السعودية تتقدم في عدد من المؤشرات السياحية وتحقق المركز الثاني عالميا في نسبة نمو عدد السياح الدوليين

وزارة السياحة
وزارة السياحة

نجحت المملكة العربية السعودية بأن تحقق مراكز متقدمة في قائمة الدول الأكثر استقبالاً للسياح الدوليين، لتتقدم 12 مركزًا، وتصل إلى المركز 13 في عام 2022م مقارنة بالمركز 25 في عام 2019م، حيث وصل عدد السياح الدوليين القادمين إلى المملكة 16.6 مليون سائح لجميع الأغراض بعام 2022م، وذلك وفق التقرير الصادر عن منظمة السياحة العالمية.

إيرادات السياحة الدولية

وأيضًا تقدمت المملكة العربية السعودية في مؤشر إيرادات السياحة الدولية 16 مركزًا لتصل إلى المركز 11 بالعام 2022م مقارنةً بالمركز 27 في عام 2019م على مستوى العالم، وذلك وفق تقرير باروميتر السياحة العالمية لشهر مايو 2023م الصادر عن منظمة السياحة العالمية.

7.8 ملايين سائح

كما استقبلت السعودية حوالي 7.8 ملايين سائح دولي لجميع الأغراض خلال الربع الأول من عام 2023م، الأمر الذي يمثل أعلى أداء ربعي تاريخيًّا لتحقق نمواً بنسبة 64% مقارنة بنفس المدة من عام 2019م، وبذلك حققت المملكة المركز الثاني بين قائمة الدول الأكثر نموًا على مستوى العالم خلال المدة، وفقًا لأحدث البيانات الواردة للمنظمة من الدول.

السعودية في المركز 33 ضمن مؤشر TTDI

تجدر الإشارة إلى أنّ المملكة حققت في وقت سابق إنجازًا جديدًا ضمن مؤشر تطوير السفر والسياحة TTDI)) الصادر عن منتدى الاقتصاد العالمي (WEF) حيث قفزت عالميًّا إلى المركز 33 متقدمة 10 مراكز دفعة واحدة مقارنة بالعام 2019م.

وزارة السياحة

تأسست ووزارة السياحة السعودية عام ٢٠٠٠ وهي الوزارة المعنية بتحقيق تنمية مستدامة في القطاع السياحي، من خلال تنظيمها لمختلف البرامج والأنشطة والمبادرات ودعمها للشراكات الفاعلة، وتنميتها للقدرات البشرية الوطنية وسعيها لإيجاد فرص عمل جديدة للمواطن السعودي بما يتوافق مع مكانة المملكة ورؤيتها.

مستهدفات منظومة السياحة

يذكر أنّ منظومة السياحة تسعى لتحقيق الأهداف التالية:
• المساهمة في تنويع الاقتصاد الوطني.
• توفير فرص العمل المناسبة للمواطنين.
• جذب الاستثمارات.
• زيادة مصادر الدخل.

زيادة عدد العاملين في قطاع السياحة

تهدف وزارة السياحة إلى زيادة أعداد الشباب والفتيات من أبناء المملكة العاملين في قطاع السياحة، من خلال استقطابهم وتحفيزهم للاستفادة من فرص التدريب والتأهيل التي تتيحها لهم عبر برامج التدريب المتنوعة، التي تهدف إلى تلبية احتياجات القطاع السياحي بتوفير فرص تدريب عملية لصقل مهاراتهم، ودعم الباحثين عن العمل من الحصول على فرص عمل ملائمة في قطاع السياحة.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر