كيفية الاستفادة من خدمة تراضي

ويمكن الاستفادة من خدمات منصة تراضي الإلكترونية من خلال الرابط: taradhi.moj.gov.sa، وذلك باختيار نوع طلب الصلح وتعبئة النموذج لتصل للمستفيد رسالة بتأكيد تسلّم الطلب، تليها رسالة تحدد موعد لقاء الصلح -عن بُعد- للوصول إلى اتفاق الأطراف على نقاط الخلاف، والصلح، وإحالة ما اتُّفق عليه لتدقيقه واعتماده من قبل مركز المصالحة، ثم تُطلب موافقة الأطراف على إصدار وثيقة الصلح من خلال منصة تراضي عبر الدخول على حساب النفاذ الوطني الموحد لتصدر وثيقة الصلح ويتمكن المستفيد من الاطلاع عليها عبر المنصة.

550 ألف عملية سداد إلكتروني لطلبات التنفيذ خلال شهر

من جهة أخرى كشفت وزارة العدل، عن ارتفاع عمليات السداد الإلكتروني لطلبات التنفيذ خلال شهر رمضان الماضي إلى أكثر من 550 ألف عملية سداد.

وأكدت الوزارة، أن عمليات السداد الإلكتروني لطلبات التنفيذ تنهي قضايا المنفذ ضدهم في محاكم التنفيذ دون الحاجة لمراجعة المحكمة، وذلك بشكل إلكتروني يضمن السرعة والدقة عبر بوابة ناجز najiz.sa.

كيفية سداد الفاتورة

وبينت الوزارة أنه يمكن سداد فاتورة تنفيذ من خلال قنوات المصارف الرقمية أو أجهزة الصراف الآلي باتباع الخطوات التالية: اختيار خدمة سداد المدفوعات، إدخال رقم المفوتر 169، إدخال رقم الفاتورة، وسيظهر بعد ذلك المبلغ المراد سداده.

كذلك قام مركز تهيئة الدعاوى بإنجاز 562 ألف عملية، سعيًا لتحسين عملية وجودة تقديم الخدمات العدلية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر