متصفح فايرفوكس يعلن توقفه عن العمل على أنظمة ويندوز 7 و 8/8.1 بحلول سبتمبر 2024

فايرفوكس
متصفح فايرفوكس يعلن توقفه عن العمل على أنظمة ويندوز 7 و 8/8.1 - الصورة من unsplash

أعلنت مؤسسة "موزيرلا" Mozilla الأمريكية رسميًا، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، أن متصفح "فايرفوكس" Firefox سينهي دعمه لنظامي التشغيل "ويندوز" Windows 7 و 8 / 8.1، وذلك بحلول سبتمبر 2024م.

التوقف عن العمل على أنطمة التشغيل الأقدم

وأوضحت موزيلا، أن مستخدمي أنظمة "ويندوز" Windows 7 و 8 / 8.1 يمكنهم استخدام Firefox الإصدار 115 مع دعم واسع النطاق في سبتمبر 2024.

سبب التوقف عن العمل

وبينت المؤسسة، أن السبب في هذا القرار يعود إلى أن "مايكروسوفت" ستنهي رسميًا دعمها لأنظمة Windows 7 و 8 و 8.1 في يناير 2023م، وأن أنظمة التشغيل غير المدعومة لن تتلقى تحديثات أمنية ولديها ثغرات أمنية معروفة والتي لا يمكنها الحفاظ على وجودها، ولهذا فإن "فايرفوكس" سيتوقف عن العمل على أنظمة التشغيل الأقدم، لأنه سيصبح مكلفًا بالنسبة لهم وخطيرًا للمستخدمين.

تمديد الدعم حتى نهاية العام المقبل

ووفقاً لـ"موزريلا"، فلا تزال أنظمة Windows 7 و 8 / 8.1 متاحة لبعض المستخدمين، بحصة سوقية تقدر بنحو 5 بالمائة، ولا يزال الكثيرون يعتمدون على متصفح "فايرفوكس" للوصول إلى الإنترنت، وهو ما جعل المؤسسة تقرر تمديد الدعم حتى النهاية العام المقبل.

متصفح فايرفوكس

ويعد متصفح "فايرفوكس" Firefox رابع أكثر المتصفحات استخدامًا في جميع أنحاء العالم على أجهزة الكمبيوتر، حيث تبلغ حصته السوقية حوالي 5.5٪، بعد Chrome و Safari و Edge، والتي تهيمن إلى حد كبير على سوق مستعرضات الكمبيوتر.

وفايرفوكس هو متصفح مجاني ومفتوح المصدر تم تطويره بواسطة مؤسسة "موزيلا" Mozilla، وهي منظمة أمريكية غير ربحية يعتمد تمويلها بشكل أساسي على التبرعات وتمويل "جوجل" Google مقابل الحفاظ على محرك البحث الخاص بها في المتصفح افتراضيًا.

مميزات متصفح فايرفوكس

- قلة استهلاك الذاكرة العشوائية:

يأتي متصفح فايرفوكس الجديد باستهلاك للذاكرة اقل بنسبة 30% من متصفح فايرفكوس النسخة السابقة كما انه اقل كثيرا من "جوجل كروم".

- سرعة الاستجابة للمتصفح:

كما يتميز هذا المتصفح بالاستجابة السريعة في الفتح و الاغلاق، وكذلك فهو مرن عند الانتقال من علامة تبويت الى الاخرى فالمتصفح اسرع من النسخة السابقة من "فايرفوكس" وكذلك اسرع من "جوجل كروم"، و يمكنك فتح العديد من العلامات دون مشكلة.

- خاصية التصفح بدون انترنت:

يوجد في هذا المتصفح خاصية Pocket والتيدر والتي من خلالها يمكنك الانتقال الى بعض المواقع لقرائة بعض المقالات بدون الحاجه الى وجود خدمة الانترنت، ويعد هذا الامر جيد في حالة قطع خدمة الانترنت و لو لعدة دقائق.

- خاصية تصوير الشاشة:

يوفر متصفح فايرفوكس لك السرعة و المرونة في التقاط صورة لشاشة ففي حالة اذا اردت التقاط الصورة لشيء معين سريعاً يمكنك الاعتماد على المتصفح في ذلك، كما انه يوفر ذاكرة لحفظ هذه الصور و يمكنك من مشاركتها سريعًا.

- خاصية الحماية من التتبع:

في المتصفحات العادية تظهر لنا الاعلانات بناء على الميول و الرغبات لمنتجات معينة وهذا يحدث عن طريق التتبع بعد ان تقوم بتصفح منتج معين فتجد دائما اعلانات عنه، هذا الامر قد يكون مزعج للكثيرين لذلك فان المتصفح يقوم دائما بايقاف و حظر مثل هذا النوع من التتبع.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر