كيفية تميز الأفراد والشركات في العمل مهما كان مضماره؟

التميز في العمل
تعرفوا إلى مفهوم التميز في العمل (الصورة من Adobestock)
ما هي صفات الموظف المتميز؟
من هو الموظف المتميز؟ (الصورة من Adobestock)
مهارات التواصل
مهارات التواصل تخلق علاقات مهنية جيدة (الصورة من Adobestock)
من سمات الموظف المتميز، الذكاء العاطفي والشغف
الذكاء العاطفي والشغف هما من سمات الموظف المتميز (الصورة من Adobestock)
التركيز على الأداء العالي
الشركات تتميز عندما تُركّز على الأداء العالي (الصورة من Adobestock)
القابلية للتكيف من سمات الموظف المتميز
الموظف الجيد قادر على التكيف مع المواقف الجديدة والتطورات في مجال العمل (الصورة من Adobestock)
التميز في العمل
ما هي صفات الموظف المتميز؟
مهارات التواصل
من سمات الموظف المتميز، الذكاء العاطفي والشغف
التركيز على الأداء العالي
القابلية للتكيف من سمات الموظف المتميز
6 صور

تسعى غالبية الأفراد إلى تحقيق نتائج رائعة في المسيرة المهنية والتميز في بيئة العمل؛ فما هي الآليات والاستراتيجيات التي تُمكنهم من الوصول إلى ذلك؟ في السطور الآتية، تعريف بمفهوم التميز في العمل وكيف يُمكن للشركات أن تخلق هذا التميز في بيئاتها العملية؟

مفهوم التميز ومعاييره

من هو الموظف المتميز؟ (الصورة من Adobestock)


حسب الإعلامي والكاتب خالد الحامد، فإن التميز هو الجودة العالية التي يمتلكها الشخص، في مجال معين، علمًا أن الناس المحيطين بهذا الشخص يدركون هذه الصفة به، بالإضافة إلى قدرة الشخص على أن يكون أفضل من غيره في أداء الأعمال. ويشير الحامد إلى المعايير الستة للتميز في العمل:

  1. إتقان مهارات التواصل الفعال مع الآخرين.
  2. تطبيق المهارات التقنية والمعرفية المناسبة.
  3. تحمل المسؤولية في مكان العمل والمجتمع.
  4. إجادة فنون العمل مع الفريق.
  5. إتقان آليات اتخاذ القرار ات الصحيحة.
  6. التفكير الناقد لتحديد المشكلات وإيجاد الحلول.

سمات الموظف المتميز

الذكاء العاطفي والشغف هما من سمات الموظف المتميز (الصورة من Adobestock)


يتطرق الحامد أيضًا إلى سمات الموظف المتميز، في النقاط الآتية:

  • الذكاء العاطفي والشغف: المتميز، هو فرد متحمس للعمل وشغوف بأداء مهامه ومندفع لتطوير عمله وقادر على التواصل مع زملائه ومدرائه، بفاعلية.
    مهارات التواصل تخلق علاقات مهنية جيدة (الصورة من Adobestock)
  • مهارات التواصل: تخلق مهارات التواصل علاقات مهنية جيدة، الأمر الذي ينعكس بالإيجاب على المنظمة ويخلق انطباعًا بأنّها متميزة. لكن، لا تقتصر مهارات التواصل على ما تقدم، وإنما يتسع الأمر ليشتمل على القدرة على التعبير عن الأفكار بشكل جيد والتمكن من شرح الأفكار المعقدة بسهولة، كذلك الإنصات للآخرين والاستجابة لهم بفاعلية.
  • التميز في العمل والهدف الموجه: إدراك الهدف الذي تريده الشركة (أو المؤسسة) والعمل على تحقيقه، هو من سمات الشخص المتميز في عمله. يمكن اكتشاف هذا الشخص من خلال طرح الأسئلة عليه، أثناء المقابلة الشخصية، الأسئلة التي تتمحور حول أدواره السابقة وكيفية قيامه بتحقيق إحدى أهداف المؤسسة التي كان يعمل فيها، وماهية المهارات التي تمكّن من تطويرها أثناء العمل ومدى نجاحه في ذلك.
  • التركيز والقدرة على تنظيم العمل: التركيز والقدرة على التنظيم سمتان من سمات الشخص المتميز؛ عندما تكون الشركة صغيرة، يحتاج الشخص إلى أن يؤدي مهام عدة في وقت واحد، من هنا تأتي أهمية تركيز الشخص على هذه المهام وتنظيمها وأدائها بالشكل الأفضل الممكن. يمكن اكتشاف الأشخاص القادرين على التركيز الجيد وتنظيم المهام من خلال طرح بعض الأسئلة على المرشحين أثناء المقابلة، والتي تتمحور حول وصف بعض المواقف التي تطلبت منهم لعب العديد من الأدوار وكيف تمكنوا من تجاوزها بنتائج جيدة.
  • القابلية للتكيف: الموظف الجيد قادر على التكيف مع المواقف الجديدة والتطورات في مجال العمل. يمكن استكشاف الشخص القادر على التكيف مع ظروف العمل من خلال سؤاله عن المقترحات التي طرحها في عمله السابق والتغييرات التي اضطر للقيام بها وكيفية شعوره إزاء ذلك والحلول التي نفذّها.
    الموظف الجيد قادر على التكيف مع المواقف الجديدة والتطورات في مجال العمل (الصورة من Adobestock)
  • الثقة بالنفس: لا يمكن للفرد تحقيق النجاح، فيما هو يشعر بقلة الثقة بالنفس، فالثقة بالنفس مُساعدة في تقديم أفضل ما لديه.

قد يهمك أيضًا الاطلاع على صفات الموظف المتميز الأخرى.

تميّز الشركات

الشركات تتميز عندما تركز على الأداء العالي (الصورة من Adobestock)


تشير شركة achievement Dynamic الكندية، إلى ثلاث نِقَاط جوهرية متعلقة بتحقيق التميز في العمل من الشركات وإداراتها، هي:
1. التركيز على الأداء العالي وتمكين الموظفين: تضع الشركات ذات الثقافة المتميزة توقعات للأداء العالي على مستوى المؤسسة، إذ يدعم ويشجع الموظفون، ليصبحوا بارعين في أدوارهم من خلال تدريبهم ومكافأتهم وتوجيههم وتقديرهم.
2. فرق العمل المتعاونة: السمة الرئيسة لثقافة التميز في الشركات هي فرق العمل المتعاونة، لأن أفراد الفرق يعملون معًا لتحقيق رؤية مشتركة، لذا فإن الأفراد يشعرون بالانتماء والتميز، مع تشجيع ومكافأة هذا التعاون أيضًا.
3. غرس عقلية الريادة: الشركات، التي تحقق مفهوم التميز، تركز على تقديم أمور مبتكرة وتحطيم الأرقام القياسية وتحقيق نتائج غير مسبوقة، وهي تُشجّع الموظفين والفرق على الاستكشاف والرعاية والمشاركة لتحقيق الأهداف المشتركة، ما يخلق طاقة من التميز والتشجيع والتوتر الإيجابي الذي يتسلل إلى كل الأفراد.

الإعلامي والكاتب خالد الحامد
الإعلامي والكاتب خالد الحامد