ارتفاع عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى 1.2 مليون منشأة في السعودية

مرصد  منشآت
مرصد منشآت

شهدت منظومة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة نمواً ملحوظاً في عدد المنشآت خلال الربع الأول من عام 2023، حيث وصلت إلى 1.2 مليون منشأة، بزيادة قدرها 4.8%، مقارنة بالربع الرابع من عام 2022.

وحظيت العاصمة الرياض بالحصة الأكبر من عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بنسبة بلغت 41.4% تلتها منطقة مكة المكرمة بنسبة 18.9%، فيما وصلت نسبة المنطقة الشرقية إلى 11.1%، وبقية المناطق إلى 28.6%.

القطاعات الأكثر نشاطاً

وسلط تقرير "مرصد المنشآت الصغيرة والمتوسطة " للربع الأول من عام 2023 الضوء على مبادرات بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، التي تستهدف رفع إسهامات المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 35% بحلول عام 2030، عن طريق تقديم 6 منتجات تمويلية، تشمل البطاقات الائتمانية للمنشآت، وتمويل المتاجر الإلكترونية، إلى جانب تمويل رأس المال العامل، والتمويل متناهي الصغر، بالإضافة إلى التمويل بحد ائتماني متجدد، وأخيراً التمويل لأجل؛ حيث تسهم تلك المنتجات في تشجيع أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة على التوسع والنمو في مشاريعهم ومزاولة أنشطتهم التجارية.

توزيع المنشآت

وحظيت العاصمة الرياض بالحصة الأكبر من عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بنسبة بلغت 41.4% تلتها منطقة مكة المكرمة بنسبة 18.9%، فيما وصلت نسبة المنطقة الشرقية إلى 11.1%، وبقية المناطق إلى 28.6%.

واستعرض التقرير منجزات ملتقى بيبان 23 باعتباره الحدث الأكبر في تعزيز التواصل، وتطوير المهارات، وتبادل المعرفة لرواد الأعمال، مع الإسهام في بناء منظومة مزدهرة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة. حيث حضر الملتقى 145 ألف زائر من أنحاء العالم، واحتضن نهائيات كأس العالم لريادة الأعمال بالإضافة إلى اتفاقيات وإطلاقات وجولات استثمارية بقيمة تخطت 52 ملياراً، ومشاركة أكثر من 1200 عارض من مختلف أنحاء العالم.

كما تضمن التقرير بيئة ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة في منطقة المدينة المنورة، حيث تشهد نشاطاً كبيراً في العمل الريادي، إذ تحتضن المنطقة أكثر من 60 ألف منشأة صغيرة ومتوسطة خلال الربع الأول من العام الحالي.

وتناول التقرير الجوانب التمويلية للقطاع، حيث شَهِد الربع الأول من العام الحالي المستوى الأعلى من تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة بقيمة بلغت 1.35 ملياراً، مما أسهم في تعزيز بيئة الاستثمار في المنشآت الصغيرة والمتوسطة، في حين برز قطاعا التجارة الإلكترونية وتجارة التجزئة باعتبارهما أكثر القطاعات نشاطاً والأعلى تمويلاً في المملكة خلال الربع الأول من عام 2023. وسلّط التقرير الضوء على مبادرات بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، التي تستهدف رفع إسهامات المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 35% بحلول عام 2030، من خلال تقديم 6 منتجات تمويلية، تشمل البطاقات الائتمانية للمنشآت، وتمويل المتاجر الإلكترونية، إلى جانب تمويل رأس المال العامل، والتمويل متناهي الصغر، بالإضافة إلى التمويل بحد ائتماني متجدد، وأخيراً التمويل لأجل؛ حيث تسهم تلك المنتجات في تشجيع أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة على التوسع والنمو في مشاريعهم ومزاولة أنشطتهم التجارية. كما استعرض التقرير منجزات ملتقى بيبان 23 باعتباره الحدث الأكبر في تعزيز التواصل، وتطوير المهارات، وتبادل المعرفة لرواد الأعمال، مع الإسهام في بناء منظومة مزدهرة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة. حيث حضر الملتقى 145,000 زائر من أنحاء العالم، واحتضن نهائيات كأس العالم لريادة الأعمال بالإضافة إلى اتفاقيات وإطلاقات وجولات استثمارية بقيمة تخطت 52 ملياراً، ومشاركة أكثر من 1200 عارض من مختلف أنحاء العالم.

بنك المنشآت

كذلك أستعرض إنشاء بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ودعمه وتنميته ورعايته ورفع إنتاجية هذه المنشآت وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي من 20% إلى 35% بحلول عام 2030م.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر