تعمل بالذكاء الاصطناعي.. أداة جديدة من جوجل تحول الأوامر النصية إلى تعديلات على الصور

أآداة تحرير صور من جول
أداة جديدة من جوجل تحول الأوامر النصية إلى تعديلات على الصور - الصورة من unsplash

يبدو أن الذكاء الاصطناعي سيغير العالم أكثر من أي شيء في تاريخ البشرية، خاصة في مجالات التكنولوجبا والتقنية، حيث شغل في الآونة الأخيرة العديد من شركات التقنية العملاقة مثل "جوجل، وآبل، ومايكروسوفت"، وغيرها من الشركات الكبرى.

وبالحديث عن الذكاء الاصناعي، فقد أعلنت شركة التكنولوجيا العملاقة "جوجل"، رسميًا عن أداة جديدة لتحرير الصور أطلقت عليها اسم Imagen Editor لتتيح للمستخدمين إجراء تعديلات معينة على الصور استنادًا إلى الأوامر النصية التي يكتبها المستخدم.

أداة Imagen Editor

وصممت "جوجل" الأداة الجديدة بطريقة تجعلها سهلة الاستخدام، فكل ما على المستخدم فعله هو رفع الصورة المُرادة، واختيار المنطقة التي يود التعديل عليها داخل الصورة، ثم كتابة التعديلات التي يود إجراءها، لتنفذها أداة Imagen Editor فورًا داخل المنطقة المحددة دون التأثير في باقي الصورة.

تعتمد على الذكاء الاصطناعي

وستمكن أداة Imagen Editor التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي المستخدمين العاديين الذين لا يملكون أي خبرة في التعامل مع برامج تحرير الصور المتقدمة من إجراء تعديلات معقدة في ثوانٍ معدودة.

أمثلة على كيفية عمل الأداة الجديدة

ولكيفية فهم عمل الأداة الجديدة، عرضت شركة "جوجل" العديد من الأمثلة، ومنها، مثال لصورة كلب، وعند تحديد جسم الكلب وكتابة "بدلة فضاء حمراء بنجمة بيضاء"، تدمج الأداة بدلة الفضاء بدقة في المنطقة المحددة.

وبالطريقة ذاتها، أضافت أداة Imagen Editor "صاروخًا مصنوعًا من الورق المقوى" و "سماعات ألعاب زرقاء" إلى صورة الكلب بدقة مذهلة.

مهام متعددة لأداة Imagen Editor

ووفقاً لـ"جوجل"، فإن أداة Imagen Editor تستطيع تنفيذ العديد من المهام الأخرى، مثل، مسح العناصر غير المرغوب فيها من الخلفية، وتغيير لون السماء في الصورة، وإضافة عناصر بدقة تتماشى مع طابع الصورة دون إفسادها، وكذلك تغيير بعض العناصر بالكلية إلى أشياء أخرى، أو إكمال الصور، وغيرها من المهام المفيدة التي تستغرق حاليًا وقتًا طويًلا وخطوات عديدة لإتمامها بالطرق التقليدية، فضلًا عن خبرة واسعة في برامج تعديل الصور.

وقد وجه مطورو الأداة الجديدة الشكر لمؤلفي الأبحاث الخاصة بنموذج توليد الصور عبر الذكاء الاصطناعي DALL-E 2 للسماح لهم باستخدام مخرجات نموذجهم لتطوير الأداة.

ويقول مطورو Imagen Editorأن هذه الأداة لديها الإمكانية لقلب عالم تحرير الصور والتصوير الفوتوغرافي رأسًا على عقب.

موعد طرح أداة جوجل

وعلى الرغم من المميزات الكبيرة التي تتمتع بها الأداة، إلا أن شركة "جوجل" قررت عدم إطلاق الأداة للجمهور في الوقت الراهن، وذلك خوفًا من إساءة استخدامها للتلاعب بالصور، وبدلًا من ذلك، أتاحت الورقة البحثية التي تحتوي كافة التفاصيل الفنية للأداة للمتخصصين المهتمين.

ولم تحدد الشركة موعدًا لإطلاق الأداة للجمهور، لكنها إن فعلت ذلك، سيتعين عليها اتخاذ إجراءات صارمة، مثل وضع بيانات وصفية وعلامات داخل الصور ليُعرف أنها عُدلت عن طريق الأداة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر