مسؤولة عن زيادة المبيعات.. ما هي العلامة التجارية؟

العلامة التجارية
ما هي العلامة التجارية؟ (الصورة من Adobestock)
ثمة فروق بين العلامة التجارية والهوية وتصميم الشعار 
هناك العديد من الفروق بين العلامة التجارية والهوية وتصميم الشعار (الصورة من Adobestock)
العلامة التجارية الشخصية
الأفراد يستخدمون أدوات، مثل: وسائل التواصل الاجتماعي، لبناء شخصياتهم وعلاماتهم الخاصة (الصورة من Adobestock)
زيادة مبيعات الشركة بوساطة العلامة التجارية
العلامة التجارية الجيدة قادرة على زيادة مبيعات الشركات (الصورة من Adobestock)
حماية العلامة التجارية
العلامة التجارية أداة من أدوات التسويق الأهمّ، ومحمية بقوانين الملكية الفكرية (الصورة من Adobestock)
العلامة التجارية
ثمة فروق بين العلامة التجارية والهوية وتصميم الشعار 
العلامة التجارية الشخصية
زيادة مبيعات الشركة بوساطة العلامة التجارية
حماية العلامة التجارية
5 صور

في إطار التعريف بالمصطلحات العائدة لعالم "البزنس" أو الأعمال، تعريف بـ"العلامة التجارية" ودورها في زيادة مبيعات الشركات، في السطور الآتية.

ماهية العلامة التجارية؟

العلامة التجارية أداة من أدوات التسويق الأهمّ، ومحمية بقوانين الملكية الفكرية (الصورة من Adobestock)


تتحدّث الدكتورة نوف النصّار، المُتخصّصة في استراتيجيات التسويق والتصميم والعلامات التجارية عن العلامة التجارية، فتقول إنّها "أول شكل يتعرّف إليه المستهلك، سواء كان الشكل عبارة عن رسم أو رمز أو اسم، وذلك ليستطيع تمييزه عن مجموعة من السلع والمنتجات أو الخدمات العائدة لشركات ومؤسسات أخرى في السوق".

د. نوف النصار، المتخصّصة في استراتيجيات التسويق والتصميم والعلامات التجارية
المتخصّصة في استراتيجيات التسويق والتصميم والعلامات التجارية الدكتورة نوف النصّار

 

وتُضيف د. النصّار أن "العلامة التجارية أداة من أدوات التسويق الأهمّ، ومحمية بقوانين الملكية الفكرية".

هناك العديد من الفروق بين العلامة التجارية والهوية وتصميم الشعار (الصورة من Adobestock)

من جانب فارس المطرف، المدير التسويقي، فإن هناك العديد من الفروق بين العلامة التجارية والهوية وتصميم الشعار؛ ليس الشعار هو العلامة التجارية أو الهوية المُعبّرة عن الشركة، بل لكل من الشعار والهوية والعلامة التجارية أدوار مختلفة. معًا، تُشكّل العناصر المذكورة صورة متكاملة عن العمل أو المنتج، ما يخلق علاقة بالمستخدم. ويوسع فكرته، فائلًا إن "العلامة التجارية بمثابة الصورة العاطفية المتصورة للشركة ككل، فيما الهوية تُمثل الجوانب المرئية التي تُعد جزءًا من العلامة التجارية الشاملة، أمّا الشعار يُحدّد نشاطًا تجاريًا في أبسط أشكاله عن طريق استخدام علامة أو رمز".

 

فارس المطرف، المدير التسويقي
المدير التسويقي فارس المطرف


موقع Investopedia المُتخصّص في الاستثمار وعالم الأعمال يذكر أن "العلامة التجارية مفهوم تسويقي أو تجاري غير ملموس يُساعد الأشخاص على تحديد شركة ما أو منتج أو فرد"، ويلفت إلى أن "العلامة التجارية من أصول الشركة الأهمّ وأكثرها قيمة. لذا تقوم كل شركة بحماية علامتها التجارية من خلال تسجيلها ووضع اعتبار قانوني لها، إذ يمنع تسجيل العلامة التجارية من استخدام منتجاتك أو خدماتك من دون الحصول على إذن منك".

 

أنواع العلامات التجارية

الأفراد يستخدمون أدوات، مثل: وسائل التواصل الاجتماعي، لبناء شخصياتهم وعلاماتهم الخاصة (الصورة من Adobestock)


يتطرق موقع Investopedia أيضًا إلى أنواع وأشكال العلامات التجارية:

  • علامة الشركة التجارية: وسيلة لتُسوّق الشركة لنفسها من أجل التحلّي بميزة في مُقابل منافسيها. في هذا الإطار، يتخذ المسؤولون سلسلة من القرارات المهمة من أجل تحقيق ذلك، مثل: التسعير وتحديد السوق المستهدفة والقيم.
  • العلامة التجارية الشخصية: لم تعد العلامات التجارية تنحصر بالشركات، إذ يستخدم الأفراد أدوات، مثل: وسائل التواصل الاجتماعي لبناء شخصياتهم وعلاماتهم الخاصة، فتعزيز أنفسهم وفرصهم في سوق العمل. لذلك، هم ينشرون المنشورات (لصور ومقاطع الفيديو واللقاءات...)، على وسائل التواصل الاجتماعي، بصورة منتظمة.
  • علامة المنتج التجارية: يُعرف هذا نوع من العلامات التجارية أيضًا باسم علامة السلع (أو البضائع) التجارية، وهو يُساعد على تسويق المنتج. لخلق العلامة التجارية لمنتج ما، ينبغي إجراء بحث في السوق واختيار الفئة المستهدفة المناسبة.
  • العلامة التجارية العائدة للخدمة: يتطلّب هذا النوع من العلامات التجارية الإبداع، إذ لا يُمكن في الواقع إظهار الخدمات بطريقة مادية. قبل أن تختار شركة ما تُقدّم الخدمات علامتها التجارية، يجب أن تُحدّد كيف تريد أن تعرضها، بهدف جعل العلامة التجارية لا تُنسى وجذابة للمستهلك. هناك بعض الخطوات والأفكار الهامة لتعزيز علامتك التجارية، اطلعي عليها.
    العلامة التجارية الجيدة قادرة على زيادة مبيعات الشركات (الصورة من Adobestock)

الجدير بالذكر أن الشركات تستشير وكالات التصميم أو المتخصّصين في تصميم الشعارات للتوصل إلى أفكار مُتعلّقة بالجوانب المرئية للعلامة التجارية (أي الشعار أو الرمز)؛ فهذه الأخيرة تعكس رسالة الشركة بدقة، وتُحقّق الوعي بالعلامة التجارية أو الاعتراف بوجودها وما تقدمه. كما قد تؤدي العلامة التجارية إلى زيادة مبيعات الشركة وتولّد الثقة في المستهلك، ليقوم بدوره بتجربة المنتجات المرتبطة بتلك العلامة. يُشار إلى ذلك، باسم الولاء للعلامة التجارية.