اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أمر ملكي بإنشاء 3 جامعات في حفر الباطن وبيشة وجدَّة

أعلن وزير التعليم العالي، الدكتور خالد بن محمد العنقري، أنَّ خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، أصدر أمره بإنشاء ثلاث جامعات جديدة في كل من حفر الباطن، وبيشة، وجدَّة.
وأوضح الدكتور العنقري، أنَّ مجلس التعليم العالي في جلسته الثانية والسبعين رفع للمقام الكريم بطلب الموافقة على إنشاء ثلاث جامعات في كل من حفر الباطن، وبيشة، وشمال جدَّة، وقد صدر الأمر الكريم بالموافقة على ذلك وفق ما يلي، تحويل فرعي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الدمام، في حفر الباطن، وفي المحافظات المجاورة، إلى جامعة مستقلة تسمى «جامعة حفر الباطن» وسوف تضم هذه الجامعة الكليات في محافظات حفر الباطن وقرية العليا والنعيريَّة والخفجي، وتبلغ الكليات التي تتبع للجامعة اثنتي عشرة كليَّة.
وتحويل فرع جامعة الملك خالد في محافظة بيشة والمحافظات المجاورة، إلى جامعة مستقلة تسمى «جامعة بيشة»، وسوف تضم هذه الجامعة، الكليات في محافظات بيشة والنماص وبلقرن سبت العلايا، وتثليث، وتبلغ الكليات التي تتبع للجامعة ثلاث عشرة كليَّة.
وتحويل فرع جامعة الملك عبد العزيز بشمال جدَّة، إلى جامعة مستقلة تسمى جامعة جدة، وسوف تضم هذه الجامعة الكليات في شمال جدَّة ومحافظات خليص والكامل، وتبلغ الكليات التي تتبع للجامعة ثماني عشرة كليَّة ومعهداً.
من جانبه أعلن خالد بن عبد العزيز التويجري، رئيس الديوان الملكي، أمس عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر»، عن صدور أمر خادم الحرمين الشريفين بإنشاء الجامعات الثلاث، وأوضح أنَّه سوف تشكل لجنة من وزارات الماليَّة، والخدمة المدنيَّة، والتعليم العالي، لاستكمال إجراءات الفصل، ونقل الممتلكات، والوظائف والموظفين.