قصة يوهان غوتنبرج ومطبعته الفريدة..!

يوهانس غوتنبرغ
تمثال يوهانس غوتنبرغ للنحات بيرتل ثورفالدسن وجيه جيه بارث، 1837 - ماينز، ألمانيا- shutter stock
 جوتنبرج ومطبعته الفريدة
جوتنبرغ - الصورة من ويكيبيديا
جوتنبرج ومطبعته الفريدة
مطبعة قديمة -تعبيرية (المصدر: pexels)
يوهانس غوتنبرغ
 جوتنبرج ومطبعته الفريدة
جوتنبرج ومطبعته الفريدة
3 صور
ساعدت المطبعة بكل ما أسهمت فيه وقدمته للجماهير على إلهام ثورة ثقافية وعلمية حقيقية، فلأول مرة أضحت الجماهير قادرة على امتلاك كتب دينية، فالمطبعة كانت حجر الأساس في نقل العالم من عصر القرون الوسطى إلى العصر الحديث المبكر.

• الأغنياء فقط يملكون الكتب

غوتنبرغ - الصورة من ويكيبيديا
وفقًا لموقع lemelson-mit-edu.، كان لاختراع غوتنبرغ تأثير هائل على التاريخ البشري اللاحق، سواء على الصعيد الثقافي أو الاجتماعي. قد تم تسمية المطبعة، بأحد أهم الاختراعات في تاريخ البشرية، وقد أثر تصميمها بشكل مباشر على انتشار الكتب على نطاق واسع في جميع أنحاء أوروبا، مما تسبب في ثورة علمية مدهشة، ونتيجة لذلك، يصف فنزكي افتتاح عصر النهضة والإصلاح والحركة الإنسانية بأنه "لا يمكن تصوره" بدون تأثير غوتنبرغ الذي وُصف بأنه "أحد أكثر الأسماء شهرة في العالم" حتى أن فريق من الصحفيين الأمريكيين صوت لغوتنبرغ على أنه "رجل الألفية" في عام 1999.
وفقًا للموقع السابق lemelson-mit-edu.، فقبل اختراع المطبعة، كانت غالبية الكتب تُكتب وتُنسخ باليد حيث كانت كل صفحة من النص تُنحت على كتلة من الخشب، والذي يتطلب مجهودا كبيرًا، ومن ثمّ فهذه العمليات كانت كثيفة العمالة، والذي جعل الكتب باهظة الثمن، ولذلك كان الأغنياء فقط هم من يستطيعون تحمل تكاليفها، فلأول مرة، أتاح هذا الجهاز المدهش للرجل العادي والمرأة والطفل الوصول إلى الكتب، مما يعني أنه سيكون لديهم قدرة غير مسبوقة على تجميع المعرفة، فقد زادت مطبعة ليوهانس غوتنبرغ من محو الأمية وتعليم الناس في أوروبا لحد كبير.

• كيف اخترع غوتنبرغ المطبعة


ولد يوهان غنزفلايش تسر لادن تسوم غوتنبرغ في ماينز بألمانيا في حوالي عام 1399، ومنذ طفولته تم تدريبه كصائغ ذهب وقاطع أحجار كريمة ومعادن، وقد عاش لبعض الوقت في ستراسبورغ. بدأ العمل على جهاز يجعل من الممكن طباعة النصوص باستخدام الكتل المتحركة من الحروف والرسومات. هذه الكتل، المستخدمة مع الورق والحبر والمطبعة، جعلت من الممكن طباعة الكتب بشكل أسرع وأرخص من أي وقت مضى.
استخدم غوتنبرغ المعادن التي كانت مألوفًة له مثل الرصاص والأنتيمون والقصدير - لصب 290 كتلة من الحروف والرموز، وصنع حبرًا مصنوعًا من بذر الكتان والسخام حيث كان يعتقد أنه مثالي للطباعة على الورق المصنوع يدويًا. قام بتكييف معصرة سمحت له بإدخال الورق وإخراجه وعصر الماء من الورق بعد الطباعة. اختبر آلة الكتابة المتحركة الخاصة به عن طريق طباعة كتاب لاتيني عن صناعة الكلام في عام 1450.
عندما نجح هذا المسعى، شرع غوتنبرغ في مشروعه الأكثر شهرة، وهو طباعة "كتاب غوتنبرغ الأناجيل". اكتسبت "الأناجيل"، المطبوعة باللاتينية، شهرة كأول كتب طبعت في أوروبا حيث تم عمل مائتي نسخة، كل منها مكتمل برسوم توضيحية جميلة وألوان نابضة بالحياة.
جزء من عبقرية غوتنبرغ كان أسلوبه في إنشاء كتل لتمثيل الخط الذي تم في مجلدات مصنوعة يدويًا، بحيث يمكن الحفاظ على ثراء النصوص الأصلية. تم إضاءة الشخصيات والرسوم التوضيحية يدويًا في وقت لاحق (اليوم، من المعروف أن 22 فقط من الأناجيل الأصلية لغوتنبرغ موجودة).

• اختراع مذهل ما بين تشكيك وديون ونهاية حزينة

مطبعة قديمة -تعبيرية (المصدر: pexels)
وفقًا لموقع history.com، اضطر غوتنبرغ بنهاية حياته التنازل عن ملكية أعمل الطباعة التي كان يقوم بها بسبب الديون، فقد أصر بعض شركائه، الذين أدركوا أن غوتنبرغ منخرطًا في عمل أخفاه عنهم، أنه نظرًا لأنهم قدموا له مبالغ كبيرة (أثناء اختراعه المطبعة)، يجب أن يصبحوا شركاء في هذه الأنشطة أيضًا. وهكذا، في عام 1438، تم إبرام عقد مدته خمس سنوات بينه وبين ثلاثة رجال آخرين: هانز ريف، وأندرياس دريتزن، وأندرياس هيلمان.
احتوى العقد على بند يقضي بعدم دخول ورثته في حالة وفاة أحد الشركاء إلى الشركة ولكن يتعين تعويضهم ماليًا، ومن ثمّ فقد اكتسب شريك أعمال غوتنبرغ يوهان فوست ملكية أعمال الطباعة وأكمل طباعة الأناجيل. كان هذا نتيجة لصفقة أبرمت بين الرجلين، اقتضتها ديون غوتنبرغ مستحقة لفوست، ليتوفي غوتنبرغ في ماينز بعدها بقليل، وتجدر الإشارة إلى أن علماء آخرين في التاريخ بعد وفاته زعموا أنهم توصلوا إلى فكرة هذا النوع المتحرك من المطبعة في وقت أبكر مما فعل غوتنبرغ، بما في ذلك هولندي ومخترع صيني.
يُقال كذلك إن نظامًا مشابهًا لنظام مطبعة غوتنبرغ قد تم استخدامه أيضًا في القرن الثاني عشر في كوريا. ولكن لأي سبب من الأسباب، كان مسعى غوتنبرغ أول من نجح، وكان لمطابعه تأثير ثوري على التاريخ والعالم بأسره، فقد اعتبرت مطبعة غوتنبرغ اختراعًا غير التاريخ، مما جعل الكتب متاحة على نطاق واسع وبشر ببدء "ثورة المعلومات".

• كيف كرم العالم غوتنبرغ

تمثال يوهانس غوتنبرغ للنحات بيرتل ثورفالدسن وجيه جيه بارث، 1837 - ماينز، ألمانيا- shutter stock

حسب موقع .froebeldecade.com كرم العالم غوتنبرغ ومطبعته الفريدة بمختلف الوسائل:
- في عام 1999، صنفت شبكة A&E غوتنبرغ في المرتبة الأولى كأكثر شخصية مؤثرة في الألفية الثانية في العد التنازلي "السير الذاتية للألفية"
- اختارت مجلة تايم لايف اختراع غوتنبرغ باعتباره أهم اختراع في الألفية الثانية في 1997.
- صنف مايكل هارت غوتنبرغ في المرتبة الثامنة، بعد كاي ولكن أعلى من شخصيات مثل كريستوفر كولومبوس وألبرت أينشتاين وتشارلز داروين.
- بفضل غوتنبرغ تحولت عاصمة الطباعة في أوروبا إلى البندقية، حيث ضمنت الطابعات ذات الرؤية المستقبلية مثل Aldus Manutius توفرًا واسعًا للنصوص اليونانية واللاتينية الرئيسية.
- طابعة غوتنبرغ كانت عاملاً في الإصلاح. طُبِعت أطروحات مارتن لوثر الخمس والتسعون وتم توزيعها على نطاق واسع
- هناك العديد من تماثيل غوتنبرغ في ألمانيا، بما في ذلك التمثال الشهير لبيرتل ثورفالدسن (1837) في غوتنبرغبلاتز في ماينز
- في عام 1952، أصدرت دائرة بريد الولايات المتحدة طابعًا بمناسبة الذكرى السنوية الخمسمائة لإحياء ذكرى اختراع يوهانس غوتنبرغ للمطبعة المنقولة.
- حتى في الفضاء، تم إحياء ذكرى غوتنبرغ باسم الكويكب 777 Gutemberga.
- عرض لأول مرة في عام 2011 في ستراسبورغ. مشروع غوتنبرغ، أقدم مكتبة رقمية ليخلد اسم غوتنبرغ.