خلطات طبيعية لإعادة اللمعان للخشب الخاص بالأثاث والأرضيات

كيفية العناية بأثاث المنزل الخشبي؟
خلطات طبيعية لإعادة اللمعان للخشب الخاص بالأثاث (الصورة من shutterstock)
وصفات سهلة لتلميع الخشب الطبيعي
كثيرة هي القطع المنزلية المُصمّمة من الخشب الطبيعي، مثل: الأثاث (الصورة من AdobeStock)
جوز الهند
زيت جوز الهند يُمزج بالخل والماء، في إطار تلميع الأرضيات (الصورة من AdobeStock)
كيفية تنظيف الأرضيات الخشبية وتلميعها؟
ما هي الخلطة المنزلية للعناية بالأرضيات الخشبية؟ (الصورة من shutterstock)
حبيبات شمع العسل
ملمع الخشب منزلي الصنع مؤلف من بلسم زيت جوز الهند وزيت جوز الهند وحبيبات شمع العسل والزيت المعدني الخاصّ بالطعام. في الصورة، حبيبات شمع العسل (الصورة من shutterstock)
كيفية العناية بأثاث المنزل الخشبي؟
وصفات سهلة لتلميع الخشب الطبيعي
جوز الهند
كيفية تنظيف الأرضيات الخشبية وتلميعها؟
حبيبات شمع العسل
5 صور
كثيرة هي القطع المنزلية المُصمّمة من الخشب الطبيعي، مثل: الأثاث والأرضيات. لكن، يحتاج الخشب الطبيعي إلى التنظيف والتلميع، الأمر الذي يتحقّق بالاستعانة بمجموعة من المنظفات المصنوعة من مواد طبيعية.
في الآتي، لمحة عن منظفات الخشب الطبيعي وطرق تلميعه.

طريقة تنظيف الخشب الطبيعي

كثيرة هي القطع المنزلية المُصمّمة من الخشب الطبيعي، مثل: الأثاث (الصورة من AdobeStock)

لضمان التقاط أكبر قدر ممكن من الأغبرة والأوساخ عن الأثاث الخشبي، يفيد استخدام المنظّف المؤلف من المكونين الآتيين:

  • ملعقتان صغيرتان من زيت الزيتون.
  • نصف الكوب من خل التفاح.
يُصب المكونان في زجاجة مزودة ببخاخ، مع الرج، حتى يمتزجا. المنظف منزلي الصنع المذكور هو بديل رائع وغير سام مُقارنة بالمنظف التجاري.
يُرش المنظف منزلي الصنع على الأثاث الخشبي، مع المسح بوساطة فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة.
قد يهمّك أيضًا، التعرف إلى طرق أخرى لتنظيف الخشب.

ملمع الخشب منزلي الصنع

ما هي الخلطة المنزلية للعناية بالأرضيات الخشبية؟ (الصورة من shutterstock)
يُصنع ملمع الخشب منزلي الصنع من المكوّنات الآتية: بلسم زيت جوز الهند ونصف الكوب من زيت جوز الهند ونصف الكوب من حبيبات شمع العسل، بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين من الزيت المعدني الخاصّ بالطعام.
تُمزج المكوّنات في الجزء العلوي من قدر صغيرة، بصورة توضع فوق أخرى أكبر؛ تتضمن الأخيرة القليل من الماء، وذلك حتى تذوب المكونات ببطء، مع التحريك طوال الوقت.
ثمّ، يفرغ المزيج، بعد أن تتجانس المكونات، في وعاء قابل للغلق ومُقاوم للحرارة. بعد أن يبرد الخليط تمامًا، يُطبق على الأسطح الخشبية مثل: الأثاث أو خزائن المطبخ، من أجل التلميع.
ملمع الخشب منزلي الصنع مؤلف من بلسم زيت جوز الهند وزيت جوز الهند وحبيبات شمع العسل والزيت المعدني الخاصّ بالطعام. في الصورة، حبيبات شمع العسل (الصورة من shutterstock)

هناك ملمع الخشب منزلي الصنع، وقوامه كوب من زيت الزيتون ونصف الكوب من الخل الأبيض و30 قطرة من زيت الليمون الأساسي (أو 5 قطرات من عصير الليمون الحامض). تُضاف المكونات إلى وعاء محكم الغلق. تُبلّل فوطة بالملمع، في إطار القيام بتلميع الأثاث الخشبي. الجدير بالذكر أن المكونات تخلط، قبل كل استخدام، وذلك لأن الخل الأبيض وزيت الزيتون ينفصلان بعد فترة. الجدير بالذكر أن هذا الملمع الخشبي ممتاز وسريع المفعول.
ثمة نوع ثالث من ملمع الخشب منزلي الصنع، قوامه الحمضيات، وهو خاص بالأرضيات الخشبية؛ مكونات الملمع: ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون (أو الزيت النباتي) وملعقة كبيرة من الخل الأبيض و10 قطرات من زيت الليمون العطري، بالإضافة إلى كوب من الماء الدافئ. بعد كنس الأرضية ومسحها، يُسكب المزيج داخل زجاجة مُزوّدة ببخاخ، مع الرج بعد الإغلاق. يُطبق المزيج على مساحة صغيرة من الأرضية الخشبية، مع التلميع بوساطة فوطة مصنوعة من القماش، نظيفة. يجب الانتقال بعد ذلك إلى جزء آخر من الأرضية.
من جهة ثانية، يصح الجمع بين الخل والزيت العطري، في إطار تلميع الأرضيات. في هذا الإطار، يمزج مقدار مواز لربع الكوب من الخل بكوب من الماء، مع إضافة 15 قطرة من الزيت العطري (الليمون أو البرتقال أو النعناع أو الأوكالبتوس أو زيت لافندر)...
زيت جوز الهند يُمزج بالخل والماء، في إطار تلميع الأرضيات (الصورة من AdobeStock)