وزارة العدل ضمن أفضل الجهات الحكومية السعودية في جاهزية تبني التقنيات الناشئة

وزارة العدل
وزارة العدل

أعلنت هيئة الحكومة الرقمية، عن تقرير جاهزية تبني التقنيات الناشئة 2023؛ حيث جاءت وزارة العدل ضمن أفضل الجهات الحكومية في جاهزية تبني التقنيات الناشئة، بمستوى متقدم بلغ 76.25%.

وزارة العدل ضمن أفضل الجهات الحكومية

وأكد التقرير تبني وزارة العدل مجموعة من المبادرات التقنية الحديثة مثل تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي، ما أسهم في تحسين قدرة القطاع على تطوير الخدمات الذكية للتنبؤ بالقرارات والسلوك، ورفع الجودة والكفاءة في تقديم الخدمات العدلية للمستفيدين، من خلال تحسين الإجراءات القضائية وتسريعها والارتقاء بجودة الأحكام الصادرة وسرعة تنفيذها، كمشروع التنبؤ بالأحكام القضائية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وأوضح التقرير أن نتائج المشروع انعكست بشكل كبير على تحسين إنتاجية المحاكم ورفع مستوى رضا المستفيدين من خدمات بوابة ناجز Najiz.sa.

مبادرات العدل

وعملت الوزارة منذ إطلاق رؤية المملكة 2030، على مبادرات تهدف إلى التحول للقضاء المؤسسي ورفع كفاءة العمل والإنجاز، وتحقيق الريادة في التحول الرقمي، وهندسة الإجراءات، ورفع مستوى رضا المستفيدين من الخدمات العدلية، وتحقيق الاستقرار الاجتماعي، وتفعيل منظومة المصالحة.

مشاريع ومبادرات العدل

وشهدت الوزارة خلال السنوات السبع الماضية مشاريع ومبادرات عززت بيئة الأعمال، بالإضافة إلى تطوير آفاق التعاون الدولي.

وتنوعت المنجزات المتحققة ما بين تشريعات قانونية، ورفع كفاءة الأداء، وتحول رقمي رفع من جودة حياة المستفيدين؛ إذ تقدم الوزارة نحو 150 خدمة إلكترونية عبر بوابة ناجز najiz.sa، إلى جانب اكتمال منظومة القضاء المتخصص بإنشاء المحاكم التجارية والعمالية، والعناية بالتسبيب القضائي واكتمال تفعيل قضاء الاستئناف مرافعة وتدقيقاً، وتفعيل النقض أمام المحكمة العليا.

إذ حققت الوزارة نجاحات عدة في قطاع التوثيق ابتداءً من عام 2018، الذي أعلنت فيه الوزارة التحول الرقمي في التوثيق، وبدأت منذ ذلك الحين بتقديم خدمة الوكالات إلكترونيًا دون الحاجة لزيارة كتابة العدل أو استخدام الورق، بالإضافة إلى إتاحة خدمة الإفراغ العقاري الإلكتروني، التي تتم بخطوتين دون الحاجة لزيارة كتابة العدل.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر