6 أفلام وثائقية عالمية وسعودية تُعرض في "أيام الفيلم الوثائقي" بجدة برعاية مهرجان البحر الأحمر السينمائي

محمد التركي الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي - الصورة من حسابه الخاص على إنستغرام
محمد التركي الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي- الصورة من حسابه الخاص على إنستغرام
أعلنت كلّا من مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي و "حي جميل" وهي منظمة تدعم الفنانين والمجتمعات الإبداعية، عن برنامج صيفي تعاوني للأفلام الوثائقية والذي يجمع الأعمال الوثائقية الدولية والسعودية في "سينما حيّ" والذي يعد أول مركز سينمائي وسمعي بصري مستقل في المملكة العربية السعودية في جدة.

وتقدم أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية في الفترة من 8 إلى 25 يونيو القادم ستة أفلام وثائقية بارزة من فرنسا وغينيا وسوريا والعراق والسعودية، تتناول مواضيع أرشيفات الهجرة والصداقة الحميمة والسينما، تحت رعاية مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي وحي جميل.

وتُعرض المجموعة المختارة ثلاثة أفلام وثائقية دولية بدعم من صندوق البحر الأحمر، وثلاثة أفلام سعودية، وتتبع الأفلام الستة معاً كاميرا المخرج الوثائقي، برؤى إخراجية ثريّة توثّق فنون المسرح والسينما والتلفزيون، مع الأثر الذي تركته في حياة كل من شارك فيها.

محمد التركي: " الأفلام الوثائقية جزءاً لا يتجزأ من ثقافة السينما"

وكان قد علّق محمد التركي الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي قائلاً: "تُعد الأفلام الوثائقية جزءاً لا يتجزأ من ثقافة السينما، فهي تدفعنا للتأمل فيما هو مهم، لأنها تعمل أيضًا على التثقيف والتوعية وتطوير الآراء حول العديد من القضايا المختلفة. نحن متحمسون لعرض هذا النوع من الأفلام، حيث أصبحت الأعمال الوثائقية أكثر تأثيرًا من أي وقت مضى، وتحظى بالعديد من جوائز المهرجانات السينمائية العالمية".

ومن جانبها علقت أنطونيا كارفر المديرة التنفيذية لفنّ جميل قائلة: "يسعدنا أن نقدم "البحر الأحمر: أيام الفيلم الوثائقي" إلى حي جميل والجمهور المحلي، لتوسيع دور مهرجان الأفلام السنوي في جدة في شهر ديسمبر ليكون حاضرًا على مدار العام. وللأفلام الوثائقية القدرة على وضع وجهات نظر متنوعة على طاولة النقاش، ورواية القصص الأخاذة، وتعزيز التعاطف، وتعميق فهمنا لما حولنا. هذه هي المرة الثالثة التي نتعاون فيها مع مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في برنامج استثنائي، مدعومًا بجهود لرعاية ثقافة سينمائية محلية مستقلة في جدة تعزز التفكير النقدي والفضول والتعبير الإبداعي، ليوفر عالماً واسعاً من السينما يناسب جميع الأعمار والخلفيات."

الأفلام التي سيتم عرضها

وقرر صندوق البحر الأحمر خلال فعالية "أيّام الوثائقي" عرض الأعمال الآتية " أن تصبح إفيجينيا – إخراج ريم الغزي مقبرة السينما - إخراج ثيرنو سليمان ديالو بلادي الضائعة - إخراج عشتار ياسين من ذاكرة الشمال - إخراج عبد المحسن المطيري قصيدة الملك - إخراج عبد الوهاب بن شداد يلا، يلا بينا – إخراج محمد حماد".


لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»