صورة لحامل تنتظر الولادة
علامات المخاض
صورة لحامل تقترب من الولادة
ألم بالبطن وأسفل الظهر من علامات المخاض
صورة لحامل تعاني من آلام المخاض
نزول المولود إلى أسفل الحوض
صورة لحامل تشعر بالألم
حامل تشعر بتقلصات المخاض المنتظم
صورة لزوجين
زوجة تتألم وزوج يساندها
صورة لحامل تنتظر الولادة
حامل تشعر بألم بالبطن وأسفل الظهر
صورة لحامل تنتظر الولادة
صورة لحامل تقترب من الولادة
صورة لحامل تعاني من آلام المخاض
صورة لحامل تشعر بالألم
صورة لزوجين
صورة لحامل تنتظر الولادة
6 صور

من أغرب علامات المخاض التي تشير إلى اقتراب الولادة، هو شعور الحامل بزيادة مفاجئة في الطاقة، مع رغبة في الطهي والتنظيف وترتيب البيت قبل ولادة الطفل، ذلك رغم أن الحامل تكون مرهقة في هذه المرحلة المتأخرة من الحمل، ولكنها تبدو وكأنها تهيئ بيئة آمنة للمولود الجديد، إضافة إلى علامات أخرى لبدء المخاض.. يستعرضها التقرير التالي. اللقاء مع استشاري النساء والولادة الدكتور فايز المليجي؛ للشرح والتفسير.

علامات بدء المخاض

نزول الطفل

يبدو كما لو أن الطفل قد هبط لمكان منخفض بالحوض
  • من علامات المخاض: «التخفُّف»، وتظهر هذه العلامة قبل بضع ساعات إلى بضعة أسابيع من بدء المخاض عند حالات الحمل للمرة الأولى.
  • يبدو جسم المرأة كما لو أن الطفل قد هبط إلى مكان منخفض من الحوض.
  • وهذا يعني أن الطفل يتخذ شكلاً؛ يكون فيه رأسه للأسفل استعداداً للولادة.. وعندما يستقر الطفل في مكان منخفض، فإنه يخفف الضغط على الحجاب الحاجز، مما يسهل التنفس للحامل.
  • بينما يسبب في المقابل زيادة الضغط على الحوض والمثانة، ما يؤدي إلى تكرار الحاجة إلى دخول الحمام.

أمور تحصل لجسمك في آخر أسبوع من الحمل

التقلصات المنتظمة

التقلصات الرحمية المنتظمة من علامات المخاض
  • التقلصات الرحمية المنتظمة تعد علامة ثانية على المخاض، ولكن مع قرب الولادة، تبدأ تقلصات الرحم بتحريك الطفل إلى مكان منخفض في قناة الولادة، لتساعد على دفع الطفل إلى الخارج.
  • والمخاض الفعلي يتمثل في تقلصات منتظمة ومتناسقة وشديدة، بفواصل أقل من خمس دقائق بينها، وتستمر على هذا الشكل أكثر من ساعة أو ساعتين، وتبدأ هذه التقلصات عادة من الظهر وتمتد إلى الأمام.

نصائح للحامل البكر في الشهور الأخيرة

التفريق بين المخاض الكاذب والحقيقي

لابد من التمييز بين المخاض الحقيقي والكاذب
  • قد يكون التمييز بين التقلصات الكاذبة والحقيقية أمراً صعباً، لكن إذا شعرت المرأة الحامل بأكثر من ستة تقلصات كل ساعة، وازدادت هذه التقلصات، وبدأت تحدث بفواصل منتظمة؛ فالطفل في طريقه ليُولد..
  • بينما تُعرف تقلصات المخاض الكاذب بتقلصات «براك ستون هيكس»، وتحدث غالباً بفواصل زمنية غير منتظمة، ولا تتقارب بمرور الوقت، وتزول في النهاية.

سيلان ماء الرأس.. نزول السائل الأمنيوسي

  • ينمو الجنين ويتطور في رحم المرأة محاطاً بالسائل الأمنيوسي، وعندما يتمزق هذا الكيس الأمنيوسي الواقي، يحدث لدى بعض النساء تدفق شديد للسائل، ويكون بطيئاً وقليلاً لدى البعض الآخر.
  • قد يسيل ماء الرأس عند الحامل قبل أيام من بدء المخاض أو في أثنائه، وهنا يجب الاتصال بطبيب التوليد ووصف لون السائل ورائحته؛ إذ يساعد ذلك في تحديد ما إذا كان السائل بولاً أم سائلاً أمنيوسيّاً.

آلام أسفل الظهر والتشنجات

آلام أسفل الظهر والتشنجات من علامات المخاض
  • قد تشعر المرأة في أثناء المخاض بضغط متزايد أو تشنج في منطقة الحوض والمستقيم، وقد تشعر أيضاً بألم أسفل ظهرها.. وفي منطقة البطن، في حين تعاني أخريات آلاماً مستمرة أسفل الظهر.

العلامة الدموية (طرح السدادة المخاطية)

  • تلاحظ المرأة في بداية المخاض أو قبله بأيام، زيادة بالإفرازات ذات اللون الوردي أو البني أو الدموي قليلاً، ويُسمى ذلك «العلامة الدموية»، إذ تُطرح سدادة عنق الرحم المخاطية التي تسد فوهة الرحم في أثناء الحمل، عندما يبدأ عنق الرحم بالاتساع في المرحلة الأولى من المخاض.

الإسهال أو الغثيان

  • يحدث لدى بعض النساء إسهال متكرر في بداية المخاض، أو تقيؤ لأسباب غير واضحة، وغالباً لا يُعرف إن كان المخاض هو ما سبب الإسهال أم العكس؟

التهيئة الجسمانية والنفسية للمخاض

لابد من التهيئة النفسية والجسدية لآلام المخاض
  1. اتصلي بالطبيب وتعرفي إلى المزيد عن المخاض والولادة.. تحدثي إليه إذا كان هناك أي شيء يثير قلقك، وسوف يجيب عن كل أسئلتك.
  2. من المفيد معرفة المزيد عن المخاض والولادة، لفهم خيارات الولادة (طبيعية أم قيصرية) وإيجابيات وسلبيات كل منها.
  3. غالباً ما يتطلب المخاض القوة والقدرة على التحمل، لذلك قومي بتحضير جسمك، بممارسة المشي؛ للتخلص من التوتر وتهيئة الجسم.
  4. يمكن أن تكون دروس اليوجا مفيدة، وستساعد على جعل الجنين في وضع جيد للولادة، كما يوفر الاسترخاء والتنفس بقاءك هادئة.
  5. الحصول على مزيد من النوم؛ فالنساء اللائي كنّ ينمن أقل من ست ساعات قبل الشهر الأخير من الحمل، أكثر عرضة للعمليات القيصرية.

ملحوظة من"سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.