الشيخ المنيع يحدد غرة شهر ذي الحج ووقفة عرفة

الحرم المكي
الحرم المكي - الصورة من موقع unsplash

أكد الشيخ عبدالله المنيع عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي، أن شهر ذي القعدة هذا العام سيكون 29 يوماً فلكياً، بإذن الله، حسبما أشارت وسائل إعلام محلية سعودية.
وأفاد الشيخ أن الهلال سيمكث غداً الأحد في الأفق 29 دقيقة بعد غروب الشمس، ما يعني دخول شهر ذي الحجة، بحيث يكون الإثنين هو غرة شهر ذي الحجة، وتكون الوقفة بعرفة الثلاثاء بعد القادم، وعيد الأضحى يوم الأربعاء.

شوال كان 30 يوما

وقال المنيع: "بدأ شهر شوال يوم الجمعة الموافق 21 / 4 / 2023م، وانتهى بيوم السبت الموافق 20 / 5 / 2023م، وعدد أيامه ثلاثون يوماً، وبدأ شهر ذي القعدة بيوم الأحد الموافق 21/ 5 / 2023م، وينتهي بيوم الأحد الموافق 18/ 6 / 2023م، وعدد أيامه 29 يوماً".
وأضاف: "بيان وجه ذلك هو أن هلال شهر ذي الحجة وُلد الساعة 07:37 دقيقة صباح يوم الأحد الموافق 18/ 6 / 2023م، وتغرب شمس في هذا اليوم الأحد الساعة 07:07 ويغرب القمر بعدها في الساعة 07:34، والفرق الزمني بين غروب الشمس قبل الهلال، وغروب الهلال بعد الشمس 29 دقيقة، وذلك بإحداثية مكة المكرّمة وتوقيتها".
وتابع: "بهذا يبدأ شهر ذي الحجة يوم الإثنين الموافق 19 / 6 / 2023م، ويكون يوم الثلاثاء الموافق 27 / 6 / 2023م، هو يوم عرفة، ويوم الأربعاء الموافق 28 / 6 / 2023م هو يوم عيد الأضحى".

وصول مليون حاج

وكانت وزارة الحج والعمرة أعلنت عن وصول أكثر من مليون حاج من الخارج حتى الآن لأداء مناسك الحج، حسبما أفاد وكيل لشؤون العمرة والزيارة، محمد البيجاوي.
وذلك خلال مداخلة هاتفية مع قناة "الإخبارية" حيث قال: "حتى اليوم السبت، وصل مليون و150 ألف حاج إلى المملكة العربية السعودية، عبر مختلف المنافذ"، مشيراً إلى أن المملكة فتحت جميع منافذها البرية تسهيلاً على الحجاج من كل بقاع الأرض، ودخل من خلالها 25 ألف حاج حتى الآن.
وأضاف: "جميع المنافذ جاهزة ومهيأة، وسيتواصل استقبال ودخول الحجاج من خلالها خلال الأيام القادمة".
تابعي المزيد: عشر ذي الحجة 1444هـ.. فضلها وموعدها والأعمال المستحبة بها

تسهيل وصل الحجاج اليمنيين

كما أعلنت وزارة الحج والعمرة تسهيل وصول الحجاج اليمنيين القادمين لأداء فريضة الحج لهذا العام 1444هـ، وأداء العمرة، من مطار صنعاء إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، أسوة ببقية المنافذ البرية والجوية مع اليمن.
وأبانت الوزارة أن ذلك يأتي انطلاقاً من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على تيسير رحلات حجاج بيت الله الحرام، وضمان سلامتهم وأمنهم، وامتداداً لدعم الشعب اليمني الشقيق والرفع من معاناته وتحقيق آماله وتطلعاته في السلام والتنمية والازدهار، وتلبية لاحتياجات الشعب اليمني من المقيمين في مختلف مناطق اليمن في تسهيل أدائهم لمناسك الحج والعمرة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر