إطلاق الشعار الجديد لوكالة الفضاء السعودية.. وهذه أبرز أدوارها

شعار وكالة الفضاء السعودية
إطلاق الشعار الجديد لوكالة الفضاء السعودية.. وهذه أبرز أدوارها

كشفت وكالة الفضاء السعودية، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، عن شعار الوكالة الجديد الذي يعكس روح الابتكار والطموحات التي لا حدود لها في المملكة العربية السعودية.

الشعار الجديد

وقالت الوكالة في تغريدة: "بمدادٍ من فخر.. رسمنا طموحات لا حدود لها.. لتنطلق وكالة الفضاء السعودية بشعار يعكس روح الابتكار والتطلع نحو استكشاف الفضاء".

كما نشرت وكالة الفضاء السعودية، انفوغراف، كشفت من خلاله عن أبرز أدوار الوكالة، ومنها، تنفيذ العمليات والمهام الاستكشافية المأهولة.

أبرز أدوار الوكالة:

- تطوير أنظمة وقوانين الأقمار الصناعية.

- رصد وتتبع الأجسام والأجرام والحطام الفضائي.

- تنفيذ العمليات والمهام الاستكشافية المأهولة.

- إعداد ودعم الدراسات والبحوث ذات العلاقة بقطاع الفضاء وتقنياته.

- تنمية وتطوير قدرات الكوادر الوطنية في جميع مجالات قطاع الفضاء.

- التعاون مع الجهات الدولية والإقليمية بما يدعم قطاع الفضاء محليا.

- تمثيل المملكة في الفعاليات الإقليمية والدولية.

- عقد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ذات الصلة بأنشطة اغلوكالة محليا ودوليا.

- بناء الإمكانات البشرية والتقنية لتنمية قطاع الفضاء في المملكة.

تحويل هيئة الفضاء السعودية إلى وكالة

وكان مجلس الوزراء قد وافق خلال اجتماعه يوم أمس برئاسة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء على تحويل (الهيئة السعودية للفضاء) إلى وكالة باسم (وكالة الفضاء السعودية)، والموافقة على تنظيمها.

تعزيز منظومة الفضاء في المملكة

من جهته، أكد المهندس عبدالله بن عامر السواحة، رئيس مجلس إدارة وكالة الفضاء السعودية، أن موافقة مجلس الوزراء على الترتيبات التنظيمية لتحويل (الهيئة السعودية للفضاء) إلى (وكالة الفضاء السعودية)، تمثل نقلة نوعية من حيث التركيز على صناعة سوق الفضاء وتحفيز البحث والابتكار فيه، وتحقيق الأهداف الوطنية في تطوير وتنمية القطاع، وتعزيز نجاحات المملكة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

دعم قطاع الفضاء

وأشار السواحة، إلى أن هذا القرار يعد دعم لقطاع الفضاء في المملكة، موضحًا، أن هذا التطوير سيعزز دور الوكالة الجديدة في ممارسة مهامها واختصاصاتها في تنفيذ وإدارة برامج الفضاء، ويعكس قرار مجلس الوزراء الحرص على مواكبة التطورات والتكنولوجيا الحديثة وأحدث المعارف العالمية، وإلهام وتحفيز الشباب والعلماء من خلال مشروع تنظيم لتحويل الهيئة السعودية للفضاء إلى وكالة الفضاء السعودية.

حدث تاريخي كبير

تجدر الإشارة، إلى أن المملكة العربية السعودية كانت قد شهدت حدثاً تاريخياً في 21 مايو الماضي تمثل في انطلاق رائدا الفضاء السعوديان علي القرني وريانة برناوي كأول رائدة فضاء عربية مسلمة، إلى محطة الفضاء الدولية (ISS)، لاستكشاف الفرص في الفضاء وإجراء 14 تجربة علمية تستهدف خدمة البشرية وحماية كوكب الأرض، وقد توج هذا الحدث الكبير باكتمال ونجاح هذه المهمة التاريخية وعودة رائدي الفضاء بسلام إلى الأرض في 31 مايو الماضي.

وأكدت هذه التجارب بأن النمو والتطوير في قطاع الفضاء لا يمكن أن يتم من دون تطور القطاعات الأخرى مثل الصناعة والتكنولوجيا الرقمية والاتصالات، وبالتالي فإن قرار مجلس الوزراء، يدعم القطاعات الأخرى كالصناعة، والتقنيات وغيرها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر