"المعاشات الإماراتية": 23 يونيو موعد صرف معاشات المتقاعدين والمستحقين

موعد صرف  معاشات يونيو
موعد صرف معاشات يونيو

أعلن الحساب الرسمي للهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية في دولة الإمارات على تويتر بأنّ 23 يونيو هو موعد صرف معاشات المتقاعدين والمستحقين.

موعد صرف المعاشات التقاعدية للمتقاعدين والمستحقين

تجدر الإشارة إلى أنّ الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية كانت قد قامت بصرف معاشات شهر أبريل 2023 يوم الثلاثاء الموافق 18 من الشهر نفسه، فيما سيتم صرف معاشات مايو يوم الجمعة الموافق 26 من الشهر ذاته، وستصرف معاشات شهر يونيو يوم الجمعة الموافق 23 من الشهر.

الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية

أُنشئت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بموجب القانون الاتحادي رقم (6) لسنة 1999، تتمتع بالشخصية الاعتبارية وتكون لها ميزانية مستقلة وملحقة بوزير المالية.

أهداف التنمية المستدامة

تعتبر الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية أحد الشركاء الرئيسين في تعزيز جهود دولة الإمارات نحو توفير الحياة الكريمة والآمنة لقطاع كبير من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.

إنجازات الهيئة

حققت الهيئة منذ إنشائها إنجازات ملموسة في مد المظلة التأمينية على كافة الكوادر الوطنية العاملة في الوزارات والهيئات والمؤسسات الاتحادية وكذلك الدوائر الحكومية في كل من حكومة دبي والشارقة وعجمان ورأس الخيمة والفجيرة وأم القيوين بالإضافة إلى المواطنين العاملين في شركات القطاع الخاص بالدولة وأصحاب الأعمال والمشتغلين لحسابهم الخاص وأصحاب المهن الحرة وأيضًا على مواطني دول مجلس التعاون العاملين في الدولة.
وتقدم الهيئة خدمات ذات جودة عالية لأصحاب الحقوق التأمينية من مشتركين ومتقاعدين ومستفيدين عنهم كما تقوم بتحسينها بصورة مستمرة وذلك إرضاءً لمتعامليها سعيًا منها لخدمة شؤون المواطنين المتقاعدين وحفظ حقوق الأجيال القادمة ومما ساعد الهيئة على تحقيق ذلك مرونة قانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية الذي حدد القواعد والأسس التي تحكم الحقوق والمنافع التأمينية الأساسية، وترك بعد ذلك تفصيلات الكثير من الأمور إلى قرارات وزارية ولوائح تنفيذية تصدر بعد موافقة مجلس إدارة الهيئة، وذلك حتى لا يكون القانون عُرضةً للتعديل من وقت لآخر وحتى تتم مواكبة المتغيرات في المجتمع بكل سهولة ويسر.

الحفاظ على المستوى المعيشي للمؤمن عليه بعد التقاعد

في شهر مايو الماضي أوضحت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية أنّ أنظمة التقاعد تهدف إلى المحافظة على جودة حياة المؤمن عليهم من خلال توفير دخل ثابت يساعدهم على الحياة في نفس المستوى المعيشي الذي اعتادوا عليه قبل التقاعد، وتوفير الحماية اللازمة لهم من المخاطر الطبيعية التي قد يتعرضون لها عند بلوغهم سن الشيخوخة، ولا يقتصر الأمر عند ذلك وإنما يتعداه إلى امتداد هذه المظلة من الحماية التأمينية إلى أفراد أسرهم عند وفاة المعيل.

ولفتت الهيئة في إطار حملتها للتخطيط الاستباقي لمرحلة ما بعد التقاعد "كن مستعداً" إلى تعدد المنافع التي يحصل عليها المؤمن عليه وعائلته من خلال الاشتراك في التأمين، وهذه المنافع تتمثل في الحصول على المعاش التقاعدي، أو مكافأة نهاية الخدمة في الحالات التي لا تنطبق فيها على المؤمن عليه شروط استحقاق المعاش أو التعويضات التي تصرف في حالات العجز والوفاة وإصابات العمل.

وأوضحت الهيئة أنّ إحصائيات الهيئة عن العام الماضي 2022 توضح أنّ قيمه هذه النفقات بلغت (4,692,556,998) توزعت كالتالي، (3,967,736,834) درهم المعاشات التقاعدية، و (721,005,168) درهم مكافآت نهاية خدمة، و(3,814,996.80) درهم تعويضات عن حالات العجز والوفاة والإصابات.






يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر