رائد الفضاء السعودي علي القرني يكشف كم تبعد محطة الفضاء الدولية عن الأرض

علي القرني
رائد الفضاء السعودي علي القرني يكشف كم تبعد محطة الفضاء الدولية عن الأرض - الصورة من واس

كشف رائد الفضاء السعودي، علي القرني، عن المسافة التي تفصل بين محطة الفضاء الدولية والأرض، وذلك خلال رده على إحدى طالبات إدارة تعليم مدينة الرياض.

نفس المسافة بين جدة والمدينة المنورة

وقال القرني، في مقطع فيديو نشرته الهيئة السعودية للفضاء، عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر"، محطة الفضاء الدولية تبعد تقريبًا عن سطح الأرض بـ420 كيلومترًا، وهي أطول من المسافة بين الرياض والشرقية ونفس المسافة بين جدة والمدينة المنورة.

ويأتي ذلك رداً من القرني، على سؤال إحدى طالبات إدارة تعليم مدينة الرياض، وذلك بعد استفسارها عن المسافة بين محطة الفضاء الدولية وسطح الأرض.

مشاركة طلاب التعليم في تجارب الفضاء

وعلى مدى ثلاثة أيام يُشارك طلاب وطالبات الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض في التجارب العلمية حول الفضاء بالارتباط اللحظي مع تجارب رائدي الفضاء السعوديين ريانة البرناوي وعلي القرني في محطة الفضاء الدولية.

وفي وقت سابق، كشف المتحدث الرسمي لتعليم الرياض، عبد السلام الثميري، إن طلبة تعليم الرياض يشاركون من خلال ثلاث تجارب علمية في أوقات مختلفة مع رائدي الفضاء، مشيرا، إلى أن كل تجربة تستهدف مرحلة تعليمية معيّنة بدءاً من يوم أمس السبت، وذلك من خلال التجارب التالية:

- تنفيذ تجربة "انتشار الألوان السائلة" لطلاب وطالبات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية.

- تجربة "الطائرات الورقية الفضائية" لطلاب وطالبات المرحلة المتوسطة.

- تجربة أنماط انتقال الحرارة لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية.

سبب عدم سقوط محطة الفضاء الدولية على الأرض

كما كشف رائد الفضاء على القرني، السعودي عن السبب في عدم سقوط محطة الفضاء الدولية على الكرة الأرضية؛ رغم أنها تسير بسرعة تفوق سرعة الصوت بـ28 ألف مرة.

وأوضح القرني، في مقطع فيديو بثته قناة "الإخبارية"، وذلك رداً على استفسار إحدى الطالبات، قالت فيه: كيف المحطة الفضائية لا تطير بعيداً في الفضاء، وأجاب القرني، أن محطة الفضاء الدولية تطير على سرعة 28 ألف كيلو متر وفي حال زيادة السرعة ستطير وتخرج تماما من جاذبية الكرة الأرضية وفى حال تم تقليل السرعة فإنها سوف تسقط على الأرض وتخرج من مدارها المحدد.

تجربة تعليمية عن الطائرة الورقية

وأجرى رائدا الفضاء السعوديان علي القرني وريانة برناوي في محطة الفضاء الدولية تجربة تعليمية عن "الطائرة الورقية الفضائية" مع طلاب المدارس المتوسطة في المملكة، وبشكل تفاعلي عبر الأقمار الاصطناعية، بهدف بناء وتحفيز جيل جديد من القادة والمستكشفين والعلماء السعوديين، وتحقيق طموحات المملكة ومستهدفات رؤية المملكة 2030 فيما يتعلق ببناء الكوادر البشرية وتعزيز ثقافة البحث والتطوير والابتكار.

وزارات وهيئات سعودية تشارك في التجارب التعليمية للفضاء

جدير بالذكر أن تلك التجارب التعليمية التي يجريها رائدا الفضاء السعوديين تأتي بتنظيم من الهيئة السعودية للفضاء بالشراكة مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وبالتعاون مع وزارة التعليم ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، وكذلك بالتعاون مدارس الرياض ومدارس مسك.

التواصل مع رائدي الفضاء السعوديين

وتتيح تلك التجارب للطلاب التواصل مع رائدي الفضاء السعوديين القرني وبروناي وتوجيه الأسئلة لهم، ومقارنة النتائج في بيئة الجاذبية الصغرى بنتائج الطلاب على سطح الأرض.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر