حساب المواطن: يجب الإفصاح عن دخل التابع المسجل بالتأمينات

برنامج حساب المواطن
حساب المواطن: يجب الإفصاح عن دخل التابع المسجل بالتأمينات

ضمن إجابة على سؤال ورد إلى برنامج حساب المواطن في تويتر، جاء به: أنا توظف في محل تجاري بالمملكة العربية السعودية، فهل يتم حذف نصيبي من الدعم في حساب والده (المستفيد الرئيس)؟.. فأجاب الحساب بالتالي.

ضرورة الإفصاح عن دخل التابع المسجل بالتأمينات

أجاب حساب "خدمة المستفيدين" التابع لبرنامج حساب المواطن في تويتر على سؤال المواطن، بـ": في حال كان اسم التابع مسجلاً لدى التأمينات الاجتماعية لابد أن يتم الإفصاح عن الدخل المسجل، من ضمن مصادر الدخل في حساب المواطن".
وأضاف البرنامج أنه سيتم احتسابه (دخل التابع) من ضمن الدخل، وفي حال انطبقت عليه شروط الأهلية ومعايير الاستحقاق سيشمله الدعم.

حساب المواطن

أنشئ برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع، ويعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

المبادئ التوجيهية لتصميم برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية

  • ينبغي أن يوفر الحماية اللازمة لأصحاب الدخل المنخفض من التأثير المحتمل للإصلاحات.
  • أن يكون الدعم نقداً بناءً على مستويات الاستهلاك الرشيد.
  • أن يكون الدعم عادلاً لكل فئة ومتغيراً حسب حجم الأسرة.
  • البدء بصرف الدعم للأسر قبل تطبيق أي إصلاحات هيكلية تمس المواطن.

أهداف برنامج حساب المواطن

  • تخفيف أثر الإصلاحات الاقتصادية الناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات الاقتصادية (كتصحيح أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة وضريبة القيمة المضافة على جميع الأغذية والمشروبات).
  • رفع كفاءة الدعم الحكومي، وذلك من خلال تطوير نظام شامل يمكن من خلاله توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين. بدلاً من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، سيتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه.
  • تشجيع ترشيد الاستهلاك لمنتجات الطاقة والمياه.

 

 

 

 

 


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر