أساسيات قيادة السيارة الأوتوماتيك

القير الأوتوماتيك - المصدر AdobeStock
القير الأوتوماتيك - المصدر AdobeStock
يعتقد البعض بأن قيادة السيارة الأوتوماتيك سهلة، ربما يكون ذلك صحيحا بعض الشيء ولكنه ليس صحيحا مائة بالمائة. فقيادة السيارة الأوتوماتيك تتطلب مهارات أيضا وتتطلب خبرة وتدرب. ولاتقل حوادث سيارات الأوتوماتيك خطورة عن حوادث السيارات ذات القير التقليدي.

أهمية الخبرة في قيادة السيارة الأوتوماتيك:

اذا كنت تمتلك سيارة أوتوماتيك أو تخطط لاقتناء واحدة فهذه مجموعة من النصائح المهمة التي يجب أن تأخذها في الحسبان عند استخدام السيارة وقيادتها خاصة ما لم يكن لديك خبرة مسبقة بالتعامل مع هذا النوع من السيارات وقد تحتاج لتعلم أساسيات قيادة السيارة الأوتوماتيك ومن أهمها ما يلي:

أهم الأساسيات:



1. تجنب الحركة الشائعة التي يقوم بها الكثير من السائقين حيث يتركون سيارتهم على الوضع نيوترال ثم يضغطون على دواسة الوقود ثم يحولون السيارة إلى الوضع D ظانين بذلك انهم يقومون بزيادة سرعة المحرك واندفاع السيارة لكنهم بهذا يتسببون بأعطال كبيرة لناقل الحركة ويسرعون من تلفه.

2. يمكن أن تتجنب معظم الأعطال التي تحدث للسيارات الاوتوماتيك فقط عن طريق الفحص والصيانة الدورية للسيارة واذا كنت قلق من التكلفة المادية التي يمكن أن تترتب على الصيانة والفحص الدوري فتأكد أنها أقل بكثير من تكلفة صيانة الأعطال التي يمكن أن تصبح اخطر ما لم تعالج فورا.

3. حاول أن تتجنب جعل يدك ملتصقة بناقل الحركة طوال استخدام السيارة وقيادتها كون هذا يمكن أن يسبب ضغط على الناقل ما يرفع درجة حرارته ويقلل من كفاءة عمله ويسبب سرعة تلفه.

4. من أهم النصائح عند استخدام السيارة الأوتوماتيك أن تحرص على تغيير فلتر زيت ناقل الحركة فتغييره لا يأخذ وقت وليس مكلف على الاطلاق لكن في نفس الوقت يرفع من كفاءة عمل السيارة ككل وينعكس على حالتها العامة.

5. حاول أن تبتعد عن سحب السيارات المعطلة باستخدام سيارتك الاوتوماتيك خاصة لو كانت سيارة نقل ركاب صغيرة كونها غير مخصصة لهذه الغاية ويمكن ان يسبب سحب سيارة معطلة ضغط على سياراتك والى تهرئة العجلات واضعاف أداء موتور السيارة .