وزير العدل السعودي رئيسا للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب

الدكتـور وليد الصمعاني
الدكتـور وليد الصمعاني

انتخب المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب، الدكتور وليد بن محمد الصمعاني وزير العدل رئيساً للمكتب، وعبد الرشيد طبي وزير العدل الجزائري نائباً له.

جاء ذلك خلال الاجتماع الـ71 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب، الذي انطلق اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، بمشاركة الدكتور وليد بن محمد الصمعاني الرئيس الفخري لمجلس وزراء العدل العرب.

كما يناقش الاجتماع موضوع توحيد التشريعات العربية، خاصة مشروع القانون العربي الاسترشادي لمنع خطاب الكراهية، ومشروع القانون العربي الموحد النموذجي لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

وكانت قد كشفت هيئة الحكومة الرقمية، عن تقرير جاهزية تبني التقنيات الناشئة 2023؛ حيث جاءت وزارة العدل ضمن أفضل الجهات الحكومية في جاهزية تبني التقنيات الناشئة، بمستوى متقدم بلغ 76.25%.

وأكد التقرير تبني وزارة العدل مجموعة من المبادرات التقنية الحديثة مثل تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي، ما أسهم في تحسين قدرة القطاع على تطوير الخدمات الذكية للتنبؤ بالقرارات والسلوك، ورفع الجودة والكفاءة في تقديم الخدمات العدلية للمستفيدين، من خلال تحسين الإجراءات القضائية وتسريعها والارتقاء بجودة الأحكام الصادرة وسرعة تنفيذها، كمشروع التنبؤ بالأحكام القضائية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

من جهة أخرى وجه وزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، بإطلاق كتابة العدل الافتراضية، وهي بنية افتراضية تهدف إلى تقديم خدمات التوثيق عن بعد بشكل إلكتروني دون الحاجة لزيارة المرافق العدلية؛ ما يختصر الوقت والجهد على المستفيدين.

وأوضحت وزارة العدل، أن كتابة العدل الافتراضية، تهدف إلى حوكمة الإجراءات، والارتقاء بمستوى كفاءة وجودة الخدمات التوثيقية، وتحسين تجربة المستفيد، بإتاحة خدمات التوثيق بكل يسر وسهولة.

وأشارت الوزارة إلى أن كتابة العدل الافتراضية تستهدف الأفراد والمنشآت؛ حيث تتيح لهم إنجاز الخدمات المتعلقة بالوكالات، والإقرارات، والعقارات، في إجراءات رقمية بالكامل.

وللاستفادة من خدمات التوثيق عبر كتابة العدل الافتراضية، بينت الوزارة أن ذلك من خلال الدخول على بوابة ناجز Najiz.sa، والانتقال إلى خدمات التوثيق، واختيار كتابة العدل الافتراضية، ثم تعبئة النموذج التوثيقي وإرساله؛ ليتم تدقيق النموذج من قبل فريق مختص، ومصادقة الأطراف على النموذج من خلال رمز التحقق المرسل عبر أبشر.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر