أول تعليق من علي القرني وريانة برناوي عقب وصولهما لمحطة الفضاء الدولية

أول تعليق من علي القرني وريانة برناوي عقب وصولهم لمحطة الفضاء الدولية - مصدر الصورة Handout AXIOM SPACE
أول تعليق من علي القرني وريانة برناوي عقب وصولهم لمحطة الفضاء الدولية - مصدر الصورة Handout AXIOM SPACE

استقبل طاقم محطة الفضاء الدولية من بينهم رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي منذ قليل رائدي الفضاء السعوديين علي القرني وريانة برناوي وسط حفاوة على متن المحطة، احتفاءً بنجاح مهمة الوصول لمحطة الفضاء الدولية لأداء مهمتهم العلمية لخدمة البشرية.


ووثقت الهيئة السعودية للفضاء رحلة وصول طاقم المهمة "Ax-2" بنجاح لمحطة الفضاء السعودية عبر التقاط صورة جماعية لهم مع طاقم المحطة، وما أن تمت المهمة بنجاح حتى أعربت رائدة الفضاء ريانة برناوي عن فخرها وسعادتها بهذا الإنجاز الذي تحقق على أرض الواقع.

أول تعليق من رواد الفضاء السعوديين

حرص كل من علي القرني وريانة برناوي، على توجيه كلمة للمملكة العربية السعودية والعالم تزامنا مع نجاح مهمتهم في الوصول لمحطة الفضاء الدولية، بدأ "القرني" حديثه بلغته الأم اللغة العربية، معبرا عن شكره وتقديره للقيادة الرشيدة للاهتمام الذي تعنيه بالمستقبل ورواد الفضاء، وخص بالشكر أسرته والهيئة السعودية للفضاء لتحقيق الحلم وتحويله لأرض الواقع واصفا التجربة بأنها تاريخية "ستخلد في ذاكرتي للأبد".

مؤكدا أن تلك الخطوة بمثابة الشرارة الأولى لإجراء التجارب العلمية التي قامت من أجلها المهمة لخدمة الإنسانية والبشرية، حسبما جاء في الإخبارية.

"نحن الآن نعيش حلم صار حقيقة" هكذا بدأت رائدة الفضاء "ريانة برناوي" تصريحاتها حول نجاح مهمة الوصول لمحطة الفضاء الدولية، مشيرة إلى أن هذه الخطوة بمثابة إنجازا للوطن العربي بشكل عام وللمملكة العربية السعودية بشكل خاص، وأثنت خلال حديثها على دعم القيادة الرشيدة والحكومة والهيئة السعودية للفضاء.


وتابعت مؤكدة أن الوصول لمحطة الفضاء الدولية بمثابة خطوة أولى في مسار الطموحات لاستكشاف الفضاء والوصول للمريخ، وأشارت إلى أن رحلة الوصول لمحطة الفضاء الدولية استغرقت قدرا من التدريبات وصلت لمدة 10 شهور على يد أمهر المختصين والمدربين في الوكالات اليابانية والأوربية ووكالة ناسا، واختتمت تصريحاتها معلقة "نطمح أن نرى المزيد من الجنسيات العربية والمختلفة في محطة الفضاء الدولية".

الجدير بالذكر أن رحلة وصول رائدي الفضاء السعوديين علي القرني، وريانة برناوي لمحطة الفضاء الدولية استغرقت 16 ساعة، ومن المقرر أن يمضي رواد الفضاء 10 أيام على متن محطة الفضاء الدولية، تحقيقا لمستهدفات التجربة العلمية ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء، وترتكز مهام رواد الفضاء السعوديين على:

- إجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في بيئة الجاذبية الصغرى منها تجربة لرفع كفاءة علاج السرطان والأمراض المزمنة.

- تجربة أخرى تتضمن تحفيز الاستمطار ومعالجة تحديات البيئة.

- التوسع في الأبحاث الصحية وحماية كوكب الأرض.

- تسليط الضوء على دور مراكز الأبحاث السعودية في إحداث تأثير إيجابي على مجالات مثل الصحة والاستدامة وتقنية الفضاء.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر