ما هو تخزين الخلايا الجذعية بعد الولادة؟

صورة امرأة تستعد للولادة
ما هو  تخزين الخلايا الجذعية بعد الولادة؟
صورة الخلايا الجذعية
ما هي بالضبط الخلايا الجذعية؟
صورة للخلايا الجذعية
ما هو بنك دم الحبل السري؟
صورة طائرة
كم سنة يمكن تخزين الخلايا الجذعية؟
صورة تعبيرية عن الخلية
كيف يتم جمع الخلايا الجذعية؟
صورة طفلة مصابة بالسرطان
بماذا يمكن أن تستخدم الخلايا الجذعية؟
صورة امرأة تستعد للولادة
صورة الخلايا الجذعية
صورة للخلايا الجذعية
صورة طائرة
صورة تعبيرية عن الخلية
صورة طفلة مصابة بالسرطان
6 صور

إن الخلايا الجذعية الموجودة في دم الحبل السري له العديد من الصفات الفريدة. مثل علاج أمراض الرئة والجلد والقلب والجهاز الهضمي والعظام ومرضى السكري والتلاسيميا والأمراض العصبية. من المرجح أن تلعب الخلايا الجذعية لدم الحبل السري دوراً رئيسياً في قدرتنا على علاج الأمراض البشرية، حيث يواصل العلماء أبحاثهم الطبية للكشف عن ذلك، فماذا يكشف لك هؤلاء الخبراء عن أهمية تخزين دم الحبل السري؟.

ما هي بالضبط الخلايا الجذعية؟

ما هي بالضبط الخلايا الجذعية؟


تتمتع الخلايا الجذعية بالقدرة على التكاثر والتتبع والتحول إلى أنواع مختلفة من الخلايا للمساعدة في استبدال الخلايا التي تضررت بطريقة ما. وهي قادرة على إنتاج مواد بروتينية يمكن أن تساعد آليات إصلاح الجسم في مواقع تلف الأنسجة. مثل خلية العضلات أو خلايا الدم الحمراء أو خلايا الدماغ.
توجد الخلايا الجذعية في عدة أماكن في جميع أنحاء الجسم ونحتفظ بها طوال حياتنا ومع ذلك، فإن أحد أفضل مصادر الخلايا الجذعية للاستخدام العلاجي هو دم الحبل السري. التي تساعد في علاج مجموعة من سرطانات الدم ونخاع العظام. كما يحتوي دم الحبل السري أيضاً على أنواع أخرى من الخلايا، بما في ذلك الخلايا الجذعية اللحمية والتي تعد مفيدة في الطب التجديدي.
بعد الولادة، عادة ما يتم التخلص من الحبل السري من قبل طاقم الرعاية الصحية، ولكن الحفاظ على دم الحبل السري والحصول على الخلايا الجذعية عملية بسيطة وغير جراحية.

بماذا يمكن أن تستخدم الخلايا الجذعية؟

بماذا يمكن أن تستخدم الخلايا الجذعية؟


يمكن استخدام الخلايا الجذعية لدم الحبل السري في عمليات زرع الخلايا الجذعية لاستبدال الخلايا المريضة وإعادة بناء دم الفرد ونظام المناعة. لقد ثبت أنها تساعد بنجاح في علاج العديد من الأمراض، بما في ذلك نقص المناعة واضطرابات الدم مثل الثلاسيميا ومرض فقر الدم المنجلي وبعض أنواع السرطان مثل اللوكيميا والأورام اللمفاوية. تم إجراء أكثر من 40.000 عملية زرع دم من الحبل السري في جميع أنحاء العالم، وأولها في فرنسا وقد أجريت في عام 1988.
حيث يتم استخدام خلايا المريض نفسه، أو من شقيق أو متبرع ذي صلة أو غير ذي صلة. في حالة المتبرعين الأقارب، يجب أن تكون الخلايا الجذعية مطابقة جيدة للمريض، كما أنه يعتمد على الحالة التي يتم علاجها بالإضافة إلى توفر الخلايا المخزنة. ويكون ذلك لعلاج بعض الحالات الجينية الموجودة في الأسرة وغالباً ما تنتقل من جيل إلى جيل، مثل فقر الدم المنجلي أو الثلاسيميا. فالخلايا الجذعية الذاتية تساعد في بناء جهاز المناعة بعد العلاج الكيميائي. وكذلك في علاج الشلل الدماغي والتوحد عند الأطفال وحالات القلب وجراحة العظام وحالات أخرى لدى البالغين. في المستقبل، ستتوسع بلا شك مجموعة خيارات العلاج القائمة على الخلايا الجذعية.
تعرّفي إلى المزيد: أهمية تخزين خلايا الحبل السري للمولود الجديد

ما هو بنك دم الحبل السري؟

ما هو بنك دم الحبل السري؟


يتضمن بنك دم الحبل السري جمع وتخزين الخلايا الجذعية لدم الحبل السري و / أو أنسجة الحبل السري للاستخدام الطبي في المستقبل. وعادة ما تدفع العائلات مقابل تخزين دم الحبل السري للطفل في بنك دم الحبل السري الخاص. ويقع مقر معظم البنوك الخاصة التي تخدم منطقة مجلس التعاون الخليجي في المملكة المتحدة أو آسيا.
حيث يجب إخطار بنك دم الحبل السري قبل موعد الولادة بأربعة إلى ستة أسابيع (أو قبل ذلك) حتى تتمكن من التسجيل واتخاذ الترتيبات اللازمة، مثل فحص الحامل بحثاً عن أي دليل على وجود عدوى معينة. مثل فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد B و C والزهري. أو فيروس T-lymphotropic البشري من النوع الأول (HTLV-I)، إذ يتم أخذ عينة من دمها بعد الولادة بقليل. أو في غضون سبعة أيام من الولادة.

كيف يتم جمع الخلايا الجذعية؟

كيف يتم جمع الخلايا الجذعية؟


تتم عملية جمع دم الحبل السري والأنسجة فور الولادة بمجرد تسليم المشيمة والحبل السري بأمان وهذا غير مؤلم وآمن لكل من الأم والطفل. يتم تنفيذ الإجراء من قبل أخصائي رعاية صحية مدرب ومعتمد، أو أخصائي سحب الدم في المستشفى أو مركز الولادة. من خلال تثبيت الحبل السري وقطعه. إذ يُمسح الحبل بمطهر ويتم إدخال إبرة في أحد أوردة الحبل لسحب الدم، ثم يتم حقنها في كيس معقم مصمم خصيصاً مع مضاد للتخثر لمنع الدم من التجلط. ويتم نقلها إلى المختبر المتخصص أو بنك دم الحبل السري، باستخدام حاويات خاصة قادرة على الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة وسلامة وحدة دم الحبل السري.

ماذا يحدث في المختبر؟

قبل تجميد دم الحبل السري لتخزينه على المدى الطويل، تخضع العينة لعملية معقمة والتي تزيل بعض خلايا الدم الحمراء والبلازما من العينة وتركز على الجزء الغني بالخلايا الجذعية. يعد استنفاد خلايا الدم الحمراء أمراً بالغ الأهمية لأن هذه الخلايا تميل إلى الانفجار أو الانهيار أثناء عملية التجميد وفي وقت الذوبان والزرع، يمكن أن تسبب مادة الخلايا الحمراء المتحللة مضاعفات سريرية.
ثم يتم تقسيم المادة إلى العديد من الأجزاء الصغيرة تحت ظروف معقمة ثم تخزينها مجمدة.
يجب أن تفي العينات بمعايير جودة معينة قبل معالجتها ثم حفظها بالتبريد لتخزينها على المدى الطويل. عملية التجميد متخصصة للغاية وتضمن بقاء الخلايا الجذعية القابلة للحياة.
حتى وصولها إلى المختبر ، وخلال المعالجة، يتم إجراء اختبار شامل لضمان مستوى عالٍ من ضمان الجودة، وكل ذلك يتم في غضون 72 ساعة من الولادة. كلما كان الوقت أقصر بين الولادة والحفظ بالتبريد كان ذلك أفضل، للحفاظ على جودة دم الحبل السري والأنسجة.

كم سنة يمكن تخزين الخلايا الجذعية؟

كم سنة يمكن تخزين الخلايا الجذعية؟


يمكن تجميد وتخزين الخلايا الجذعية، لمدة 25 عاماً على الأقل. ثم يتم تقييمها بعد 30 عاماً ولكن لا يوجد سبب يشير إلى أن الخلايا المعالجة والمخزنة بشكل صحيح ستتدهور خلال هذا الوقت.
وإذا حان الوقت الذي تحتاج فيه العائلة إلى الخلايا الجذعية لعلاج معين، فإن استرجاعها يكون أمراً سهلاً. ما عليك سوى الاتصال ببنك دم الحبل السري الخاص بك، وملء نموذج طلب لتقديم إذن للبنك للاتصال بالطبيب الذي يتعامل مع حالتك، ثم يتأكد البنك من شحن الخلايا في ظل ظروف عبور صارمة ومراقبة لتاريخ العلاج.


ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.