ثورة الذكاء الاصطناعي: 4 تحديثات مميزة لتطبيقات غوغل.. وهذه أبرزها

شركة غوغل
ثورة الذكاء الاصطناعي: 4 تحديثات مميزة لتطبيقات غوغل - الصورة من unsplash

أعلنت شركة التكنولوجيا وخدمات الإنترنت الأمريكية العملاقة غوغل، عن إضافة تحديثات جديدة ومميزة لتقنيات الذكاء الاصطناعي لكل تطبيقاتها وخدمة البريد الإلكتروني جي ميل ومحرك البحث غوغل وغوغل فوتوز وغوغل مابس، وهو ما سيجعل استخدام كل هذه التطبيقات أسهل.

تقنيات الذكاء الاصطناعي

وكانت غوغل قد طرحت مؤخراً منصة محادثة الذكاء الاصطناعي "بارد" المنافسة لمنصة شات "جي بي تي" التابعة لمنافستها مايكروسوفت، في 180 دولة، وذلك في الوقت الذي أضافت فيه قدرة هذه المنصة على إنشاء محتوى إلى التطبيقات المختلفة.

تحديثات جديدة ومميزة

وكشفت الشركة العملاقة عن عزمها استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي في خدماتها، وهو الأمر الذي سوف يغير طرق استخدام هذه الخدمات من خلال أربع طرق، وهي:

1- تخيل الصورة التي سيلتقطها المستخدم

سوف تتيح إضافة خصائص الذكاء الاصطناعي إلى تطبيق غوغل فوتوز للمستخدم تحرير الصور بالطريقة التي يريدها بسهولة شديدة، وذلك من خلال السماح له ليس فقط بإضافة جزء إضافي للصورة وإنما أيضاً تغيير أماكن وجود عناصر الصورة، كما ستتيح له تكوين الشكل المنتظر للصورة عند تحريرها حتى لا يبذل جهداً دون أن تكون النتيجة هي المأمولة.

2- كتابة رسائل أفضل من المستخدم

لمستخدمي خدمة البريد الإلكتروني جي ميل، سوف يتيح الذكاء الاصطناعي كتابة رسائل أجود بطريقة أسهل، حيث سيتمكن المستخدمون من استخدام الذكاء الاصطناعي للحصول على مقترحات بصيغ وجمل بديلة عند كتابة أي رسالة من خلال خاصية تسمى "ماجيك كومبوس".

وهذا يعني أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد المستخدم في تحويل أي رسالة بريد إلكتروني مملة أو مباشرة إلى رسالة ممتعة أو أكثر ودية بالنسبة للمتلقي.

3- جي ميل تتولى كتابة الرسالة كلها بدلاً من المستخدم

قد تكون أيام حاجة المستخدم إلى كتابة كل كلمة في رسالة بريد إلكتروني رسمية قد ولت، حيث عرض رئيس شركة غوغل ساندر بيشاي خلال المؤتمر السنوي لمطوري غوغل كيف يمكن للذكاء الاصطناعي كتابة رسالة بريد إلكتروني كاملة بدلاً من المستخدم بعد تزويده بملاحظات محدودة للغاية.

وخلال العرض تمكنت منصة الذكاء الاصطناعي "بارد" من كتابة رسالة البريد الإلكتروني بالكامل من خلال عدة نقرات محدودة من جانب المستخدم، ويحدد المستخدم موضوع الرسالة، لكي يتولى بارد كتابة مسودتها بنفسه، وبعد ذلك يختار المستخدم خيار "مسودة" لكي يتمكن من وضع اللمسات الأخيرة على المسودة التي كتبها الذكاء الاصطناعي.

4- الإجابة عن الأسئلة البحثية المعقدة

يمكن لمنصة "بارد" صياغة جمل معقدة رداً على الأسئلة، مع إضافة روابط الإنترنت ومصادر المعلومات المستخدمة في الإجابة عن الأسئلة، وعندما يبحث المستخدم عن دراجة مثلاً، فإن منصة بارد تقدم إجابة تشمل أهم النقاط التي يجب أن يهتم بها المستخدم عن اختيار الدراجة والمتاجر التي توفرها بأفضل الأسعار مثلاً.

ورداً على سؤال عن "أفضل دراجة مناسبة لأسرة تضم 3 أطفال ولديها كلب"، مع تحديد أماكن وقوف الدراجات في المنطقة الموجود فيها المستخدم، قدمت بارد إجابة تحتوي على المعلومات الأساسية وروابط لمزيد من المعلومات، بالإضافة إلى أسئلة مرتبطة عن أشياء مثل الوقت اللازم للوصول إلى مكان وقوف دراجات محدد.

تابعي المزيد: جوجل تحدث الذكاء الاصطناعي الذي يجيب عن الأسئلة الطبية

مؤتمر المطورين السنوي لـ غوغل

جدير بالذكر أن شركة غوغل كانت رائدة في مجال تطوير نماذج متقدمة للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي قبل أن يبدأ الانتشار الهائل للذكاء الاصطناعي التوليدي "Generative AI"، ولكن تضاءلت جهود الشركة في تطوير منتجات تعمل بالذكاء الاصطناعي التوليدي مقارنة بجهود المنافسين، مثل OpenAI ومايكروسوفت، اللتين تسيطران حالياً على هذا المجال مع روبوتات الدردشة "شات جي بي تي" و"بينغ شات".

ومن المُتوقع بشكل كبير أن تُعلن غوغل عن ميزات جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي خلال مؤتمرها للمطورين Google I/O 2023.

ويجمع مؤتمر المطورين السنوي لشركة جوجل Google I/O المحترفين في مجال التكنولوجيا من جميع أنحاء العالم لمعرفة المزيد حول أحدث ابتكارات الشركة في مجال البرمجيات والأجهزة، لذلك من شبه المؤكد أن غوغل ستُعلن عن أحدث تطوراتها في مجال الذكاء الاصطناعي، وهو الأمر الذي حدث في الوقت الحالي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر