مشروب الشاي وسر احتفال العالم فيه هذا اليوم

مشروب الشاي
مشروب الشاي- الصورة من Shutter stock
اليوم العالمي للشاي
مشروب "الشاي" أكثر المشروبات استهلاكًا اليوم ( المصدر: pexels )
اليوم العالمي للشاي
أهمية الشاي للتنمية الريفية وسبل العيش المستدامة (المصدر: pexels)
اليوم العالمي للشاي
يمكن أن يجلب استهلاك الشاي فوائد صحية (المصدر: pexels)
مشروب الشاي
اليوم العالمي للشاي
اليوم العالمي للشاي
اليوم العالمي للشاي
4 صور
في أحد الأيام العاصفة عندما كان الإمبراطور الصيني شين نونغ وجنوده منشغلين بالاحتماء تحت شجرة سقطت بعض أوراقها التي حركتها الرياح في إناء من الماء المغلي كان الجنود يتحلقون حوله طلبًا للتدفئة، تذوق الامبراطور مشروب النبات المغلي طلبًا لمزيد من التدفئة، ليجد طعمه ممتعًا، ليبدأ عندها الناس بتناول هذا المشروب "الشاي" أكثر المشروبات استهلاكًا اليوم.

• الشاي مشروب معروف منذ 5000 عام


الشاي هو مشروب مصنوع من نبات الكاميليا سينيسيس، وهو أكثر المشروبات استهلاكا في العالم بعد الماء. يُعتقد أن مصدر الشاي نشأ في جنوب غرب الصين، وفي شمال شرق الهند وشمال ميانمار، ووفقًا للأمم المتحدة، هناك أدلة على أن الشاي كان يستهلك في الصين منذ 5000 عام، فحسب موقعها الرسمي un.org، فقد اكتشف الشاي لأول مرة في الصين بالعام 2737 قبل الميلاد، وأصبح عنصرًا أساسيًا في الثقافة الآسيوية حيث كان جزءًا رمزيًا من الطقوس الدينية قبل أن يتحول إلى مشروب وعلاج طبي.
للتنافس مع احتكار الصين لإنتاج الشاي، قدم البريطانيون لأول مرة محصول الشاي تجاريًا في الهند عام 1824 ومنذ ذلك الحين، يُزرع بكميات كبيرة في جميع أنحاء دارجيلنغ ونيلجيري وآسام مع 900 ألف طن من الشاي يُقال إنه يُنتج في البلاد.

• كيف تم إقرار اليوم العالمي للشاي؟

أهمية الشاي للتنمية الريفية وسبل العيش المستدامة (المصدر: pexels)
تم الاحتفال باليوم الدولي الأول للشاي في العاصمة الهندية نيودلهي في عام 2005، وتلت الاحتفالات في وقت لاحق دول أخرى من منتجي الشاي الرئيسيين (سريلانكا ونيبال وفيتنام وإندونيسيا وبنغلاديش وكينيا وملاوي وماليزيا وأوغندا وتنزانيا). بعد عشر سنوات، اقترحت الحكومة الهندية في عام 2015 توسيع نطاق الاحتفال باليوم الدولي للشاي من خلال المجموعة الحكومية الدولية للشاي التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة والتي تقود الجهود المتعددة الأطراف لدعم اقتصاد الشاي العالمي، وكان لها دور فعال في إعلان اليوم العالمي للشاي.
حسب موقع hindustantimes.com، فقد تم المصادقة على الاقتراح باليوم العالمي للشاي من قبل لجنة مشكلات السلع التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة والتي عقدت اجتماعها في ميلانو الإيطالية في ديسمبر 2019 حيث أعاد التأكيد على دعوة المجموعة الحكومية الدولية المعنية بالشاي لتوجيه جهود أكبر نحو توسيع الطلب، لا سيما في البلدان المنتجة للشاي، حيث يكون استهلاك الفرد منخفضًا نسبيًا، ودعم الجهود المبذولة لمعالجة انخفاض نصيب الفرد من الاستهلاك في الاستيراد التقليدي. قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة تعيين 21 مايو يومًا عالميًا للشاي.
  • الشاي وتغير المناخ

    في أعالي جبال المقاطعة الغربية لرواندا ، تعمل جوزفين نيراكارينجا في مزرعة شاي في واحدة من أصعب المناطق التي يصعب الوصول إليها ، على ارتفاع 2400 متر فوق مستوى سطح البحر الصورة من الموقع الرسمي للأمم المتحدة un-org، الصورة: © UNICEF / UNI213237 / Rudakubana
تؤثر التغيرات المناخية بشكل كبير على محصول الشاي فبحسب الفاو .fao.org، يعتبر إنتاج الشاي شديد الحساسية للتغيرات في ظروف النمو ولا يمكن إنتاج الشاي إلا في ظروف زراعية بيئية محددة بدقة، وبالتالي في عدد محدود للغاية من البلدان ، سيتأثر الكثير منها بشدة بتغير المناخ .
إن التغيرات في أنماط درجات الحرارة وهطول الأمطار ، مع المزيد من الفيضانات وحالات الجفاف ، تؤثر بالفعل على محصول الشاي وجودة منتجاته وأسعارها ، والذي قد يقلل من الدخل ويهدد سبل العيش في الريف. ومن المتوقع أن تزداد حدة هذه التغيرات المناخية، مما يستدعي اتخاذ تدابير تكيف عاجلة. في موازاة ذلك ، هناك اعتراف متزايد بالحاجة إلى المساهمة في التخفيف من تغير المناخ ، من خلال تقليل انبعاثات الكربون من إنتاج الشاي ومعالجته، لذلك ، يجب على الدول المنتجة للشاي أن تدمج تحديات تغير المناخ ، سواء على صعيد التكيف أو التخفيف ، في استراتيجياتها الوطنية لتطوير الشاي.

• لماذا نحتفل باليوم العالمي للشاي؟

يمكن أن يجلب استهلاك الشاي فوائد صحية (المصدر: pexels)

بحسب موقع الأمم المتحدة يتم الاحتفال باليوم الدولي للشاي للاحتفال بالأهمية الثقافية والاقتصادية للشاي، فهناك حاجة ملحة لرفع مستوى الوعي العام بأهمية الشاي للتنمية الريفية وسبل العيش المستدامة ولتحسين قيمة الشاي للمساهمة في خطة التنمية المستدامة لعام 2030.
- تهدف الاحتفالية إلى تعزيز ورفع مستوى الوعي حول الجوانب المتنوعة للشاي، بما في ذلك تاريخه وإنتاجه واستهلاكه وفوائده الصحية
- يُعد يوم الشاي العالمي بمثابة منصة لتسليط الضوء على أهمية الشاي في حياتنا اليومية.
- يشكل إنتاج الشاي ومعالجته مصدراً رئيسياً لكسب العيش لملايين الأسر في البلدان النامية وهو الوسيلة الرئيسية لكسب العيش لملايين الأسر الفقيرة التي تعيش في عدد من أقل البلدان نمواً.
- تعد صناعة الشاي مصدرًا رئيسيًا للدخل وعائدات التصدير لبعض أفقر البلدان ، وباعتبارها قطاعًا كثيف العمالة ، فإنها توفر فرص العمل ، لا سيما في المناطق النائية والمحرومة اقتصاديًا.
- يمكن أن يلعب الشاي دورًا مهمًا في التنمية الريفية ، والحد من الفقر ، والأمن الغذائي في البلدان النامية ، باعتباره أحد أهم المحاصيل النقدية.
- يمكن أن يجلب استهلاك الشاي فوائد صحية وعافية بسبب تأثيرات المشروبات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة وفقدان الوزن.
- تُكرس الاحتفالية لتعزيز الممارسات المستدامة في صناعة الشاي وتقدير التنوع الثقافي المرتبط بهذا المشروب المحبوب
- لإنتاج لشاي أهمية كبرى تتماهى مع أهداف التنمية المستدامة:
يساهم إنتاج الشاي وتجهيزه في الحد من الفقر المدقع
يساهم إنتاج الشاي في مكافحة الجوع
يساهم إنتاج الشاي في تمكين المرأة
يساهم إنتاج الشاي في تعزيز الاستخدام المستدام للنظم الإيكولوجية الأرضية