أنواع الخشب المُفضّلة لصنع الأثاث وأعمال الديكور المختلفة

"كونسول" خشبي
جاذبية قطع الأثاث الخشبية (الصورة من shutterstock)
خشب الزان
جدار مكسو بخشب الزان المُناسب للأعمال الكلاسيكية (الصورة من shutterstock)
مقعد خشبي مُعدّ من الخشب السويدي
مقعد مُنفذ من الخشب السويدي (الصورة من shutterstock)
خامة الخشب مرغوبة من المصممين وملاك المنازل
مهما تعاقبت الفصول والأعوام، تظلّ خامة الخشب مرغوبة من المصممين وملاك المنازل (الصورة من shutterstock)
طاولة مصنوعة من خشب البلوط
جماليات خشب البلوط الطبيعي في صنع طاولة الطعام (الصورة من AdobeStock)
أنواع الخشب المُفضّلة للأثاث
ما هي أنواع الخشب المُفضّلة للأثاث؟ (الصورة من shutterstock)
"كونسول" خشبي
خشب الزان
مقعد خشبي مُعدّ من الخشب السويدي
خامة الخشب مرغوبة من المصممين وملاك المنازل
طاولة مصنوعة من خشب البلوط
أنواع الخشب المُفضّلة للأثاث
6 صور

مهما تعاقبت الفصول والأعوام، تظلّ خامة الخشب مرغوبة من المُصمّمين ومُلّاك المنازل. الخامة مُحمّلة بروح الطبيعة وصلبة وقابلة للتشكيل بصورة تسمح بصنع أجمل التصاميم والأثاث. صحيح أن المواد الطبيعية، مثل الخشب، مكلفة، لكنها مُرادفة للفخامة، مع الإشارة إلى أن الخشب يُقلّد، لكن لا إحساس يضاهي ثراء ملمس الخامة الطبيعية وجماليتها.
في السطور الآتية، تتحدّث مُهندسة الديكور الداخلي ريهام فرّان عن أنواع الخشب المُفضّلة للأثاث وأعمال الديكور المختلفة.

أنواع الخشب الأكثر استخدامًا في الديكور

جماليات خشب البلوط الطبيعي في صنع طاولة الطعام (الصورة من AdobeStock)


الخشب مادة كثيرة الاستخدام في أعمال الديكور المختلفة، بما في ذلك صنع الأثاث. هي صلبة وليّنة في آنٍ واحدٍ، وتشي بالفخامة، مع الإشارة إلى أن تكلفة الخامة تتفاوت حسب نوع الخشب، وهي متوسطة إلى مرتفعة. تشتمل أنواع الخشب المُفضّلة لصنع الأثاث وأعمال الديكور، على: الزان والسويدي والبلوط، المتينة أكثر، مُقارنة بـ"اللاتيه" والـ"ام دي اف". لكن تجدر الإشارة إلى أن "اللاتيه"، حين يُصنّع حسب تقتنية عالية، يتجاوز الـ"ام دي اف" قوة.
حسب فرّان، البلوط عبارة عن خامة خشبية أخرى متينة وسهلة التشكيل وخالية من العقد، تُستخدم في صنع الأثاث وذلك العائد للمساحات الخاجية (التراس والفناء والحديقة المنزلية). لون الخامة جذاب، سواء الأبيض منها أو الأحمر. وهي مرتفعة الثمن.
أضيفي إلى ذلك، تشتمل أنواع الخشب المُفضّلة لصنع الأثاث وأعمال الديكور على الزان؛ المادة الخشبية تصنع الأثاث الكلاسيكي الذي يتخلّله الحفر، وتبدو في قطع الأثاث العائدة لغرف النوم والأرائك والكراسي. تُعبّر الخامة عن فنّية عالية وتُعمّر طويلًا، ولا تتأثّر سريعًا بالماء أو الرطوبة. الجدير بالذكر أن قطع الأثاث المصنوعة من خشب الزان قابلة للترميم، بعد مرور أعوام عديدة على اقتنائها، بخلاف أنوع خشبية أخرى.

جدار مكسو بخشب الزان المُناسب للأعمال الكلاسيكية (الصورة من shutterstock)


الخشب السويدي، خامة ذات عقد كبيرة، وملوّنة بالأبيض المصفر، حسب شروح فرّان، وتتمتع بسماكات مختلفة وتُستخدم في صنع الأبواب والشبابيك وهياكل الأرائك "المودرن" أو تلك ذات الطراز الأميركي. نظرًا لعقد الخامة، تُناسب هياكل الأرائك، كما أسلفنا، أو أثاث غرف النوم، لا سيما الخزائن). تفوق خامة الخشب السويدي الزان، لناحية التكلفة.

مقعد مُنفذ من الخشب السويدي (الصورة من shutterstock)


قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على تصميم منضدة التسريح.. قطعة الأثاث الأنثوية بامتياز.

مهما تعاقبت الفصول والأعوام، تظلّ خامة الخشب مرغوبة من المصممين وملاك المنازل (الصورة من shutterstock)

 


الـ"ام دي اف" عبارة عن مادة مُصنّعة من الخشب، متهاودة التكلفة، ومُستخدمة خصوصًا في أعمال الديكور (الرفوف ووحدة التلفزيون أو في إطار التفاصيل التي تتخلّل الأعمال الخشبية الأخرى والطاولات والخزائن والأسرة في غرف نوم الأطفال)، بصورة تتجاوز الأثاث، وذلك لأن الخامة المذكورة سريعة التأثر بالرطوبة وعوامل المناخ الأخرى، كما لا تتحمّل الترميم. تحت مظلّة الـ"ام دي اف"، هناك أنواع عدة، مثل: الأخضر والأصفر...
"اللاتيه" عبارة عن مادة مُصنّعة من بقايا الخشب مكبوسة ومتينة، لذا تُستخدم في الأثاث، لا سيما القطع التي تتطلب الاستعانة بالألواح (الخزائن والمطابخ).

 

بديل الخشب

لا يستقيم الحديث عن أنواع الخشب المُفضّلة، من دون ذكر بديل الخشب، المادة الرائجة راهنًا، في إطار أعمال الديكور أكثر من صنع الأثاث المنزلي. قد تحل في تصميم غرف نوم الأطفال والخزائن والمطابخ. من أنواع بديل الخشب، "اللمايكا" قليل التكلفة وكثير الجماليات. لكن، تُنبّه المهندسة إلى ضرورة التنسيق بين بديل الخشب والخشب الصلب، لنواحي اللون والتصميم والشكل النهائي، حينما يحلّان معًا في الغرفة الواحدة.